التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

كيفية زراعة الخيار من البذور

زراعة الخيار | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تهتم بزراعة الخضروات، ففي هذا المقال سنقدم لك كيفية زراعة الخيار من البذور، حيث ينتمي الخيار إلى فصيلة القرعيات من النباتات وتنتشر زراعته في مختلف دول العالم، ويعتبر من المأكولات الصحية التي يتم تناولها بشكل خاص في السلطات.

يعتبر الخيار من الخضروات المُفضل تناولها أثناء اتباع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والماء الذي يعزز الشعور بالشبع، ويتطلب زراعة ثمار الخيار مجموعة من الخطوات الخاصة بتجهيز التربة وطريقة الزراعة الصحيحة، وسنقوم بعرض هذه الخطوات لكم في الموسوعة.

كيفية زراعة الخيار من البذور

تجهيز التربة والبيئة المناسبة

  • في المرحلة الأولى من زراعة الخيار، يتم اختيار التربة الزراعية المناسبة له، ويمكن استخدام الأنواع الملائمة له مثل التربة الصفراء التي تتألف من الرمال والحصى والطين، أو استخدام التربة الطينية.
  • قبل البدء في تجهيز التربة لزراعة الخيار، يجب معرفة التوقيت المناسب له وأفضل الأوقات لزراعته هي بداية موسم الربيع، لأنه يحتاج إلى درجة حرارة معتدلة. وبالتالي، يجب الحرص على تغطية التربة في حالة اضطراب المناخ أو ارتفاع درجة الحرارة. ولكن في حالة انخفاض درجة الحرارة، فيجب تعريض الخيار بشكل مباشر لأكبر قدر من أشعة الشمس.
  • يتم إضافة سماد عضوي إلى التربة الصفراء أو الطينية، ويجب خلط هذه المكونات جيدًا، ثم يتم إضافة البذور، ويتم اختيار أجود أنواع البذور لضمان نجاح عملية الزراعة ونمو الثمار، كما يجب تجنب الأراضي القلوية أو الملحية قبل البدء في الزراعة، بالإضافة إلى تجنب مناطق زراعة الأشجار.

خطوات زراعة الخيار

  • تتمثل المرحلة الثانية في خطوات الزراعة، حيث يتم حفر الجور في التربة بمسافات تصل إلى 50 سم بين كل جور وآخر، ويتم توفير كمية كافية من الماء للري.
  • بعد ذلك يتم وضع البذور في التربة على عمق يصل إلى 12 سم، ويمكن زيادته إلى 18 سم، ويتم تنظيف التربة وتطهيرها جيدًا باستخدام المطهرات المناسبة لها، ويجب استخدامها لمدة 12 ساعة.
  • بعد زراعة البذور ونمو النباتات، يجب الاهتمام بتنظيفها بانتظام من خلال إزالة الحشائش التي تنمو حولها، وعندما تنمو بشكل جيد يجب نقلها إلى مواقع أخرى ووضعها في أوضاع مختلفة.
  • لتحقيق نمو ثمار الخيار بشكل صحيح، يجب الحفاظ على نسبة رطوبة التربة المناسبة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير كمية مناسبة من مياه الري بواسطة تقنية الري بالتنقيط، ولكن يجب تجنب زيادة الرطوبة الزائدة التي قد تؤدي إلى تلف التربة. وفي فصل الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة، يجب ري النباتات كل 9 أيام، أما في فصل الصيف وعندما ترتفع درجات الحرارة، يجب ري النباتات كل 5 أيام، ويجب أن يكون حد الري حتى 2 بوصة .
  • يعتبر حماية النباتات من الحشرات من بين العوامل الرئيسية التي تساعد في نجاح عملية زراعة الخيار، ويتم ذلك عن طريق رش المبيدات الحشرية، ومن بين الحشرات التي تؤثر سلبًا على النباتات حشرة المن، والتي يتطلب التخلص منها استخدام مواد فعالة مثل مادة الملاثيون.

حصاد ثمار الخيار

  • في المرحلة الثالثة من زراعة النبات، يجب متابعة نمو النباتات بانتظام لجني الثمار فور نضجها وعدم تركها في التربة لفترة طويلة بعد النضج لتفادي تلف الثمار. ويتم قطف الثمار بواسطة مقص التقليم، ويجب تجنب التقاطها باليد لتفادي تلفها. وعند القطف، يتم قص الجذع عند مسافة تصل إلى 0.64 سم بين الجذع والثمار.
  • يُفَضِّلُ تجميع الثمار ووضعها في أكياس بلاستيكية بعد الحصاد لحمايتها من التعرض للجفاف، وذلك قبل وضعها في الثلاجة، ومن الأفضل ألا تحفظ لفترة طويلة في الثلاجة لتناولها طازجة، ويتراوح متوسط طول الثمار بين 10 سم و 15 سم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى