التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

كيفية زراعة البصل من البذور

زراعة البصل | موسوعة الشرق الأوسط

في حال توقف زراعة البصل، فإن ذلك يعني خطر فقدان العديد من الأرواح، حيث يعد البصل علاجًا طبيعيًا وأساسيًا في طهي الأطعمة، وهو ثمرة خضراء تحقق فوائد عظيمة وغنية.

إن من عجائب خلق الله عز وجل أنه رحم الضعفاء بتوفير هذه الثمرة بدون الحاجة إلى شراء أدوية باهظة الثمن، وبدون الخضوع لخطر المنتجات المباعة من قبل الأشخاص الذين يتجاهلون الدين والإنسانية ويسعون فقط وراء الربح السريع.

يُعتبر زراعة البصل في المنزل نعمة عظيمة، خاصةً لأولئك الذين يمتلكون حدائق قابلة للزراعة. ويتميز البصل بأنه من الفصيلة النباتية القريبة من الثوم، ويمكن تناوله نيئًا أو مطهيًا، ويعتبر البصل الأخضر الأكثر استخدامًا ولذةً في الطعم، ويُصدَّر بكميات كبيرة إلى الخارج.

يستخدم عصير البصل في العديد من الوصفات العلاجية والأطباق، حيث يضيف نكهة رائعة ويعمل على تطهير الجسم وتخليصه من السموم. ويحتوي على مادة تساعد في قتل الجراثيم الموجودة في الأطعمة، ولذلك يفضل وضع ثمرة منه عند طهي اللحوم والدواجن أو سلقها.

تشتهر حبات البصل بأنها من الخضروات المفضلة لدى بعض الأشخاص في مجتمعنا، ولا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ المصري، حيث تعد واحدة من الخضروات الأساسية التي لا يخلو منازلنا منها.

تحتوي الخضراوات على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم، والتي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض الفيروسية، ولا سيما الخضروات الأكثر تصديرًا والتي تعود بمبالغ مالية كبيرة على المزارعين، ولذلك يقوم العديد من الأشخاص بزراعتها في حدائق منازلهم.

تتم زراعة البصل في مناطق مناخية مختلفة، وفيما يلي سنتعلم كيفية زراعة حبات البصل بطريقة سهلة وبسيطة في حديقة منزلك دون أي مشاكل.
هناك العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها لزراعة البصل في الحديقة المنزلية، مثل:
انتقاء بعض حبات البصل الأخضر (لاستخدامه في الزراعة عن طريق رؤوسه الصغيرة)، الازمة للقيام بالزراعة، حيث أنها متوفرة في بعض المحلات التجارية ونحن اليوم نستعرض لكم الطريقة السليمة لزراعة حبات البصل في حديقة المنزل.

طريقة زراعة البصل  في السعودية :

  • نبدأ بحفر حفرة تناسب حجم البصل الذي ترغب في زراعته، ثم نضع الثمرة داخل الحفرة المناسبة لها.
  • ينبغي دفن البذور وتغطيتها بالتربة بعمق لا يزيد عن 5 سم، وإضافة بعض السماد العضوي إليها، كما يجب خلطها بالتربة داخل كل حفرة.
  • يجب ترك مسافة لا تقل عن 20 سم بين كل حفرة والأخرى.
  • يجب الحرص على سقاية النباتات بكمية مناسبة من الماء مع الحفاظ على رطوبتها.
  • بعد مرور فترة أسبوعين من الزراعة، ستلاحظ بدء نمو الثمار بشكل سريع وملحوظ.
  • يتم الحصول على البصل الأخضر الطازج ثم يترك لبضعة أيام حتى يجف ويحصل على لون البصل الطبيعي.
  • وأشارت الجملة السابقة إلى زراعة البصل
  • يمكن زراعة البصل في أي مكان بخطوات بسيطة، ومع ذلك فإن زراعة البصل تزداد في فصل الخريف حيث تحتاج إلى الرطوبة ودرجات حرارة منخفضة في بداية مرحلة النمو، ثم تحتاج إلى درجات حرارة أعلى في مرحلة نموها اللاحقة.

فوائد البصل :

إلى جانب ما ذكرناه سابقًا، يعد البصل من الخضراوات الأساسية في المطابخ والأطباق الرئيسية، كما أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم ويحافظ على صحة القلب والشرايين.

يعد ماء البصل مضادًا طبيعيًا للسموم، ومطهرًا للفم، ويفيد بشكل كبير في حالات ضعف النظر، ويساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على الأنسولين الطبيعي، ويحمي الشرايين من تجلط الدم

يمكن استخدام البصل كعلاج فعال لنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يقلل الشهية، وحتى الآن يدرس الخبراء فعالية البصل في علاج السرطان والأورام الخبيثة وغيرها من الأمراض.


اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى