السفرالسياحة

كيف تطورت دبي ؟

كيف تطورت دبي | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه المقالة تقريرًا عن دبي، سواء في الماضي أو الحاضر. تتكون الإمارات العربية المتحدة من عدة إمارات متنوعة، من بينها إمارة الشارقة وأبو ظبي ودبي، ولكن مدينة دبي تحظى بمكانة كبيرة جدًا بين الإمارات، حيث تشتهر جدًا. تبلغ مساحة دبي 4.114 كيلومتر مربع، ما يعادل حوالي خمسة بالمائة من مساحة الإمارات العربية المتحدة. يتمتع مناخ مدينة دبي بالروعة في الصيف، حيث يكون الجو حارًا ورطبًا بسبب الرياح، ودرجات الحرارة تصل في النهار إلى 40 درجة مئوية، ولكنها تنخفض ليلاً إلى 30 درجة مئوية فقط. كما أن جو مدينة دبي رائعًا جدًا في فصل الشتاء، حيث يكون دافئًا ومشمسًا، وتصل درجة الحرارة في النهار إلى 24 درجة مئوية، وتنخفض ليلاً إلى 14 درجة مئوية. هذا يجعلها مزارًا سياحيًا رائعًا يقصده الجميع. سنتعرف في هذه المقالة على تاريخ تطور مدينة دبي بالكامل، ومراحل تطورها في الاقتصاد والثقافة والتعليم والسياحة وغيرها.

جدول المحتويات

كيف تطورت دبي ؟

تأسست مدينة دبي في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر عام 1833، وتقع على شاطئ ميناء طبيعي يسمى الخور ويمتد لمسافة عشرة أميال كاملة، مما يجعلها واحدة من أفضل الموانئ في الخليج. مع بداية القرن العشرين، أصبحت مدينة دبي ميناءا شهيرا للغاية، وكان عدد سكانها حوالي 20 ألف نسمة. كان الشيخ مكتوم بارعا جدا في إدارة القبيلة هناك، وجذبت القبائل من بني ياس وغيرها من القبائل إلى المنطقة. بسبب هذا التوافد، زاد عدد السكان بشكل مستمر يوما بعد يوم.

تطور الخدمات بدبي

شهدت مدينة دبي تطورًا جذريًا في الخدمات العامة على مر السنين، حيث لم تقف المدينة عند نمط حياتها القديم بل سعت للتطور ومواكبة العصر، وتجاوزت كل العقبات. فقد شهدت المدينة تطورًا سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا، حيث كانت بلدة صغيرة بعدد قليل من الصيادين وتطورت لتصبح واحدة من أكبر المراكز التجارية في الشرق الأوسط وحول العالم بأكمله. وقد تحولت مجتمع مدينة دبي من مجتمع بسيط وصغير إلى مجتمع كبير ومزدهر وسريع النمو، وأذهل العالم بنجاحاته المتتالية والتطورات غير المتوقعة .

التعليم في مدينة دبي

في الماضي، كانت مدينة دبي تضم مجموعة من المدارس المختلفة، وكانت تُعتبر من أفضل المدارس في تلك الفترة، مثل مدرسة الأحمدية والسالمية والسعادة والفلاح. وكانت نظام التعليم في مدينة دبي مشابهًا لنظام التعليم في باقي إمارات الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت اللغة الرسمية هي اللغة العربية واللغة الثانية هي اللغة الإنجليزية .

الاقتصاد في مدينة دبي

إمارة دبي هي واحدة من أهم المدن الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد التطور الهائل الذي شهدته مدينة دبي، حيث زاد عدد الاستثمارات في المدينة ونشأت العديد من المشاريع الاقتصادية الكبيرة والمميزة. في عام 2011، حدث تطور كبير جدًا في اقتصاد مدينة دبي، وهو ما لم يكن متوقعًا. وتشير الإحصاءات الحديثة إلى أن مدينة دبي قد سجلت نموًا كبيرًا في القطاعات السياحية والصناعات التحويلية والألومنيوم، ويتواجد في دبي عدد كبير من الشركات العالمية الكبرى التي ساهمت في بناء المدينة الحالية  .

المشروعات في إمارة دبي

شهدت مدينة دبي تطورًا اقتصاديًا كبيرًا، مما جعلها تتطور بشكل سريع على مر السنين حتى أصبحت كما هي اليوم في المجال الاقتصادي. وتشمل المشروعات الكبيرة في مدينة دبي مثل مطار المكتوم الدولي ومنطقة الخيران والقناة العربية ومدينة دبي التي تخص المعارض ومدينة محمد بن راشد وأبراج بحيرة الجميرة وخليج الأعمال، بالإضافة إلى القرية الثقافية ودبي مارينا.

المعالم السياحية في إمارة دبي

تضم مدينة دبي العديد من المعالم السياحية المتنوعة، وتعتبر فخمة للزوار من جميع أنحاء العالم. تتميز دبي بشواطئها المختلفة وحدائقها الخضراء الجميلة والمتاحف الثقافية التي تضفي عليها قيمة سياحية وحضارية كبيرة. كما تقام في دبي مهرجانات سنوية منذ عام 1996، وتعد السعودية من أكبر الزوار لدبي حيث بلغ عدد النزلاء السعوديين في عام 2011 حوالي 873 ألف نزيل، فيما جاءت الهند في المركز الثاني بحوالي 702 ألف نزيل، وبلغ إجمالي عدد السياح الذين زاروا دبي حوالي 3.2 مليون سائح.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى