صحة

كم يحتاج الجسم زنك يوميا

imgpreview | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم يومياً لأداء العديد من الوظائف المختلفة، ويمكن العثور على الزنك في العديد من المصادر الغذائية المختلفة التي تعتبر مهمة للجسم، ويمكن الحصول على كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالزنك من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

كم يحتاج الجسم زنك يوميا

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها، وقلة الزنك في الجسم يمكن أن تسبب العديد من الحالات المرضية المختلفة، ولذلك يحتاج جسم الإنسان إلى كمية محددة من الزنك للحفاظ على الصحة، وتختلف الكمية المطلوبة من الزنك حسب الفئة العمرية للإنسان، ويمكن التعرف على الكمية المناسبة من الزنك الذي يحتاجه الجسم يوميًا من خلال الجدول التالي:

المرحلة العمرية الذكر الأنثى
إلى عمر الستة أشهر 2 مليغرام من الزنك 2 مليغرام من الزنك
12-7 شهراً 3 مليغرام 3 مليغرام
3-1 سنوات 3 مليغرام 3 مليغرام
8-4 سنوات 5 مليغرام 5 مليغرام
13-9 سنة 8 مليغرام 8 مليغرام
18-14 سنة 11 مليغرام 9 مليغرام
19 سنة فأكثر 11 مليغرام 8 مليغرام
19 سنة فأكثر للحامل 11 مليغرام
19 سنة فأكثر للمرضع 12 مليغرام

أهمية الزنك للجسم

يحتوي الزنك على العديد من الفوائد الصحية والغذائية الضرورية لجسم الإنسان، ويساهم في تحقيق العديد من الفوائد المختلفة، ويمكن الاطلاع على جميع تلك الفوائد فيما يلي:

يساعد على الوقاية من الأمراض

يعمل الزنك على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، ويمكن معرفة ذلك من خلال الآتي:

  • الزنك يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التأكسد الناتج عن الإجهاد.
  • يسبب الإجهاد التأكسدي العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • يحتاج الجسم دائماً إلى الزنك لتقوية الجهاز المناعي والقيام بالعديد من وظائف الجسم المختلفة بشكل صحي وسليم.
  • يمكن أن يزيد انخفاض مستويات الزنك في الجسم من خطر الإصابة بالعدوى، بمن فيها الالتهاب الرئوي.

يفيد صحة الجلد

يعد الزنك من العناصر الأساسية التي تعزز صحة الجلد، ويمكن توضيح ذلك بالنقاط التالية:

  • يساعد الزنك بشكل كبير على الحفاظ على صحة الجلد، حيث يعاني الأشخاص الذين يعانون من الروح والتقرحات التي تكون طويلة الأمد ولا تتداوى بسرعة من انخفاض نسبة الزنك في الجسم.
  • أكدت العديد من الدراسات والبحوث المختلفة أن الزنك يلعب دورًا مهمًا في كافة المراحل المتعلقة بالتئام الجروح، حيث تبدأ من إصلاح الجلد وتنتهي بالوقاية من إصابة الجروح بالعدوى.

الوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر

يحتمل أن ينجم التنكس البقعي المرتبط بالعمر عن نقص الزنك في الجسم، ويمكن التعرف على ذلك بواسطة ما يلي:

  • يساعد الزنك بشكل كبير على الوقاية والحماية من تلف الخلايا في شبكية العين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تأخير تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر النهائي.
  • أظهرت العديد من الدراسات الطبية المختلفة أن نقص نسبة الزنك في الجسم وعدم الحصول عليه بشكل كافٍ يمكن أن يكون من العوامل الرئيسية للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يساعد على التخلص من الأعراض العصبية

يؤثر الزنك بشكل كبير على الحالة العصبية والسلوكية للشخص، ولذلك فهو يساعد في التخلص من جميع الأعراض العصبية، ويمكن التخلص منها باتباع الطرق التالية:

  • أكدت العديد من الدراسات أن نقص الزنك في الجسم ونقص العديد من المغذيات المختلفة يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد والاعتلال العصبي المحيطي لدى حوالي 63 شخصًا.
  • هناك ارتباط وثيق بين انخفاض مستوى الزنك في الجسم وظهور العديد من الأعراض العصبية المختلفة.

يساعد في علاج نزلات البرد

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الزنك يساعد في مكافحة نزلات البرد وعلاجها، ولكن يجب الالتزام بالجرعة اليومية الموصى بها من قبل الطبيب المعالج.

تحسين الصحة الجنسية

يعد الزنك ذو أثر كبير جدًا على تحسين الصحة النفسية والجنسية لدى الذكور، ويمكن توضيح ذلك بالنقاط التالية:

  • أثبتت الدراسات العديدة أهمية الزنك للصحة الجنسية للذكور، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على توازن العديد من الهرمونات.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الزنك في الجسم إلى تأخر النمو الجنسي والإصابة بالعديد من مشكلات الخصوبة المختلفة، كما يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشكلات الصحة الجنسية لدى الذكور.
  • يجب الحرص الشديد على تحقيق توازن كمية الزنك في الجسم، حيث أن نقص الزنك يؤثر سلبًا على الصحة، ولكن زيادته يمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل المختلفة وتؤثر على جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي مكملات زنك مختلفة.

علامات نقص الزنك

هناك العديد من العلامات والأعراض المختلفة التي تشير إلى عدم الحصول على التغذية الصحية ونقص كمية الزنك في الجسم، ويمكن التعرف على علامات نقص الزنك من خلال ما يلي:

  • يمكن أن يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى ارتفاع مستويات الهستامين وبالتالي زيادة جميع أعراض الحساسية، مثل العطس والرشح والحكة.
  • قد يزيد نقص الزنك من احتمالية الإصابة بالإسهال الشديد، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف المناعة وزيادة فرصة التعرض للعدوى التي تسبب الإسهال، خاصةً لدى الأطفال.
  • يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى العديد من المشاكل الهضمية المختلفة، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • يؤدي نقص الزنك إلى قصور شديد في الغدد التناسلية، حيث يلعب الزنك دورًا كبيرًا وحيويًا في إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة القدرة والكفاءة الجنسية لدى الرجال، وبالتالي، يوجد ارتباط كبير بين نقص الزنك وانخفاض تركيز هرمون التستوستيرون الذي يمكن أن يسبب الضعف الجنسي.
  • قلة نمو الأطفال يمكن أن يكون ناتجًا عن نقص الزنك، حيث يساعد الزنك على النمو الصحيح والتطور الطبيعي للطفل. وعندما يكون هناك نقص في الزنك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تأخر النمو والوزن والنضج الجنسي، ويجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. ومن المهم جدًا أن يتلقى الأطفال الرضع الزنك من حليب الأم.
  • تساقط الشعر بشكل شديد هو أحد علامات نقص الزنك، حيث يمكن أن يتسبب نقص الزنك في العديد من مشاكل الشعر مثل التساقط وفقدان اللون الصحي والجفاف والتقصف، ويمكن أن يرتبط انخفاض الزنك في الجسم بشكل كبير بقصور الغدة الدرقية وهذا يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الجلدية المختلفة، حيث يؤثر على البشرة بشكل سلبي جدًا ويمكن أن يؤدي إلى ظهور حب الشباب والأكزيما، والإصابة بالصدفية والطفح الجلدي، وخاصةً في منطقة الفم والعين والشرج.

شاهد أيضاً: كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى