التغذيةصحة

فوائد شاي الزعتر للصحة والجمال

kakoy zelenyy chay polezen 5 luchshih marok paketirovannogo chaya 1 | موسوعة الشرق الأوسط

لا يمكن حصر فوائد شاي الزعتر للصحة والجمال بسبب تعدد هذه الفوائد، ومع ذلك يمكن تسليط الضوء على أهمها من خلال هذه المقالة. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الزعتر يستخدم في إعداد الشاي بكميات قليلة، ولذلك فإن الشاي يعد مكملاً فقط للاحتياجات الغذائية للجسم، ولا يساهم إلا بكميات ضئيلة في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة، وبالتالي فإن تأثيره ضعيف خاصةً عند استخدامه لأغراض علاجية.

جدول المحتويات

القيمة الغذائية للزعتر

تستعرض مقالة (فوائد الزعتر للحامل والجنين وأضراره) أبرز العناصر الغذائية الموجودة في الزعتر وقدر كل منها في كل 25 جرام منه.

فوائد شاي الزعتر للصحة والجمال

  • يُساعِد في تنظيم مستويات كل من الضغط والكوليسترول في الدم. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن فعالية الزعتر في هذا الصدد ليست قوية بما فيه الكفاية لعلاج اضطرابات الكوليسترول أو الضغط، رغم بعض الدراسات التي أظهرت فعاليته. لذلك، ينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه لأي غرض علاجي، حيث إنه يُعَدُّ مجرد طريقة داعمة للتعافي وليس علاجًا أساسيًا.
  • يساعد في التعافي من اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث يلعب دورًا مهمًا في تقوية المناعة وتحسين تدفق الهواء في الجهاز التنفسي.
  • يساهم تناول بعض المشروبات في تحسين المزاج، ويمكنك التحقق من فعاليتها عن طريق تحضير كوب من المشروب والتمتع بتذوقه.
  • يُساهم هذا النبات في مكافحة اضطرابات النوم، وذلك بسبب دوره الكبير في دعم القدرة على الاسترخاء وتحسين معدل وصول الدم إلى مختلف الخلايا. ويُوصَى بتناول كوبٍ من هذا النبات قبل النوم للاستفادة منه في هذا الصدد.
  • يمكن تحسين نضارة وحيوية البشرة عن طريق تنظيفها بعمق وتعزيز مناعة خلاياها، ويجب ملاحظة أن تعزيز الاستفادة منه في ذلك يتطلب استخدامه بانتظام كغسول للبشرة، ويمكن استخدامه كقناع لإضفاء الإشراقة على الوجه عن طريق مزجه مع القليل من الشوفان المطحون وتوزيعه على البشرة حتى يجف.
  • يساهم دعم صحة الشعر وتعزيز معدل نموه في تكثيف الشعر، ولكن الحصول على النتائج المرغوبة يتطلب المواظبة على استخدام الشاي كغسول للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع.

يُمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول فوائد الزعتر من خلال الإطلاع على المقالات التالية:

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى