التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

كيفية زراعة الاسطح المنزلية

زراعة الاسطح | موسوعة الشرق الأوسط

لتعلم كيفية زراعة الأسطح المنزلية، يجب عليك استشارة المتخصصين في هذا المجال ليوجهوك إلى المناخ الأمثل الذي يمكنك زراعة النباتات فيه، ويناسب نوع النباتات التي تريد زراعتها مع جو سطح منزلك، وفي هذا المقال سنعرض لكم خطوات زراعة الأسطح من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

كيفية زراعة الاسطح المنزلية

تعتبر زراعة الأسطح من الأشياء المفيدة التي تضفي شكلًا من الرقي والحضارة على المجتمع، كما تساعد في تنقية الهواء، وسنعرض فيما يلي خطوات زراعة الأسطح.

زراعة الاسطح للمبتدئين

تنظيف السطح

  • يجب تنظيف السطح الذي تريد زراعته جيدًا من جميع الأوساخ والحشرات والحيوانات الضارة الصغيرة مثل الفئران والزواحف.
  • ثم تعقيم السطح بشكل كامل وغسله جيدًا.
  • يجب تركيب سور عالٍ من السلك القوي المصنوع من الحديد الصلب وتغطية السقف أيضًا بهذا النوع من السلك، لمنع الفئران من الاقتراب من الزرع وتدميره.

إنشاء وحدات زراعية

في هذه الخطوة، يتعين عليك توفير وحدات زراعية بعمق لا يتجاوز 50 سنتيمترًا ولا يقل عن 30 سنتيمترًا، ويمكن صنع تلك الوحدات من الخشب أو البلاستيك أو المعدن، ويجب تغليف الوحدات الزراعية بالنايلون.

إنشاء التربة

يُمكنك وضع الرمال المخصصة لزراعة الأسطح.

يمكن وضع مادة البيتموس أو مادة البيرلات، التي يتم استخلاصهما من النباتات، وخلطهما برمال التربة لتحكم في نسبة الأكسدة في النبات، وتوازن حموضة التربة بتزويدها بالمواد القلوية والحمضية، وتساعد مادة البيرلات على الاحتفاظ بالماء في التربة لفترة مناسبة.

غرس البذور

يمكن زراعة بذور النباتات التي تريد إنتاجها، مع الاهتمام بمعرفة أن هناك بعض النباتات التي يتم زراعتها من خلال غرس الشتلات الخاصة بها وليس من خلال زراعة البذور، ويتمثل هذا النوع من النباتات في كمية قليلة منها، يمكن زراعتها في التربة والاعتناء بها حتى يتمكن النبات من النمو والإنتاج بشكل واسع.

ري النباتات

يمكنك ري النباتات أو البذور مرة أو مرتين في اليوم، ويعتبر الوقت المثالي لري النباتات في الصباح الباكر بعد الفجر أو في غياب الشمس، حتى لا تتبخر المياه بسبب حرارة الشمس الزائدة خلال النهار.

يمكن صنع تقوم خاص بوحدات الزراعة أو أواني الزراعة، لتتمكني من حفظ الماء الزائد عن احتياجات النباتات، واستخدامه مرة أخرى في الري. وفي هذه الحالة، يكون الماء المحفوظ هو الأفضل، لأنه يحتوي على العديد من المواد المفيدة التي يحتاجها النبات.

التخلص من الآفات

يُعدّ التخلص من الآفات التي تصيب الزرع من أهم الخطوات التي تضمن نجاح مشروع زراعة الأسطح، ومن الأفضل تجنب استخدام أي مبيدات حشرية تضر بالنباتات.

يمكن استخدام الطيور لتنقية المياه بطريقة طبيعية من خلال تناولها للجراثيم في المياه، ولكن في كثير من الأحيان لا يمكن الاعتماد على الطيور.

يمكن استخدام المبيدات التي تحتوي على مواد غير كيميائية مثل المواد الحيوية المفيدة للنباتات، والتي تختلف عن مبيدات الحشرات التقليدية.

ملاحظات

ينبغي التأكد من وجود مهندس زراعي ماهر ومتمكن، ليقودك بشكل صحيح خلال كافة مراحل زراعة الأسطح، وليساعدك في التصرف بشكل صحيح إذا تعرضت لأي مشاكل.

زراعة الاسطح pdf

يمكن الاطلاع على موضوع زراعة الأسطح بنسخة (pdf) عن طريق الضغط على هذا الرابط.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة الخطوات التفصيلية لزراعة أسطح البيوت والعمارات لتمكينكم من إنشاء مشروع صغير للأسرة. تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى