الطب البديلصحة

كيفية التخلص من البلغم نهائيا

AdobeStock 179616643 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال طريقة التخلص نهائيًا من البلغم، حيث يعد إزالة البلغم أمرًا مهمًا لتجنب التهاب الشعب الهوائية والعدوى الجهاز التنفسي. البلغم هو مادة لزجة مخاطية تخرج من الجهاز التنفسي عند الكحة، وتكون اللزوجة السميكة في حالة صحية جيدة وتساعد في احتجاز الأتربة والفيروسات والمواد المثيرة للحساسية، بينما يكون البلغم رقيقًا أثناء المرض. ولذلك، يعد البلغم من المشاكل المزعجة التي تصيب الإنسان وتكون مصاحبة لنزلات البرد والتهابات الرئة.

جدول المحتويات

كيفية التخلص من البلغم نهائيا

الغرغرة بالماء والملح

تساعد غرغرة الفم باستخدام الماء الساخن والملح في إزالة البلغم المزعج العالق في الحلق، مما يخفف من التهابات الحلق بشكل فعال وبدون الحاجة إلى تناول الأدوية الكيميائية التي قد تسبب ضررًا لأشياء أخرى.

تناول السوائل الدافئة

تحافظ شرب كميات مناسبة من السوائل الدافئة على معدل الترطيب في الجسم، مما يساعد بشكل كبير على سهولة خروج المخاط.

البخار  

تساعد استنشاق البخار الدافئ الناتج من الماء المغلي على تخفيف الاحتقان وتسهيل التخلص من البلغم، حيث يساعد الحرارة على تقليل كثافة البلغم وتسهيل خروجه 

تناول الشاي بالليمون والعسل 

يعمل شرب الشاي بالليمون على إزالة البلغم، حيث تعمل حموضة الليمون على تفتيت البلغم وتسهيل خروجه من الحلق بسرعة، كما أن إضافة العسل تساعد في إزالة الاحتقان.

شرب الماء

يساعد شرب الماء بكميات كبيرة على تقوية المناعة، مما يساعد على الشفاء السريع، حيث إن الإصابة بالبلغم تدل على ضعف المناعة، ويساعد شرب الماء الكثير في تحسين ذلك.

تناول ملعقة من خل التفاح

يساعد تناول خل التفاح في التخلص من البلغم وعلاج الاحتقان في الحلق نظرًا لتقوية المناعة، ولكن يجب الحذر وتناوله بشكل معتدل وتجنبه في حالة الإصابة بأي اضطرابات في الجهاز الهضمي أو الكلى.

استنشاق زيت “الأوكالبتوس”

يساعد استنشاق بخار الماء الممزوج بزيت الأوكالبتوس العطري في تسهيل التخلص من البلغم، كما يمكن استخدام مرهم يحتوي على هذا الزيت ويدهن على الصدر.

تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين C

يمكن لتناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال والليمون والجزر، أن يساعد في إزالة البلغم وعلاج أي التهابات مصاحبة له. يعزز هذا الفيتامين المناعة ويساعد في تنظيم معدل التنفس والحصول على رائحة عطرة في الفم.

أدوية إزالة البلغم

  • برومهكزين: يستخدم كعلاج فعال لطرد البلغم، ويستخدم أيضًا في علاج التهاب الرئة والتهاب الشعب الهوائية 
  • غوايفينيزين: يستخدم للتخلص من البلغم والسعال وتخفيف احتقان الحلق؛ لأنه فعال في تخفيف لزوجة المخاط.
  •  دورناس ألفا: يستخدم لمرضى التليف الكيسي في الرئة، ويساعد بشكل كبير في تخفيف التهابات الرئة والحلق، وطرد البلغم 

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى