التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري | موسوعة الشرق الأوسط

تعد ظهور حبوب أو بثور في بعض مناطق الجسم من المشاكل الجلدية المزعجة، حيث تسبب إزعاجًا وحكة وألمًا لدى الكثير من الناس، وتؤدي إلى احمرار الجلد وترك آثار بعد جفافها. وتعتبر الحبوب التي تظهر في منطقة الظهر من أكثر أنواع الحبوب إزعاجًا، حيث تكون صغيرة وحمراء وتشبه تلك التي تظهر على الوجه. لذلك، يعد علاجها أمرًا مهمًا، ويمكن اللجوء إلى العديد من العلاجات والوصفات الطبيعية المختلفة للتخلص منها.

يعد ظهور الحبوب على الظهر من أصعب أنواع الحبوب للعلاج مقارنة بظهور حب الشباب والبثور على الوجه، وذلك لأن منطقة الظهر تحتوي على العديد من الغدد التي تفرز الدهون، مما يساعد على ظهور هذا النوع من الحبوب. ويعتبر إزالة ومتابعة الحبوب التي تظهر في منطقة الظهر أصعب بكثير من تلك التي تظهر على الوجه، لأن طبيعة الجلد في منطقة الظهر تختلف عن طبيعة الجلد في أي منطقة أخرى. ويعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من ظهور حبوب على الظهر من البشرة الدهنية أكثر من غيرهم، وخاصة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، حيث تتراكم الزيوت والبكتيريا مع الحرارة مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على الظهر، وخاصة عند حدوث حكة بالجسم تسببها ارتفاع الحرارة والبكتيريا. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من الحبوب على الظهر وسنتعرف على أهمها على موقع موسوعة .

أسباب ظهور الحبوب في منطقة الظهر

  • تظهر هذه الحبوب في منطقة الظهر خلال مرحلتي البلوغ والشباب؛ حيث تعمل الغدد الدهنية في هذه المرحلة على إفراز الكثير من الدهون التي يمكن أن تظهر على الوجه أو الظهر.
  • يُعتبر العرق الزائد من أهم العوامل المسببة لظهور الحبوب على الظهر، خاصةً في فصل الصيف، وذلك عند بذل مجهود أو ممارسة التمارين الرياضية أو الجري أو المشي. فعندما يزداد فرز العرق، تتكون الحبيبات على الجلد. لذلك يجب الاستحمام على الفور بعد الانتهاء من هذا المجهود، لأن عدم الاستحمام وترك العرق على الجسم لفترة طويلة يؤدي إلى تراكم الغبار على مسامات العرق، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب فيما بعد. لذلك ينصح دائمًا بالاهتمام بالنظافة الشخصية جيدًا لتجنب ظهور الحبوب.
  • بالإضافة إلى أسباب أخرى، فإن نوعية الملابس التي ترتديها تلعب دورًا مهمًا في ظهور أو عدم ظهور الحبوب في منطقة الظهر، حيث تؤدي الملابس الضيقة إلى ظهور الحبوب بسبب سد مسامات الظهر، مما يؤدي إلى انحباس الدهون وعدم قدرتها على الافراز من خلال الغدد الدهنية، وهذا يعني أن الغدد الدهنية لا تستطيع إفراز الدهون بسبب سد المسامات، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على الظهر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نوعية الأقمشة التي تستخدم في الملابس تلعب دورًا هامًا في ظهور الحبوب، ولذلك ينصح دائمًا باختيار الملابس القطنية الجيدة، وخاصةً الملابس التي تلامس الجلد مباشرة، ويجب ارتداء الملابس القطنية خلال فصل الصيف لمواجهة زيادة درجات الحرارة وزيادة العرق، حيث أن الملابس غير القطنية لا تمتص الدهون والعرق بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى ظهور الحساسية والحكة في الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

  • إضافة إلى العوامل الأخرى، يمكن أن تؤدي نوعية الطعام المتناول إلى ظهور حبوب على الظهر، حيث يؤثر الاكتفاء بتناول الأطعمة الدهنية بشكل كبير على مستويات الدهون في الجسم، مما يزيد من تراكمها فوق الحد الطبيعي ويؤدي إلى ظهور حبوب الشباب على الجسم، لذا يجب تجنب هذا النوع من الأطعمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعتبر العوامل النفسية والضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان من أسباب ظهور حب الشباب، حيث تعتبر الإجهاد والقلق النفسي والتوتر والخوف من الأمور التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب على الوجه، وكذلك في مناطق أخرى مثل منطقة الظهر.
  • تسبب البكتيريا والفطريات التهاب جراب الشعر في الظهر وظهور الحبوب في هذه المنطقة، كما يحدث ذلك عند إزالة الشعر من الظهر، ولذلك يجب إزالة الشعر برفق وترطيب المنطقة لتجنب ظهور الحبوب .
  • تؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة في أوقات ضارة ومع ارتفاع درجات الحرارة إلى تحفيز إفراز الدهون والعرق الذي يظهر على الظهر.

يجب تجنب جميع الأمور التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في منطقة الظهر قدر الإمكان، وفي حال ظهور الحبوب، يمكن علاجها بسهولة وسرعة دون حدوث أي ضرر، ويمكن ذلك عن طريق اتباع الطرق التالية  .

اهم طرق علاج الحبوب على الظهر

  • غسول الألفا هيدروكسى

يعمل غسول الفا الهيدروكسيد على تسريع جفاف الحبوب، وخاصة تلك التي تظهر على الأكتاف والجزء العلوي من الظهر، وذلك عن طريق وضع الغسول على الظهر لعدة ساعات دون ارتداء الملابس، وعدم فركه أو تجفيفه، ومن ثم يتم الحصول على نتيجة رائعة وسريعة، ويمكن تكرار العملية عدة مرات حتى يختفي الحبوب.

  • يجب تجنب استخدام الصابون أثناء الاستحمام لأنه يحتوي على مواد كيميائية قد تسبب تهيج حب الشباب، وينبغي استخدام منظفات الجسم الخاصة التي تزيل حب الشباب من الظهر، مثل منظف الجسم من نيتروجينا ومنظف الجسم من سيفورا. وقد نصح الكثير من الأطباء باستخدام هذين النوعين من المنظفات لأنهما فعالين للغاية في التخلص من حب الشباب الذي يظهر في منطقة الظهر.
  • يُنصح أيضًا باستخدام منتجات البحر الميت مثل الطين العلاجي، حيث يُوضع الطين العلاجي على الظهر ويُترك حتى يجف بمفرده، دون تدليكه أو فركه، ثم يُترك حتى يجف تمامًا ويُشطف الجسم بالماء فقط دون استخدام أي منظفات.
  • كما ذكرنا سابقًا، فإنه من الضروري ارتداء الملابس القطنية النظيفة، حيث تساعد على امتصاص العرق والزيوت وإفرازات الجلد، وتمنع حدوث أي احتكاك يحدث مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، وتحمي الجلد من العوامل الخارجية والجراثيم التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

كيفية التخلص من آثار حبوب الظهر

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من آثار حبوب الظهر، ومنها ما يلي

  1. الشوفان

حيث يعمل الشوفان على امتصاص الدهون الزائدة والمخزنة داخل البشرة، كما يعمل على تقشير البشرة بشكل فعال، ويتم ذلك من خلال طحن ثلاثة ملاعق كبيرة من الشوفان جيدا حتى يصبح بودرة، ثم يتم وضعه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، ثم ينقع الجسم به لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الجسم بالماء الفاتر، ويتم تكرار ذلك يوميا حتى الوصل إلى النتيجة المرغوبة.

  1. خل التفاح

يعمل خل التفاح كمطهر فعال للجسم من الميكروبات والبكتيريا والجراثيم، مما يساعد على تجنب ظهور الحبوب. يمكن القيام بذلك عن طريق خلط كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، ثم وضع هذا المزيج على المناطق التي تظهر بها آثار الحبوب في الظهر، وتركه حتى يجف تمامًا، ثم غسله بالماء الفاتر. يمكن تكرار هذه العملية يوميًا لتحقيق أفضل النتائج.

  1. الطماطم

الطماطم تحتوي على الفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين A، B، C، وتساعد في الحفاظ على خلايا البشرة وتجديدها وتنقيتها وتغذيتها. يمكن تحقيق ذلك عن طريق فرك الحبوب بشرائح الطماطم، ويمكن أيضا دهن الحبوب بعصير الطماطم وتركها على الظهر لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم يشطف الجسم بالماء الدافئ. يمكن تكرار هذا الإجراء ثلاث مرات في الأسبوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى