أخبار التكنولوجياالقوانين والحكومات

كيفية تسريع الكمبيوتر ؟

كيفية تسريع الكمبيوتر | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم طرق لتسريع الكمبيوتر في هذا المقال، حيث يعاني الكثير منا من مشاكل بطء الكمبيوتر الخاص به، ويتأثر ذلك بالويندوز المثبت عليه والإمكانيات التي يتمتع بها، والتي تؤثر على أداء الجهاز. ويعتبر العمل على الكمبيوتر من أكثر متطلبات الحياة في العديد من المجالات، لذا يمكن تسريع أداء الجهاز من خلال عدة خطوات.

جدول المحتويات

كيفية تسريع الكمبيوتر بدون برامج :

أصبحت العديد من المجالات اليوم تعتمد بشكل كبير على استخدام أجهزة الكمبيوتر، حيث يتم تنظيم العمل عليها واستخدام البرامج المختلفة عليها. وقد يتعرض الجهاز للعديد من المشاكل، مثل بطء الجهاز الذي يؤدي إلى تعطل العمل عليه. ونظراً للتطور الحاصل في التكنولوجيا، فقد أصبح هناك العديد من الحواسيب التي تعمل بكفاءة عالية جداً، ويمكن تسريع جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى استخدام برامج خاصة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية :

زيادة سرعة جهاز الكمبيوتر من خلال أمر RUN :

يمكنكم اتباع الخطوات التالية لسهولة تسريع الكمبيوتر :

لفتح نافذة الأوامر، يجب البدء بفتح تطبيق RUN الموجود على الجهاز، وذلك بالضغط على زر الويندوز وزر R معًا، وسيتم فتح نافذة الأوامر على الفور.

يُمكنك فتح نافذة الأوامر عن طريق فتح قائمة (Start) وكتابة الأمر msconfig في خانة البحث المتاحة، ثم الضغط على OK لفتح نافذة تكوين النظام  .

ثم يتم الضغط على زر BOOT لفتح التبويب بعد ذلك.

يتم بعدها الضغط على خيار Advanced Option والذي سيؤدي إلى ظهور نافذة جديدة، ثم يتم الضغط على OK .

عند فتح نافذة Boot Advanced Option ستظهر لك خيارات المعالجات، ويتم تعيين علامة صح بجانب الخيار المناسب.

يتم الضغط على السهم الموجود أسفل خيار عدد المعالجات، ويتم اختيار الرقم 4 والنقر على OK لعرض معلومات حول المعالجات المتاحة.

بعد ذلك، سيتم إغلاق جميع النوافذ المفتوحة أمامك، باستثناء نافذة خيارات تهيئة النظام التي تخبرك بضرورة إغلاق الجهاز وفتحه مرة أخرى.

يجب الضغط على زر إعادة التشغيل Restart حتى يتمكن نظام التشغيل الموجود على الكمبيوتر من العمل على تهيئة النظام مرة أخرى بناءً على التعديلات التي أجريت على الجهاز لزيادة سرعته.

بمجرد فتح الجهاز، يجب اختباره من خلال تشغيل أي برنامج أو لعبة كانت بطيئة في الماضي.

زيادة سرعة الجهاز عن طريق توفير مساحة على القرص الصلب:

يتم فتح نافذة “أبدأ” من خلال النقر على أيقونة نظام التشغيل ويندوز .

2- يتم بعد ذلك النقر على خيار تنظيف القرص الصلب المسمى Disk cleanup .

بعد ذلك، يتم اختيار الجزء المحدد من القرص الصلب الذي سيتم تنظيفه وإزالة الأشياء الموجودة عليه، مثل C أو D أو غيرها، وبعد اختيار الجزء المناسب، يتم النقر على زر OK لبدء التنظيف.

يجب الانتظار حتى ينتهي الجهاز من عملية التنظيف.

5- يتمُ بعدها ظهورُ قائمةٍ بالملفاتِ التي سيتمُ إزالتُها من على الجهازِ كي يتمَ تسريعُهُ، قُمْ بتحديدِ الملفاتِ التي من الممكنِ الاستغناءُ عنها من على الجهازِ.

من ثم، يتم الضغط على زر OK ليقوم الجهاز بفحص تلك الملفات وإجراء اختبار على الجهاز على الفور.

طرق آخرى لتسريع الكمبيوتر :

يوجد طرق آخرى لتسريع الكمبيوتر وهي كالآتي :

1- يمكن استخدام برامج start up وهي تظهر في شريط جانبي، وتعمل هذه البرامج على تأخير عملية إغلاق الويندوز للتخلص من الملفات الزائدة، ويتم التحكم فيها من خلال الذهاب إلى run وكتابة msconfig لتظهر نافذة، ثم يتم اختيار start up ومن ثم اختيار disable all ووضع علامة أمامها لتظل تعمل دائمًا.

هناك طريقة أخرى لتخصيص رامات وهمية باستخدام الهارد دسك، وذلك عن طريق النقر على زر `My Computer` في الجانب الأيمن ومتابعته بالنقر على `Properties`، ثم `Advanced`، ومن ثم النقر على مربع `Performance`، ومن ثم اختيار الإعدادات الخاصة، وذلك لكي تظهر نافذة جديدة، حيث نختار `Advanced`، ثم `Change` لكي تظهر محتويات الهارد دسك وتتم عملية تفعيلها لتظهر بحجم أكبر، ونختار 1024 للـ Initial ثم 2024 للـ Maximum، ثم نكمل العملية بالنقر على `Set` ثم `OK` .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى