القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

كيفية حجز الحج الميسر

موقع حجز الحج | موسوعة الشرق الأوسط

توفر وزارة الحج والعمرة التابعة للمملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية لتسهيل حجز رحلات الحج بأنظمتها المختلفة عبر موقعها الرسمي، وذلك لتسهيل قيام المواطنين السعوديين بأداء فريضة الحج في مواسم الحج السنوية. يتضمن هذا الخدمة شرح أسعار الحج وطريقة التسجيل في الموقع.

جدول المحتويات

حجز الحج الميسر

أسعار الحج الرسمية

قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بتحديد أسعار الحج للشركات والمؤسسات المتخصصة في تنظيم رحلات الحج الداخلية، وأقل سعر للحج الميسر في هذا العام الهجري الحالي 1440 هو 3465 ريال سعودي، وصنفت الوزارة أسعار الحج الداخلية حسب الفئات، وبالتالي ستكون تكلفة الحج الميسر في أبراج “منى” حوالي 11905 ريال سعودي.

تختلف الأسعار الأخرى حسب الفئة وموقع الإقامة، وتتراوح أسعار الحج ذو التكلفة المنخفضة بين 4000 ريال سعودي و4800 ريال سعودي.

تتراوح أسعار برنامج الحج العام من 6508 ريال سعودي إلى 8161 ريال سعودي.

سيتاح التسجيل في جميع أنواع الحج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة التابع للمملكة العربية السعودية، اعتبارًا من اليوم الأول من شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1440.

استيعاب أعداد الحجيج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أن رحلات الحج الميسر لهذا العام ستستوعب عددًا محددًا من الحجاج وليس عددًا مفتوحًا.

تم التنويه سابقًا إلى أن زوار البيت الحرام الذين يتبعون نظام الحج الميسر سيتمكنون من استخدام وتفعيل إقاماتهم في مباني الأحياء المحيطة بمشعر “منى” خلال أيام التروية والتشريق، وستشمل الخدمات خدمة التنقل بالقطار، ولكن هذا فقط في أيام التشريق، وسيتم توفير حافلات للتنقل بين مشاعر الحج المعظمة في الأيام الأخرى، كما سيتم توفير سكن خاص للحجاج بالقرب من مشعر جبل عرفات.

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه في حالة عدم رغبة إحدى الشركات في الإقامة في أحد المخيمات المخصصة، فسيتم احتساب نقطة واحدة فقط كتقييم لأماكن الإقامة.

تُخصص وزارة الحج والعمرة مساحة 48 مترًا مربعًا للشركات سنويًا، لتكون هذه المساحات مجانية وغير مدفوعة الأجر، وتُستخدم كمناطق للتخييم، وتُخصص أجزاء منها للاستخدام كعيادات طبية وتوفير الخدمات العامة، ولا يقل حجم المساحة المخصصة للفرد الواحد عن 1.6 متر، ويتم توفير الإقامة لنسبة لا تقل عن 75% من الحجاج.

طريقة التسجيل في أنظمة الحج الميسر

  • الدخول على الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الحج والعمرة التي تحمل عنوان “طريق المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.
  • سيظهر لك صفحة تحتوي على مربع لإدخال اسم المدينة التي تنتمي إليها، ومربع آخر لتحديد عدد الحجيج، ومربع آخر لتحديد نوع الحجيج من ذكور، وإناث، ومربع لاختيار نوع نظام الحج بين حج عام، وحج مخفض التكلفة، وحج ميسر، ويوجد مربع لاختيار نوعية مكان الإقامة الذي تريده.
  • قم بملء جميع الخانات السابقة الذكر.
  • بعد ذلك ستظهر لك خيارين فقط، “التعجيل” و”التأخير”، قم بالاختيار الذي يناسبك واضغط على كلمة إرسال.
  • سيظهر لك خيارات متعددة للاختيار من بينها لإيجاد المكان المناسب لإقامتك، فقم بالاختيار ثم اضغط على زر `احجز`.
  • يجب إدخال المعلومات الأساسية المطلوبة للحج، مثل أرقام الهاتف والبريد الإلكتروني، ثم النقر على زر “إرسال.
  • ادخل الرمز الخاص بك الذي تم إرساله لهاتفك المحمول.
  • قم بإدخال بينات الحجاج المرافقين.
  • يجب الموافقة على الشروط والأحكام لتتمكن من إتمام الحجز الأولي.
  • سيتم تأكيد حجزك بإرسال رسالة موافقة إلى هاتفك المحمول.
  • يتم اختيار خيار `استعلام عن الحج` من القائمة وسداد قيمة الفاتورة لإتمام الحجز النهائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى