القوانينالقوانين والحكومات

كيفية معرفة المخالفة المرورية

الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين، وذلك عن طريق توفير جميع الاستفسارات والإجراءات عبر مواقع الإنترنت المختلفة التي تديرها الوزارة السعودية للداخلية. ومن بين الخدمات التي يتم تسهيلها على المواطنين السعوديين من قبل وزارة الداخلية هي خدمات المرور، وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين في الاستفسار عن الأمور المتعلقة بسياراتهم. ومن بين تلك الخدمات هي خدمة الاستفسار عن المخالفات المرورية للسيارات، ويمكن الاطلاع على هذه المخالفات والاستفسار عنها عبر الموقع الإلكتروني الذي تديره وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد أو الوقت. ويمكن الاستفسار عن هذه الخدمة بشكل إلكتروني وفي دقائق قليلة، وسوف نتعرف في هذا المقال على كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

جدول المحتويات

كيفية معرفة المخالفة المرورية إلكترونيا:

  • أولًا، يجب الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية عبر الإنترنت، ثم الضغط على خانة الخدمات الإلكترونية التي تجدها على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • بعد ذلك، يتم فتح خيار الخدمات الإلكترونية ويظهر صفحة جديدة، وتتوفر العديد من الخيارات المختلفة، بما في ذلك خيار تغيير كلمة المرور، ويتم العثور عليه في القائمة الموجودة في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • بعد إدخال كلمة المرور، يتم عرض صفحة جديدة، ويمكن العثور على خيار البحث عن المخالفات المرورية والنقر مباشرة عليه.
  • بعد ذلك، سيتم فتح صفحة جديدة للاستعلام عن المخالفات المرورية، ويمكن الاستعلام من خلالها عن جميع المخالفات المرورية للشخص نفسه أو لأحد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام لأي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية أو المكفول فيها.
  • ثم يتم ملء جميع البيانات الموجودة في الصفحة المعروضة، وتتضمن هذه البيانات كتابة رقم الهوية، والذي يتكون من عشرة أرقام، ويجب كتابة هذه الأرقام بشكل صحيح. كما يوجد خانة مخصصة لكتابة رقم الإقامة، وتستخدم هذه الخانة للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية وليسوا مواطنين، ويجب كتابة رقم الإقامة بشكل صحيح أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن ذلك كتابة رمز التحقق المرئي، ويجب نقل الحروف والأرقام بشكل صحيح في المربع أو الخانة المخصصة لهذا الغرض، ثم يتم النقر على الخيار الموجود وهو “عرض” والذي يظهر بالتحديد في الجزء السفلي من الصفحة.
  • سيتم عرض جميع المخالفات، إذا كانت هناك مخالفات مرورية على السيارة، وتتمثل في هذه الصفحة جميع المخالفات التي لم يتم دفعها حتى الآن، ويوجد أيضًا خانة أخرى في هذه الصفحة تحتوي على قيمة تلك المخالفات، ويتعين على مالك السيارة دفع المبلغ المستحق بالعملة السعودية وهي الريال السعودي.

طريقة للاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية:

  • يتم الدخول في البداية إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، ثم يتم اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية كما فعلنا في السابق.
  • بعد ذلك، يتم النقر على خيار “المرور” كما تم شرحه في الطريقة السابقة، ولكن بعد ذلك، يتم الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، ويتم العثور على هذا الخيار مباشرة في القائمة الخاصة بالمرور.
  • بعد النقر على زر الاستعلام عن المخالفات، ستظهر لنا ثلاثة حقول مختلفة، وتشمل هذه الحقول: حقل مخصص للهوية، وهو رقم مكون من عشرة أرقام يجب كتابته بشكل صحيح، وحقل آخر لكتابة رقم المخالفة التي يرغب الشخص في الاستعلام عن تفاصيلها، والحقل الثالث يحتوي على الرمز المرئي الذي يتطلب كتابة النص بشكل صحيح بجانب الأحرف والأرقام.
  • بعد اكتمال كتابة البيانات السابقة كاملة، يتم الضغط على كلمة “عرض” الموجودة في منطقة أسفل الصفحة. وبعد ذلك، سوف نلاحظ ظهور صفحة جديدة تحتوي على رقم المخالفة ورقم اللوحة الخاصة بالسيارة التي تم تسجيل المخالفة عليها، بالإضافة إلى نوع السيارة وتاريخ تسجيل المخالفة ووقت وقوعها، والمكان الذي تم فيه المخالفة، وأخيرًا قيمة المخالفة وذلك بعملة الريال السعودي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى