التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

قائمة أشهر شركات البترول في السعودية

920x9201 | موسوعة الشرق الأوسط

إليكَ أيها القارئ العزيز، قائمة بأسماء شركات البترول في المملكة العربية السعودية، حيث تمتلك المملكة أكبر ثروة نفطية في العالم، ويعتبر النفط السعودي من أهم العوامل التي تؤثر في حركة السوق العالمية، وهو الرابط الرئيسي بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية. كما تعتمد المملكة بشكل كبير على النفط، حيث تحتل المرتبة الأولى في احتياطي النفط عالمياً. في المقال التالي في الموسوعة، سنقدّم لكم قائمة بأسماء شركات البترول السعودية، وفقًا لآخر التحديثات لعام 2020.

شركات البترول في السعودية

شركة الزيوت الذهبية

تعد هذه الشركة من بين الشركات المتخصصة في تصنيع الزيوت المخصصة لمحركات الديزل والبنزين وجميع المشتقات، وتمتلك ترخيصًا يمنحها حق التصدير خارج المملكة، ومقرها الحالي في منطقة جدة.

مصنع بتروقاز للخدمات البترولية

تُعد “white spirit” واحدة من المنتجات البترولية التي يتم إنتاجها في مصانع البترول، وهي تتميز بصفات مختلفة عن باقي المنتجات البترولية، حيث تتميز بمواصفات عالية الجودة ودرجة نقاء وصفاء عالية، وهي شفافة اللون، وتعد من المستخرجات الزيتية عالية الجودة. ويقع مقر المصنع الذي ينتجها في منطقة الرياض.

شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات

تعتبر الشركة من بين الشركات البترولية الرائدة في استخراج أكسيد النحاس، والذي يستخدم في العديد من المجالات مثل تلوين الصبغات والدهانات وصناعة الطوب والقرميد، وتتمركز في العاصمة السعودية الرياض.

أرامكو السعودية

تتوفر أهم المعلومات عنها في مقالة (شركة أرامكوا السعودية.)

الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة – يونيلوب

تهدف هذه الشركة إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية في الدولة من خلال تحويل الزيت المستخرج إلى منتج ذو قيمة عالية عن طريق معالجته وتحسين جودته ليتماشى مع الاستهلاك المحلي والعالمي، وقد حصلت هذه الشركة على شهادة الجودة ISO 9001 وشهادة البيئة ISO 14001، ويقع مقر الشركة الرئيسي في منطقة الجبيل.

الشركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة – سابت

تعد هذه الشركة من الشركات المتخصصة في صناعة المواد العازلة للماء، والتي تشمل لفائف البيتومين والبيتومين المؤكسد ومستحلبات وموانع التسريب، وتنتج جميع منتجات البيتومين للطرق، والتي تُعتبر واحدة من أفضل المواد الخام العازلة، ويقع مقر الشركة في مدينة الرياض.

الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)

تختص الشركة في صناعة المواد البتروكيماوية والمنتجات المشتقة منها، وتعمل على تطوير وصيانة مصانع البتروكيماويات والغاز الطبيعي في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى العمل في مجال التجارة الجملة لجميع المنتجات المشتقة من البتروكيماويات.

تتخصص الشركة الحالية في مجال الاستثمار المرتبط بشركة السعودية للبوليمرات، حيث تعمل على تحويل الغاز الطبيعي إلى مواد أخرى ذات قيمة عالية، مما يساعد على تحقيق تنوع كبير في الاقتصاد، ويتمتع المقر الرئيسي للشركة بالرياض.

الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسـكو)

تركز شركة أبسكو بشكل رئيسي على تسويق منتجات موبيل بجميع أنواعها، وهي واحدة من الشركات الرائدة في السوق المحلي والعالمي. تتبنى الشركة رؤية واضحة منذ تأسيسها، وتمتلك أكبر وأسرع شبكة توزيع في العالم، مما يمكنها من الوصول للعملاء في مواقعهم بشكل سريع. تسوق الشركة منتجاتها البترولية الخاصة بالطائرات والسفن في أكثر من 21 دولة، وتزود مطارات جدة بالوقود وفقًا للاتفاقيات المتعاقد عليها. يقع المقر الرئيسي للشركة في جدة.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية

هذه الشركة تأسست نتيجة لدمج 4 فروع من شركتين وهم: تمتلك شركة الغاز الأهلية فروع في الرياض وجدة والدمام، وتعمل على تصنيع وتجهيز غاز البترول السائل المكون من غاز البيوتان والبروبان للبيع والتسويق، بالإضافة إلى تجهيز منتجات أخرى للبيع بشكل مستقل، وكذلك تسويق أسطوانات الغاز والخزانات الفارغة والمعدات المستخدمة في نقل الغاز، وتقوم بتركيب وتوصيل الخزانات في مناطق العملاء.

شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية

تعتبر هذه الشركة جزءًا من مجموعة شركات مشتركة بين شركتي الحمراني المختصة في إنتاج الشحوم، وشركة فوكس بتروليوم المختصة في تسويق الزيوت.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى