التغذيةصحة

ماذا يجب ان اكل للعلاج من القولون

ماذا يجب ان اكل للعلاج من القولون1 | موسوعة الشرق الأوسط

يعد مرض ومشاكل القولون أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والذي ينتج عنها شعور المريض بمجموعة من الاعراض والتي تتمثل اهمها في: انتفاخ البطن، غازات البطن، القيء، الإسهال، الإمساك، آلام بالجسم، آلام بالبطن، صعوبة التنفس، … إلخ، وتتعدد الأسباب التي ينتج عنها تعرض القولون للالتهاب، من أهمها: التدخين، شرب الكحول، الأكل غير الصحي، الباهرات الحارة، النوم غير الكافي وغير المنتظم، عدم الانتظام في ممارسة الرياضة، عدم انتظام مواعيد الوجبات، … إلخ، وتتعدد طرق علاج القولون، إلا ان من أفضل طرق علاج القولون هي البحث عن الأكل الذي يساعد في علاجه، لهذا نتعرف في هذا المقال على أهم أعراض القولون، والتعرف على ما يجب أن يأكل للعلاج من القولون، وطرق الوقاية من القولون.

أعراض مرض القولون:

ينتج عن الإصابة بالقولون مجموعة من الأعراض، ومن أهم تلك الأعراض:

  • آلام حادة بمنطقة البطن:

يشعر المصاب بمرض القولون بآلام في منطقة البطن، وخاصة في الجزء السفلي منها، سواء كانت على الجانب الأيمن أو الأيسر، كما يعاني من تقلصات حادة في الأمعاء وحرقة في المعدة، وتقل حدة هذه الأعراض عندما يخرج الغاز من البطن أو يتبرز المريض.

  • اضطراب في حركة الأمعاء:

من أهم أعراض التهاب وتهيج القولون هي اختلال حركة الأمعاء بين الإمساك والإسهال، حيث يزداد عدد مرات الذهاب إلى الحمام للتبرز بشكل متكرر يتجاوز الثلاثة مرات.

  • عدم التبرز بشكل كامل:

يعد عدم القدرة على التبرز بشكل كامل واحدًا من الأعراض المزعجة لمرض القولون، وذلك لأن عملية التخمر للطعام في المعدة تجعله أكثر صعوبة في الخروج، كما يمكن أن يترافق البراز مع خيوط المخاط الأبيض.

  • غازات بالمعدة:

من أبرز أعراض مرض القولون الغازات في البطن والمعدة، وهذا يتسبب في انتفاخ منطقة البطن.

  • آلام بالجسم:

يشعر مريض القولون بآلام بجميع أجزاء الجسم، ومن أهمها: تشمل الأعراض آلام في القدمين واليدين والصدر والظهر… إلخ.

  • آلام عند التبول:

قد ينتج عن التهاب وتهيج القولون ألمًا أو حرقانًا عند التبول.

  • الحموضة:

من أبرز أعراض التهاب وتهيج القولون هي تعرض المريء للحموضة، وخاصة عند النوم، كما يشعر المريض بالغثيان ورغبة في القيء.

  • الأرق والنوم غير لمنتظم:

تعدّ عدم القدرة على النوم الهادئ والمنتظم والأرق من بين أبرز أعراض التهاب وتهيج القولون. كما يمكن أن تؤثر الحالة النفسية سلبًا على المرضى حيث قد يشعرون بالقلق والتوتر والاكتئاب.

ماذا يجب أن أكل للعلاج من القولون:

يتساءل الكثيرون عن الأطعمة الضرورية لعلاج اضطرابات القولون، حيث تتنوع هذه الأطعمة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف حدة أعراض القولون، وتقليل خطر التهاب أو تهيج القولون. ويمكن التعرف على الأطعمة المناسبة لعلاج القولون من خلال النقاط التالية:

  • الخضروات والفواكه الطازجة:

من بين الأطعمة الهامة التي تساعد على علاج القولون وتقليل حدة أعراضه هي الخضروات والفواكه الطازجة، وخاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، حيث تساعد الألياف في تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وتسهل عملية الإخراج وتجنب الإمساك. لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه الطازجة الغنية بالألياف مثل الكوسا والأناناس والفراولة والخيار والسبانخ والجرجير والطماطم والخس وغيرها.

  • الحبوب الكاملة:

تُعد الحبوب الكاملة من الأطعمة التي تُستخدم لعلاج مشاكل القولون، حيث تعد الحبوب الكاملة من الأطعمة الأفضل للأمعاء، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء، كما تساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ومن بين أفضل الحبوب الكاملة لعلاج مشاكل القولون: العدس الأسمر، العدس الأسود، السمسم، القمح، الشعير، الأرز، … إلخ. وتساعد الحبوب الكاملة في طرد الغازات وتخفيف انتفاخ البطن وعلاج أعراض القولون.

  • حليب الزبادي:

يعتبر حليب الزبادي من الأطعمة الفعالة في علاج القولون، حيث يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء، وبالتالي يعمل على علاج القولون وتخفيف الأعراض المرتبطة به. كما يساعد حليب الزبادي على حماية المعدة من الإلتهابات، وتنظيم حركة الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل الإخراج، ويعمل على وقاية الجسم من سرطان القولون.

  • الأعشاب الطبيعية:

تعد الأعشاب الطبيعية الطريقة الأفضل لعلاج مشاكل القولون، فهي تعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والالتهابات الهضمية وتهيج القولون وعسر الهضم واضطراب الهضم وغيرها، كما تعالج الآلام التي تصاحب تهيج والتهاب القولون وتقلل من حدة التقلصات والمغص في البطن. وتعمل الأعشاب الطبيعية على طرد الغازات وتخفيف الانتفاخات في المعدة والبطن، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية: اليانسون المغلي، النعناع المغلي، الشاي الأخضر المغلي، الكراوية المغلية، الجنزبيل المغلي، البابونج المغلي، الميرمية المغلية، وغيرها.

  • العسل الأبيض الطبيعي:

يمكن للعسل الأبيض الطبيعي أن يكون علاجًا فعالًا لكثير من الأمراض، من بينها مرض القولون، حيث يساعد العسل الأبيض في علاج المشكلات الهضمية وتسهيل عملية الهضم وامتصاص الطعام، كما يعالج آلام وانتفاخات البطن. يمكن استخدام العسل الأبيض الطبيعي في علاج مرض القولون بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض الطبيعي مع كوب من الماء وشربه مرتين على الأقل يوميًا.

الطرق الوقائية من القولون:

هناك العديد من الطرق المختلفة للوقاية من الإصابة بتهيج والتهاب القولون، ومن بين أهم هذه الطرق:

  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة غير الصحية، وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون، كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة، وضرورة تنظيم مواعيد تناول الوجبات الرئيسية.
  • تزيد الفواكه والخضروات الطازجة المشبعة بالألياف من تنظيم حركة الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهل عملية الهضم والإخراج، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
  • يجب تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تعد أحد الأسباب الرئيسية للالتهاب والتهيج في القولون، مثل الشاي والقهوة، ويجب تجنب تناول الكحول والتدخين.
  • تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أهم الوسائل للوقاية من مشاكل القولون، وذلك عن طريق ممارسة أي نوع من الرياضة المفضلة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة يومياً قبل الإفطار، أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة خمس وأربعين دقيقة في كل مرة، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، مما يساعد على تقليل أعراض مرض القولون.
  • ضرورة الحصول على نوم كافٍ يوميًا لمدة لا تقل عن سبع ساعات، وتجنب السهر، حيث أن النوم غير الكافي أو المتقطع يعد أحد الأسباب الرئيسية للتهاب وتهيج القولون.
  • يعد العامل النفسي من بين الأسباب الهامة التي تؤدي إلى التهاب وتهيج القولون، ولذلك يجب تجنب القلق والتوتر تمامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى