الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج خشونة الركبة لكبار السن نهائيا بطريقة سريعة

Add a heading70 | موسوعة الشرق الأوسط

يسعدنا أن نقدم لكم، يا عزيزي القارئ، طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن، حيث تعتبر الخشونة من أكثر الأسباب التي تسبب الألم في الجسم، وتتفاقم مع تقدم العمر نتيجة للاحتكاك المباشر بين عظام الركبتين وفقدان الغضاريف بشكل كبير، وخاصة في حالات الإصابة بالتهاب لعظمي المفصل الذي يُعرف طبيًا باسم “أوستيوأرثرايتس”، والذي يسبب آلامًا في المفاصل بعد فقدان الغلاف الواقي بين العظام، والذي يسمى الغضاريف.

عند تلف الغضروف وتلاشيه، يتعرض مفصل الركبة للاحتكاك المباشر، مما يسبب صعوبة في الحركة والألم. لذلك، دعونا نتعرف على أفضل طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن، بما في ذلك العلاج بالأعشاب مثل علاج خشونة الركبة بحبة الرشاد والعسل والزيوت. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع وغيره من طرق العلاج، يرجى متابعتنا في موسوعتنا.

كيفية علاج خشونة الركبة نهائيا

ننصحكم خلال قراءة مقالنا بأهم طرق العلاج البديل غير المُكلف لتخفيف آلام خشونة مفصلي الركبة، والتي تتطلب الالتزام ببعض الطرق السهلة التي يتم متابعتها بانتظام من قبل المريض لتحقيق النتائج المرجوة.

بعض المرضى يتوجهون إلى الطبيب للتخلص من آلام الركبة والاحتكاك المؤلم، حيث ينصحهم الأطباء بتناول الأدوية العلاجية التي تعمل على بناء الغضاريف بين المفاصل، مما يقلل من الاحتكاك وبالتالي الشعور بالألم.

بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تناول المأكولات الطبيعية الغنية بالغضاريف وممارسة التمارين التي تساعد في خفض الوزن الزائد وتخفيف الضغط على المفاصل، سنسلط الضوء في هذا المقال على أبرز الحلول التي يمكن اتباعها للتخلص من خشونة الركبة بشكل نهائي.

Knee Pain | موسوعة الشرق الأوسط

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

  • يُعد حب الرشاد Lepidium sativum من أقدم أنواع الحبوب التي أثبتت الدراسات فعاليتها العلاجية والطبية في القضاء على العديد من الأمراض، بسبب احتوائه على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات، بالإضافة إلى قدرته على مكافحة البكتيريا والالتهابات.
  • ينصح الأطباء بتناول حب الرشاد لعلاج خشونة الركبة أو المفاصل، وذلك بوضع ملعقة من حب الرشاد في نصف كوب ماء دافئ وشربه يوميًا في الصباح الباكر، وفي حالة زيادة الألم يفضل إضافة نقطة من زيت حب الرشاد إلى كوب ماء دافئ وملعقة من حب الرشاد بعد نقعه في ماء خارجي.
  • يجب على المرأة الحامل والمرضع عند تناول حب الرشاد أن يراجع الطبيب المختص، وذلك بملاحظة هامة.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يُعد العسل من أقدم أنواع العلاجات اليونانية التي ذُكرت في القرآن الكريم، وذلك لتأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان، حيث يُساعد العسل على إفراز الغضاريف الموجودة بين المفاصل في الركبة واليد، كما يقوم العسل بدور كبير في تخفيف الآلام التي قد تحدث في بعض الأماكن مثل:

  • يعتبر عسل المونكا واحدًا من أشهر أنواع العسل بسبب مكوناته الطبيعية التي تجعله مضادًا للالتهابات، وفقًا لدراسة في علم المناعة والزراعة والتغذية التي نُشرت في عام 2016، فإن عسل المونكا يعمل كمضاد للالتهابات ويجب استخدامه للحد من الأعراض الجانبية السيئة لخشونة الركبة.
  • يستخدم العسل في علاج خشونة الركبة بالإضافة إلى استخدام خل التفاح، وقد تم إثبات فعاليتهما في تخفيف الألم.
  • رغم أن العسل مهم لعلاج العديد من الأعراض، إلا أنه يمكن أن يسبب للمريض الكثير من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري.

علاج خشونة الركبة نهائياً بالاعشاب

توجد العديد من الخيارات العلاجية لعلاج خشونة المفاصل، ومؤخرًا انتشر استخدام الطب البديل في هذا الشأن. وينصح العديد من الأطباء المختصين في اليوتيوب بتناول بعض الأعشاب المهمة والتي سنستعرض فيما يلي بعضًا منها وتأثيراتها المختلفة:

بذور الكتان لعلاج خشونة المفاصل

  • تُعَدُّ بذور الكتان من البذور الأكثر شيوعاً التي يتم استخدامها، وذلك لما لها من تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان، إذ تحتوي على الألياف الطبيعية والكربوهيدرات، وتتشكل من المواد الصمغية التي تظهر عندما تُغلى مع كوب من الماء وتُترك على الموقد، حيث تتحلل كمية من المواد الصمغية منها.
  • يتم استخدام المواد الصمغية التي تنزل من بذر الكتان في تقليل الاحتكاك بين المفاصل، ويتم ذلك عن طريق دهنها على منطقة الركبتين يوميًا وتركها حتى يمتصها الجلد، وينصح الأطباء بتكرار استخدامها مرتين يوميًا لمدة أسبوع، وللحالات الشديدة الإيلام يمكن استخدامها حتى شهر.

البابونج لعلاج احتكاك المفاصل

  • زهرة البابونج تعمل على تخفيف الألم الناتج عن تآكل المفاصل، وتوفر الهدوء، إذ تعتبر هذه العشبة مضاداً للالتهابات وتشتمل على خصائص علاجية مشابهة للأسبرين.
  • يستخدم زهرة البابونج في علاج آلام المفاصل والالتهابات والتورمات الناتجة عن الاحتكاك بين المفصلين في الركبة، إضافة إلى قدرتها على علاج الاحمرار والتورم الناجم عن احتكاك الركبتين، بالإضافة إلى دورها في تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن الحمل وخشونة الركبة.

الكرفس

  • يساعد تناول الكرفس في التخلص من آلام احتكاك الركبتين، بالإضافة إلى دوره في تقوية الغضاريف بين المفاصل.

زيت الزيتون

  • يمكن أن يخفف زيت الزيتون من الألم عند وضعه على الموضع المؤلم بعد تسخينه، ثم وضعه وتغطيته، وتسخين الركبتين والاسترخاء لمدة عشر دقائق.
  • فيما يتعلق بزيت اللافندر، يمكن أن يساعد على تخفيف الألم وزيادة الراحة، وهو من بين أشهر الزيوت التي تعمل على تحسين الحالة النفسية.

زيت الأوكالبتوس

  • يوصي الأطباء في علم الطب البديل باستخدامه لتخفيف آلام الركبة.
  • ومع ذلك، ينصح بعدم استخدامه لأكثر من 12 شهراً، حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة بالغثيان والتسمم والحرقة في المعدة إذا ما استخدم لفترة طويلة.

علاج خشونة الركبة بالزنجبيل

  • يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع في الطب الهندي والصيني منذ القدم بسبب تأثيره الإيجابي على الصحة.
  • يمكن استخدامه في علاج آلام خشونة الركبة وتقليل الاحتكاك بين المفاصل.

عصير الليمون يحد من الالتهابات

  • يوصي الأطباء بتناول عصير الليمون للحد من التورم الذي يحدث بسبب احتكاك مفصل الركبة.
  • ومع ذلك، يزيد الإفراط في تناوله من نسبة الحموضة في الجسم، لذا ليس من الضروري الإكثار من شربه، ولكن يجب الالتزام بشربه مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوعين.

القريض لتخفيف آلام الركبتين

  • يعتبر من النباتات العشبية الفريدة التي توفر الراحة وتقلل من الألم في الركبتين.
  • يمكن للقارئ العزيز القيام بذلك عن طريق خلط مسحوق القريض مع كوب من الماء، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وتركه على الماء حتى ينضج تمامًا، ليصبح على شكل كريم، ويُنصح باستخدامه يوميًا على الركبتين.
  • ينصح الأطباء خاصةً بإضافة الثوم إلى المزيج الذي يتكون من كوب ماء وزيت الزيتون، وتحويله إلى مرهم ودهانه على الركبتين لتخفيف الألم.

أسباب خشونة الركبتين

يتساءل البعض عن الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الركبتين للخشونة وتسبب الألم، ويتم استعراض هذه الأسباب في السطور التالية:

  1. يشير الأطباء إلى أن زيادة الوزن هي واحدة من أهم وأبرز الأسباب التي تسبب خشونة الركبتين.
  2. يشير الأطباء إلى أن هناك عددًا من الأسباب التي تؤدي إلى خشونة المفاصل، بما في ذلك التقدم في العمر، بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى، مثل الإصابة بأمراض الروماتيزم.
  3. ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة بأن الأسباب الرئيسية لذلك هي الأسباب الوراثية، بالإضافة إلى التشوهات الخلقية والكسور في مفاصل الركبة، في حين يمكن أن يولد البعض مع تشوهات خلقية.
  4. تعاني بعض الأشخاص من آلام في الركبة نتيجة للإجهاد الناجم عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل غير منتظم، مما يؤدي إلى إصابة المفاصل واحتكاك ناجم عن تآكل الغضاريف.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يتعرض المفصل الواقع بين الركبتين للخشونة مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المؤلمة، وتشمل هذه الأعراض التي تتطلب استشارة الطبيب المختص:

  1. عجز المصاب عن صعود الدرجات نتيجة شعوره بالألم في مفصلي الركبة.
  2. يشعر المريض بالألم في الركبتين عند المشي لفترات طويلة.
  3. يشير الألم الذي يشعر به المريض في منطقة الركبتين أثناء النوم وعدم قدرته على الحركة إلى الأعراض المصاحبة لهذا المرض.
  4. يشعر المريض بألم في ركبته بالإضافة إلى احمرار في تلك المنطقة.

علاج خشونة الركبة لكبار السن

يستعرض الأطباء من خلال السطور التالية أهم الطرق العلاجية التي ينصح بها لعلاج خشونة الركبة لدى كبار السن، ومن بينها:

  • يعتبر خفض الوزن الزائد من الإجراءات الأساسية للوقاية من خشونة الركبة، حيث تعد السمنة أحد العوامل الرئيسية في تفاقم المشكلة.
  • يتم استخدام الضمادات الباردة للحد من التورم والاحمرار في الجلد.
  • بالإضافة إلى استخدام ضمادة مبللة بالماء الساخن على منطقة الركبة لتسهيل حركتها وتخفيف الألم في المفاصل.
  • ينصح الأطباء بتناول أدوية الغلوكوزأمين والكوندرويتون سالفات لتحسين صحة المفاصل وزيادة مرونتها، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص، كما ينصح باستخدام المسكنات بشكل معتدل.

عرضنا من خلال مقالنا أبرز علاج خشونة الركبة من الطب البديل، فيما تُعتبر تلك المعلومات الواردة في المقال استرشادية فقط، ويجب التوجه إلى المريض لاستشارته ومراجعة روشته العلاج معه، إذ أن تلك المعلومات الواردة في المقال جاءت نتيجة المراجع والدراسات الأجنبية، يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة بقراءة جديد الطب عن خشونة الركبة الاسباب والاعراض والعلاج.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى