الصحة النفسيةصحة

كيفية علاج قلة التركيز وتشتت الإنتباه للكبار والأطفال وأسبابه

Attention deficit | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على التركيز أثناء الكلام الحصول على علاج قلة التركيز، والذي يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD).

يشعر الشخص الذي يتأثر بتسرب المصطلحات والجُمل بعدم القدرة على التحدث بطلاقة؛ إذ يفقد الفكرة التي يسعى للتعبير عنها وينجرف في التشتت والتوهان أثناء محاولته تجميع الكلمات وتركيزه على إخراج مضمون شامل ووافي للفكرة التي يريد الإفصاح عنها.

يتجنب بعض الأشخاص النظر إلى الآخرين أثناء الحديث لعدم قدرتهم على الانتباه والتحدث ومتابعة الحديث في نفس الوقت، مما يؤدي إلى فجوة في التواصل وعدم الاستجابة من الطرف الآخر، لذلك نسلط الضوء في مقالنا في موسوعة على أبرز العلاجات المتاحة لعلاج مشاكل الانتباه وعدم التركيز والنسيان، بالإضافة إلى أسباب فقدان التركيز المفاجئ، وعلاج عدم التركيز عند الكبار والأطفال، فتابعونا.

جدول المحتويات

علاج قلة التركيز

يبحث الكثيرون عن علاج قلة التركيز والنسيان، وأصبحت هذه الحالة هي داء العصر، وفي ظل الركود الذي يحدث في التقدم وركوب الحضارة والتطور، فإن القدرة على التذكر تُعد أمرًا هامًا في الحياة العملية والشخصية، لذلك دعونا نستعرض أبرز العلاجات فيما يلي:

  • تساهم قراءة القرآن الكريم والترديد الدائم للأدعية في تحسين التركيز والتركيز على الأشياء المهمة، كما تساعد في الحد من الانفعالات الداخلية التي تؤثر على التركيز وتسرع النسيان.
  • ينبغي الاهتمام بالتدريب يوميًا والتحرك في الحدائق الخضراء، والمشي يوميًا وممارسة الرياضة المفضلة، إلى جانب الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تعد المسبب الرئيسي للتشويش وعدم القدرة على إدارة الحوار أو التركيز في الضوضاء.
  • تُعتبر تناول الأعشاب الصحية أحد أبرز العلاجات التي تؤثر على تركيز غير القادرين. تتنوع أنواع الأعشاب الطبية المدعومة للدماغ ونشاطه، مثل الإكليل الجبلي أو نبات الروزماري، والذي يُعزز الذاكرة ويزيد التركيز. يُنصح بتناول كوب منه صباحًا وآخر مساءًا بعد غليه وتصفيته.
  • يوجد قائمة من العلاجات الطبية التي تساعد المرضى على التركيز والتذكر، وتشمل بعض المضادات الاكتئابية مثل علاج موتيفال وتفرانيل وفلوكستين. وتساعد هذه العلاجات في الحد من تشوش العقل، ولكنها تتسبب في بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب توخي الحذر والاستشارة بالطبيب المختص، وعدم تناولها بشكل مفرط.

علاج عدم التركيز والنسيان

وافق الأطباء على علاجات تساعد بشكل كبير على التركيز والتذكر، وأصبح العديد من الطلاب في المرحلة الدراسية والجامعية، بالإضافة إلى كبار السن والشباب، يهتمون بتعزيز الذاكرة والتركيز وتقليل التشتت والنسيان، وسنسلط الضوء فيما يلي على أهم هذه العلاجات:

  • يساهم الحد من تناول كميات كبيرة من الكافيين يوميًا في تعزيز القدرات العقلية والذهنية المتعلقة بالتركيز والذاكرة.
  • تساعد فترات الراحة التي يقضيها الإنسان خلال أيام الإجازة الرسمية على تحقيق فترة نقاهة نفسية وتقليل المشاعر النفسية والآلام التي يمكن أن يعاني منها أثناء الأسبوع العمل المرهق، لذا يجب عدم العمل خلال الإجازات والابتعاد عن الاضطرابات النفسية أو المشاحنات العائلية في يوم الإجازة.
  • يتضمن الاهتمام بالتنزه والخروج في الرحلات المصيفية أو الرحلات اليومية لزيارة المتاحف.

علاج عدم التركيز وتشتت الانتباه للكبار

  • يساعد الحد من المراسلات الإلكترونية والتعامل وجهًا لوجه الشخص على تفعيل قدراته وتحسين قدرته على التركيز.
  • يُعمل ترتيب المتعلقات الشخصية على مكتب العمل أو في المنزل لتنظيم التفكير وزيادة القدرة على الفهم والتركيز وتقليل النسيان.
  • ينصح بتناول كميات وفيرة من الفيتامينات عن طريق الالتزام بالتغذية السليمة وتناول أقراص الفيتامينات. ينصح الأطباء بتناول أقراص نير وتون التي تحتوي على جرعات وفيرة من فيتامين B، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم والسبانخ والباذنجان والموز.

علاج عدم التركيز عند الأطفال

  •  تعد الاضطرابات التي تصيب مواعيد نوم الطفل من العوامل الرئيسية التي تؤثر على قدرته على التركيز، بالإضافة إلى عدم شعوره بالقدرة على الحركة بشكل جيد خلال النهار بسبب قلة ساعات النوم.
  • ينصح الأطباء بضرورة انضمام الأطفال إلى الأندية الرياضية التي تساعد على تفريغ الطاقة والشحنات الداخلية التي يملكونها، وتساعد على التخلص من القلق والتوتر والمشاعر السلبية، حيث تمتلك الألعاب الرياضية القدرة على تقليل الاكتئاب والطاقة السلبية.
  • يساهم تناول الشوكولاتة في مساعدة الأطفال على التركيز وتقليل النسيان.
  • عندما يتعرض الأطفال للتنمر أو المشاكل العاطفية، يجب متابعتهم بعناية خاصة إذا كان الطفل حساسًا، حيث يمكن أن يتأثر بسهولة في حال تعرضه لأي موقف سلبي، ولذلك يجب التحقق من أسباب فقدان التركيز.

أسباب فقدان التركيز المفاجئ

يشير الأطباء إلى أن هناك عدة أسباب وراء عدم القدرة على التركيز، وفيما يلي سنسلط الضوء على بعضها:

  1. ينصح بتناول العناصر الغذائية المتكاملة من خضروات وفواكه في الطعام اليومي، وعدم إهمالها لأنها ضرورية لصحة الجسم.
  2. يتسبب الاضطراب في عناصر الغذاء التي يتناولها بعض الأشخاص في نقص العناصر الأساسية مثل الحديد والزنك، بالإضافة إلى نقص المواد الغنية بالسكر والأحماض الرئيسية مثل حمض الفوليك.
  3. يعد الاضطراب الهرموني من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، حيث يشير بعض الأطباء إلى أن اضطرابات الهرمونات في الجسم قد تكون بسبب مشاكل في الغدة الدرقية.
  4. يعتبر نقص فيتامينات B واحدًا من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تقليل القدرة على التركيز والتذكر.

أسباب عدم التركيز والخمول

  1. يجب تجنب الإصابة بالاضطرابات النفسية والحد من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر.
  2. تقتضي الحاجة الحد من المشاعر السلبية التي تؤثر على القدرة على التركيز، وتسبب المشكلات المادية والعائلية والنفسية.
  3. الحد من الانغماس في الأحلام اليقظة والتركيز على الواقع.
  4. يمكن الحد من الارتفاع في درجات الحرارة بالابتعاد عن الإرهاق والتعب، حيث يساعد هذا الأمر في الحفاظ على التركيز والقدرة على التذكر.

أسباب عدم التركيز في الكلام

  1. يشير الأطباء إلى أنّ سبب عدم القدرة على التركيز يعود إلى الإضاءة الخافتة جدًا أو العالية جدًا، في حين يرون البعض أن الإضاءة تلعب دورًا حيويًا في التأثير على التركيز الشخصي، بالإضافة إلى الحاجة إلى الابتعاد عن الضوضاء التي تتسبب في الصداع وبالتالي تؤثر على التركيز، حيث يخفض التركيز والقدرة على التذكّر.
  2. يعد عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ وعدم الحصول على قسط كافٍ من فترات الراحة من بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى قلة التركيز والنسيان.
  3. يشير الأطباء إلى أن نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية في الجسم يؤثر على حالة الإنسان وقدرته على الكلام والتحدث بمهارة وتركيز عالٍ، ويمكن أن يحد من قدرته على التحدث والفهم والتذكر.
  4. الثيامين هو العنصر الأساسي المؤثر في القدرة على التحدث بمهارة وتركيز، ويتواجد بكثرة في فيتامينات الأعصاب، ولذلك يوصي الأطباء بتناول أدوية الأعصاب الغنية بعناصر فيتامين ب .
  5. يجب تجنب استخدام مشتتات الذهن التي تقلل من قدرة الشخص على التحدث والتعبير بثقة.
  6. بالإضافة إلى عدم مراقبة الذات أثناء الحديث، يجب الحد من اللوم والانتقاد الذاتي في حالة الخطأ.

أسباب عدم التركيز في الدراسة

“توجد عدة أسباب لعدم التركيز في الدراسة، مما يؤدي إلى معاناة الطالب وفشله في تحقيق النجاح الدراسي، ومن بين هذه الأسباب، مداومة الآباء والأمهات على توبيخ الطالب بسبب نتائجه الدراسية الغير مرضية، مما يسبب عبئاً نفسياً وعقلياً على أدائه النهائي. وسنتحدث فيما يلي عن أسباب عدم قدرة الطلاب على التركيز وأهم الحلول لهذه المشكلة:

  • اللهث وراء مُتابعة منصات التواصل ومتابعة البريد الإلكتروني: ينصح الأطباء بتجنب تصفح الإنترنت قبل النوم مباشرة، حيث يؤدي الاسترخاء قبل النوم والتحدث مع النفس بالخير والتعهد بعدم القيام بالسلوك السلبي مرة أخرى، وشحن العقل الباطن بالآمال الإيجابية إلى تعزيز التركيز والحفاظ على الذاكرة.
  • مشاعر القلق والخوف: يمكن تقليل المشاعر السلبية والقلق والتوتر والاضطرابات النفسية والشحناء بين الأصدقاء وأفراد الأسرة وزملاء العمل، وذلك عن طريق تجنب النزاع والعنف في الحديث، حيث يساعد ذلك على تحسين التركيز وتجنب التشتت الانتباهي.
  • اضطراب مواعيد النوم: ينصح الأطباء بالحفاظ على ساعات النوم الكافية، وتحقيق ذلك عن طريق النوم لساعات منتظمة لا تقل عن ثمان ساعات يوميًا، ويعتبر الوقت المثالي للنوم هو الفترة التي تتراوح بين الساعة العاشرة مساءً والثانية صباحًا.

ناقشنا في مقالنا أهم العلاجات لقلة التركيز، وأشار الأطباء في الأبحاث والمراجع العلمية إلى ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص ومتابعة الجرعات والعلاج المناسب لحالة المريض، وتعد تلك المعلومات استرشادية فقط.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية الحصول على التركيز

2-علاج النسيان وقلة التركيز

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى