الطب البديلصحة

ماهي الاعشاب التي تنظف الرحم وتساعد على الحمل ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّفي بالتفصيل على طرق تنظيف الرحم باستخدام الأعشاب، وذلك لزيادة فرص الحمل، وخاصة أن الرحم يحتاج إلى تنظيف دائم بعد فترة الحيض، حيث تتراكم تجمعات دموية فيه. ويساعد تنظيف الرحم على زيادة نشاطه وتعزيز أدائه. وسوف نعرض لكِ الآن عددًا من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتنظيف الرحم وزيادة فرص الحمل.

أعشاب تساعد على تنظيف الرحم :

  • نبات الأذريون (القطيفة) :

تعد عشبة الأذريون من الأعشاب المطهرة التي تساعد على تقوية صحة الرحم، حيث تهيج الأغشية المخاطية مما يساعد على تقوية جدران الرحم وجعلها أكثر صحة. ويمكن تناول مشروب شاي القطيفة بانتظام لتنظيم دم الحيض وتخفيف الانقباضات، ولكن يجب تجنب تناوله خلال فترة الحمل.

  • التوت الأحمر :

يعتبر التوت من النباتات التي تساعد على تنشيط الرحم وتنظيم أداء عضلاته، كما يُعتقد أنه يساعد الرحم على العودة إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، ويقلل من الالتهابات ويمنع حدوث نزيف ما بعد الولادة. ويحتوي التوت على نسب عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على تخفيض الطمث ويعزز تنشيط عضلات الرحم. وكانت السيدات في الماضي يتناولن التوت أثناء الحمل، ولكن في الوقت الحالي ينصح بعدم تناوله لأنه يمكن أن يسبب تنشيطًا لعضلات الرحم.

يعتبر هذا النبات من الأعشاب المساعدة في تقليل الإلتهابات، كما يُحفز زيادة مستويات الأوكسجين ويُساعد على تحسين تدفق الدم ونشاط الدورة الدموية، كما يُساعد في التخلص من السموم، ويُعدّ أيضًا من الأعشاب الآمنة التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل.

  • عشبة الإستخراج :

تقوم هذه العشبة بتقوية الرحم وتنشيط تقلصاته، ولكن ينصح بتجنب تناولها أثناء الحمل.

من بين الأعشاب الغذائية التي تساعد على تنشيط الرحم، يُنصح دائمًا بتناولها خلال فترة الحيض، حيث تساعد على تنظيف الرحم، وتنظيم الهرمونات، وتقوية المبيضين، ويجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل لتفادي حدوث الإجهاض.

  • الحلبة :

يُعد هذا المشروب من المشروبات المفيدة جدًا لتنشيط الرحم، ويوصى به للنساء خلال فترة الدورة الشهرية.

أعشاب تساعد على زيادة فرص الحمل سريعاً :

  • ورق توت العليق الأحمر :

تُعتبر هذه العشبة مشهورة جدًا لزيادة الخصوبة وتحضير الرحم للحمل، وإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات وتساعد في تقوية بطانة الرحم.

  • عشبة قش الشوفان :

تتميز هذه العشبة بخصائصها الفريدة في تحسين الصحة العامة للغدة الدرقية التي تنتج الهرمونات، كما أنها تعتبر من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية ويمكن تناولها مع الهندباء البرية مرة واحدة فقط في الشهر.

  • عشبة وحيد القرن :

تحتوي هذه العشبة على فوائد عدة، حيث تعالج مشكلة تكيسات المبيض وتعزيز الخصوبة، وتخفيف آلام المبيض، وتُعد من الأعشاب الفعالة للغاية في معالجة العقم الذي ينجم عن خلل وظيفي بالتشكيل الجريبي، ولكن يجب الاعتدال في تناولها لتجنب آثارها السلبية الناتجة عن الإفراط في تناولها.

  • عشبة الفيتكس :

هذه النبتة النسائية لها فوائد عظيمة، إذ تساعد على تحفيز عمل الغدة النخامية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات المرتبطة بالحمل. كما تساعد هذه النبتة على تحقيق توازن بين هرمونات الحمل وتحفيز عملها في الجسم، لذلك يمكن تناول هذه النبتة بشكل منتظم كل يوم لتحسين الخصوبة لدى المرأة.

  • عشبة دوتغ كاي :

هذه النبتة الصينية تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الألم والمشاكل المرتبطة بها، كما أنها تُعزز من معدلات الخصوبة وتساعد على تثبيت البويضة داخل الرحم.

  • زهرة البرسيم الأحمر :

تحتوي هذه العشبة بشكل كبير على المعادن والفيتامينات التي تزيد من الخصوبة لدى النساء، ويتم استخدامها أيضًا في علاج العقم غير المبرر.

  • زيت زهور المساء :

يساعد هذا الزيت على تزويد كمية السائل في عنق الرحم لدى المرأة، مما يساعد على زيادة معدلات الخصوبة، ولذا يُنصح بتناول هذا الزيت مباشرة بعد الحيض وحتى أيام التبويض، مع مراعاة إيقاف تناوله في أيام التبويض لتجنب حدوث تقلصات في الرحم.

تشتهر هذه العشبة بخصائصها الرائعة التي تساعد على نشاط التبويض وزيادة فرص الحمل. ومن الممكن نقع بعض أوراق هذه العشبة في ماء مغلي وتركها لمدة دقائق، ثم تصفيتها وتناولها. كما يمكن تناول شاي الميرمية بدءًا من اليوم الثاني من الدورة الشهرية ولمدة أسبوعين.

يعتبر هذا النوع من الطعام مفيدًا للرحم، حيث يساعد على تنشيط عضلات الرحم والتخلص من بقايا الدم التي قد تتراكم داخل الرحم. ويُنصح بتناوله خلال فترة الدورة الشهرية وتجنب تناوله خلال فترة الحمل، لأنه يمكن أن يسبب تحريضًا لعضلات الرحم وبالتالي يؤدي إلى حدوث إجهاض.

  • الجينسنج :

تُعزّز هذه العشبة الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء.

يمكن طحن الحبة السوداء بالكامل وخلطها مع بعض العسل، وتناول مقدار من ملعقة صغيرة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من هذا الخليط كل يوم.

  • عشبة القراص :

يتميز هذا النبات بوجود عدد من المعادن بنسب عالية، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكلورفيل وقدرته على تنشيط الرحم وتخفيف التوتر.

يمكن أن يساعد نقع كمية من البردقوش في ماء مغلي لمدة عشر دقائق، وتصفيته، ثم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم، على تنظيم الهرمونات وزيادة فرص الحمل الطبيعية.

  • عشبة كف مريم :

يتم تناول عشبة مريم المغلية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من الحيض لزيادة فرص الحمل.

وصفات طبيعبة لتنظيف الرحم وزيادة فرص الحمل :

  • الوصفة الأولى : يتم إحضار كميات متساوية من العنزوت وعشبة المحلب وعشبة المرة وخلطها جميعًا ووضعها في علبة زجاجية، ثم يتم تناول ملعقة صغيرة منها على الريق خلال أيام الدورة الشهرية، ويتم تكرار هذه الوصفة لمدة ثلاثة أشهر مع كل دورة حيضية.
  • الوصفة الثانية : يتم تناول مزيج مكون من سبع تمرات وملعقتين من جب الرشاد وملعقة من زيت الزيتون على الريق، ويساعد هذا الخليط على خروج كميات كبيرة من إفرازات المهبل.
  • الوصفة الثالثة : يتم إضافة ملعقة من بذور الشبت إلى كوب ماء مغلي، ثم يتم شرب هذا المشروب اعتبارًا من اليوم الخامس من بدء الحيض، ويتم استخدام هذه الوصفة لمدة أسبوعين، ويتم الحرص على إجراء علاقة حميمية في الأيام (14، 15، 16، 17) من أيام الحيض، وقد يحدث بعض الألم في منطقة أسفل البطن ولكن هذا دليل على أن عملية التبويض جيدة.
  • الوصفة الرابعة : يتم تناول ملعقة صغيرة من نبات العشب وإضافتها إلى كوب من الحليب الدافئ، ويجب تناولها على الريق ابتداءً من اليوم الأول من الدورة الشهرية، ومن ثم يتم تناول ملعقة من العسل الطبيعي مع الحبة السوداء.
  • الوصفة الخامسة : هذه الوصفة تتكون من عسل طبيعي نقي وطعم الملكات وتخيل، ويمكن تناولها على الريق مع تمرة، ويمكن الاستمرار في تناولها لمدة ثلاثة أيام وليال، حيث يتم تناول ملعقة في الصباح وأخرى قبل النوم.

وصفة مجربة لتنظيف الرحم وحدوث الحمل :

يتكون هذا الخليط من فنجان من عشبة المحلب، وفنجان من حب الرشاد، وفنجان من حبة البركة، وفنجان من مرّة، ومعقة فلفل أسود كبيرة. يتم خلط كل هذه المكونات وطحنها بطحن خشن. في اليوم الرابع من الحيض، يجب تناول ملعقة من هذا الخليط على الريق لمدة خمسة أيام. وقبل النوم، يجب أخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط مع ملعقة عسل طبيعي أو لبن فاتر. ويُنصح بالإلتزام بهذه الوصفة لمدة ثلاث إلى أربع دورات شهرية للحصول على أفضل النتائج.

خلطة مجربة لتنظيف الرحم وتنشيط المبيضين :

  • لتحضير هذه الوصفة، ستحتاج إلى ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق الحلبة، وثلاثة فناجين صغيرة من القرنفل المطحون، وثلاثة فناجين من مسحوق حبة البركة، وثلاثة فناجين من مسحوق حب الرشاد، وثلاثة فناجين من مسحوق الفلفل الأسود، وثلاثة فناجين من مسحوق الكمون.
  • يتم طحن كل نوع على حدة، باستثناء عشبة حب الرشاد التي لا يتم طحنها، ثم يتم خلط كافة المكونات معًا في علبة.
  • يتم تناول هذه الخلطة في اليوم الثالث من دورة الحيض، بعد تناول وجبة الفطور، حيث يتم تناول ملعقة طعام من هذا الخليط وشرب كوب من الماء الدافئ بعدها مرة واحدة في اليوم حتى ينتهي دورة الحيض.

خلطات حب الرشاد لتنظيف الرحم وسرعة الحمل :

  • الخلطة الأولى : تتضمن هذه الوصفة تناول ملعقة كبيرة من عشبة حب الرشاد، وخلطها مع سبع حبات تمر مفصولة عن النواة، وتناول هذا الخليط على الريق في الصباح، ويتم تناوله من اليوم الأول لدورة الحيض حتى اليوم الأخير منها.
  • الخلطة الثانية : هذه الوصفة تتكون من كوب حب الرشاد وكوب مسحوق الحلبة وكوب مسحوق الحبة السوداء وكوب عنزروت، يتم طحن هذه المكونات وتناولها لمدة عشرة أيام قبل الدورة الشهرية، ثم تستمر في تناولها في الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية والالتزام بها لمدة ثلاثة أشهر، وتساعد هذه الوصفة على تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل، بالإضافة إلى تنظيف الرحم.

نصائح مهمة لتنظيف الرحم بصورة فعالة :

  • ينصح بزيادة استهلاك الماء اليومي لتحفيز الدورة الدموية.
  • يجب ممارسة الرياضة وعدم إهمالها، حتى لو كانت ممارسة المشي لمدة نصف ساعة كل يوم.
  • الحرص على تناول الخضروات الغنية بالحديد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى