إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

كيتو دايت وصفات

كيتو دايت | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من الأشخاص من تراكم الدهون في أنحاء الجسم، ولذلك يلجأ الكثير إلى تجربة العديد من الوصفات والخلطات والأنظمة المختلفة للتخلص من الوزن الزائد. وبهذا المقال، سنقدم نظام كيتو دايت الفعال للتخلص من الوزن الزائد بطريقة فعالة.

كيتو دايت وصفات :

نظام كيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد تناول كميات تشبع من الوجبات الرئيسية، التي تحتوي بدورها على نسبة عالية من الدهون التي قد تصل إلى ثلاثة أضعاف كمية البروتين في الوجبة الواحدة. ويجب في هذا النظام تجنب تناول النشويات بأنواعها المختلفة مثل الزبد والزيوت والمايونيز والكثير من المواد الدهنية.

يُعَدُّ نظام الكيتو دايت واحدًا من الأنظمة الغذائية التي تُساعِد على عِلاج العديد من الأمراض المزمنة مثل سرطان الجسم واضطرابات الأعصاب والصرع، كما يُمْكِنُهُ التخلُّص بِسَهُولَةٍ من الوزن الزائد بِكُفاءَةٍ مع الالتزام بِمَمارسَةِ الرياضةِ بِشَكْلٍ منتظم. يَعْتَمِدُ نظام الكيتو دايت على إِمْدادِ الجَسَمِ بِوُجُوهِ غَذائِيّةٍ مُتَكَامِلَةٍ وَمُكَوَّنَةٍ مِنْ جَمِيعِ الألياف والمَعادِن والدهون المُفِيدَةِ الّتي يَحْتَاجُهَا الجَسَم، حيث تَصِلُ نِسْبَةُ الدهونِ في هذا النظام إلى حَوْلَى خَمْسَةٍ وسَبْعِينَ بالمائة، والبروتينات إلى حَوْلَى العِشْرِينَ بالمائة، وَبَاقِي الوجبة تَتَكَوَّنُ مِنَ الخَضْرَواتِ المَطْهُوَّةِ أو حَتَّى النّيئَةِ، وَفِي بَعْضِ أنظمة الكيتو دايت يُدخَلُ النشويات بِنِسْبَةٍ لا تَتَجَاوَزُ حَوْلَى الخَمْسَةِ بالمائة مِنَ الوجبات الغذائية.

طريقة عمل نظام الكيتو دايت : 

يعتمد نظام الكيتو دايت على اتباع نظام غذائي منظم للتخلص من الوزن الزائد، ويتضمن هذا النظام تناول الخضروات والمصادر النشوية التي يتم امتصاصها من المعدة وتحويلها إلى سكر الجلوكوز، بالإضافة إلى البروتينات والدهون الصحية الموجودة في الطعام. يقوم الجسم في ذلك الوقت بتحطيم الدهون واستخدامها لإنتاج الطاقة، مما يساعد على التخلص من الدهون بسرعة وسهولة.

أنواع الكيتو دايت :

هناك عدة أنواع من نظام الكيتو، ويتم اختيار النوع بناء على الحالة الصحية للشخص، ويختلف كل نظام عن الآخر في نسب النشويات والمعادن والدهون والسكريات، وأنواع نظام الكيتو هي :

  • نظام الكيتو دايت البسيط :

في هذا النوع من الأنظمة الغذائية، يتم استخدام الدهون مثل الزيوت النباتية والزبدة والجبن والقشدة، حيث تشكل حوالي 60٪ من الوجبة الغذائية، أما الجزء الآخر من الوجبة فيتضمن الخضروات والنشويات والبروتينات. ويعتبر هذا النظام الكيتوني من بين الأنظمة الأبسط، ويفقد الجسم حوالي 25 كيلو جرام خلال سنة كاملة. وبعد ذلك، لا يعاني الشخص من الملل أو الجوع من هذا النظام، حيث تساعد تلك الدهون على الشعور بالشبع لفترة طويلة. وبهذا النظام، يتمتع الفرد بحرية كبيرة في تناول البروتينات بأنواعها المختلفة، ويجب ممارسة التمارين الرياضية مع هذا النظام للتخلص من الوزن الزائد بشكل أسرع.

  • نظام الكيتو دايت المعدل :

في هذا النظام المعدل أو الحمية، يتم استخدام الدهون في الوجبات بنسبة تصل إلى 60%، والبروتينات بنسبة تصل إلى 30%، وتدخل النشويات بنسبة تصل إلى 10%، ويمكن تنويع الوجبات بسهولة بين الزبدة والقشطة والأجبان واللحوم والأسماك، ويمكن إدخال الأرز أو الخبز أو المكرونة في هذا النظام بنسبة لا تتجاوز 10% من الوجبة. تستخدم هذه الحمية لفقدان الوزن على المدى الطويل، كما يمكن استخدامها كعلاج فعال ومساعد لمرضى الصرع.

  • نظام الكيتو دايت ذو الأحماض الدهنيه المتوسطه السلسله :

يجب على المريض اتباع هذا النظام الغذائي تحت إشراف طبي دقيق، حيث يتم في هذا النظام إدخال الدهون ذات السلسلة المتوسطة وبنسب متوسطة، ويتم استخدام هذا النظام لأغراض علاجية أخرى كثيرة.

  • أما بالنسبة لنظام الكيتو الأخير، هو حمية المؤشر الجلايسمي :

يعد نظام الكيتو الأخير من الأنظمة الغذائية الأكثر تعقيدًا إلى حدٍ ما، حيث يمكن إدخال النشويات فيه بنسبة تصل إلى 10%، ويتم اختيار أنواع معينة من النشويات التي تتوافق مع الحالة الصحية للمريض. يمكن استخدام هذا النظام لعلاج مرض السكر، ويجب اختيار النشويات التي لا تتحول إلى الجلوكوز في الدم بسرعة، وتقسيم هذه النشويات على مدار اليوم للتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم والاعتماد على حرق الدهون بشكل أساسي.

أكلات نظام الكيتو دايت :

  • اللحوم :

يمكن تناول مختلف أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء في نظام الكيتو دايت، ويفضل تناول لحوم أكلات العشب.

  • البيض :

يعد البيض مصدرًا غنيًا بالأوميجا 3، وهي عناصر مفيدة في هذا النظام الغذائي.

  • الأسماك :

يتضمن هذا النظام الغذائي من الأسماك المفيدة السلمون والتونة والبطلي، وغيرها من الأنواع الأخرى.

  • الزيوت والدهون :

يعد زيت جوز الهند وزيت كبد السمك وزيت الزيتون وغيرها من الزيوت والدهون المفيدة مهمة لنجاح هذه الوصفة.

  • منتجات الألبان الغير منزوعة الدسم :

تشمل هذه المنتجات الزبادي والقشدة والجبنة والروب والعديد من المنتجات الأخرى.

  • المكسرات :

يعتبر السوداني وعين الجمل والجوز واللوز من المكسرات المفيدة.

  • الفواكة :

مثل التفاح والكمثرى والفراولة والعنب والبرتقال وغيرها.

  • الخضروات :

يُفضل في تلك الأنظمة الغذائية تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مثل السبانخ والجزر والقرنبيط والبروكلي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى