التغذيةصحة

فوائد خبز الشعير وطريقة عمله

integral sourdough bread | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على فوائد خبز الشعير وطريقة عمله، فالخبز بمختلف أنواعه يُمثل أكثر أصناف المخبوزات استهلاكًا في العالم. ومع ذلك، فإن أنواع الخبز تختلف في قيمتها الغذائية وفوائدها بشكل كبير تبعًا لنوع الدقيق المستخدم في إعدادها. ويُعد خبز الشعير من أكثر هذه الأنواع فائدة، والذي يتوفر جاهزًا في المتاجر، كما يُمكن إعداده منزليًا خلال نصف ساعة فقط. ونظرًا لأهميته الغذائية الكبرى، يقدم موقع الموسوعة هذه المقالة لتحفيزك على إعداده بنفسك والتمتع بمذاقه الشهي وفوائده الصحية الجمة، حيث تستعرض المقالة كيفية إعداده بالتفصيل، ثم تُشير إلى عدد من أبرز فوائده.

جدول المحتويات

كيفية عمل خبز الشعير

المكونات

  • كوب دقيق شعير.
  • ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • ⅛ ملعقة صغيرة ملح.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • 6 ملاعق كبيرة حليب أو ماء.

طريقة الإعداد

  • يُسخن الفرن جيدًاز
  • يُخلط الدقيق مع البيكنج بودر والملح.
  • يتم إضافة الزيت والحليب أو الماء مع التحريك المستمر للحصول على عجينة متماسكة يمكن تشكيلها.
  • يُشكل الخبز وفقًا للرغبة ويُخبز في صينية خبز غير لاصقة.

فوائد خبز الشعير

دعم القدرة على أداء المهام 

بسبب دوره في تلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الأساسية لدعم قدرة الخلايا على أداء وظائفها الحيوية بشكل فعال، فإنه يعتبر مصدرًا رئيسيًا للألياف والسيلينيوم والمنجنيز والموليبدينوم والنحاس والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين.

تعزيز القدرة على التمتع بوزن صحي

إذ تُساهم الألياف بتوفير الشعور بالشبع لفترة طويلة نسبيًا، فضلًا عن غناه بالمواد الغذائية بشكل أفضل من الأنواع الأخرى من الخبز، لذلك يعتبر من الأطعمة المناسبة لمختلف الرجيمات الصحية سواءً لإنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي.

تقوية صحة المرارة

تحتوي بعض الأطعمة على ألياف غير قابلة للذوبان التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة. فمثلاً، يخفض تناول 5 جرامات من هذه الألياف المستحلبة المخاطر بنسبة تصل إلى 10%. أظهرت بعض الدراسات، مثل دراسة قارنت بين تأثير رجيم غني بالبروتين وآخر غني بالألياف، أن المخاطر تقل في العينة التي اتبعت رجيم غني بالألياف بعد 5 أسابيع.

تعزيز صحة الجهاز الدوري

تحتوي حبوب الشعير على بيتا جلوكان الذي يساهم في تثبيط معدل الكوليسترول الضار في الدم، وأظهرت دراسة أجريت على عدد قليل من الرجال وتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، الأولى تتبع نظام غذائي معتمد على الشعير، الثانية تتبع نظام مرتكز على الأرز البني، بينما الثالثة داومت على نظام معتمد على القمح الكامل، وبعد مرور 5 أسابيع، انخفض مستوى الكوليسترول في الدم لدى المجموعة المتبعة للنظام المعتمد على الشعير بمعدل 7 %، وارتفع مستوى الكوليسترول النافع وانخفض مستوى الدهون الثلاثية لديهم، مقارنة بالمجموعتين الأخريين المتبعتين للنظام الغذائي المرتكز على الأرز البني والقمح الكامل.

المساهمة في ضبط معدل السكر في الدم

يحتوي الطعام الذي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والمغنيسيوم على مغذيين مرتبطين بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني. يلعب المغنيسيوم دورًا هامًا في إنتاج الأنسولين، وتساعد الألياف على إبطاء عملية امتصاص السكريات. وقد أظهرت الأبحاث، مثل الدراسة التي قارنت بين تأثير تناول إفطار غني بالشعير وتناول إفطار مرتكز على الشوفان، وذلك بعد التزام المشاركين بالدراسة لمدة 3 شهور، انخفاضًا في معدل السكر الصائم في الدم بنسبة تراوحت بين 9 إلى 13٪ لدى مجموعة الشعير مقارنة بالمجموعة الأخرى.

الوقاية من هشاشة العظام

عبر تزويد الجسم بعدد من أنواع المعادن الهامة مثل: يساهم الكالسيوم والفوسفور والنحاس وفيتامين ب في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات، كما يدعم الجهاز العظمي بإمداده بأقوى أنواع مضادات الأكسدة ليزيد قدرته على التعافي من الاضطرابات.

دون ما تحتاجه من مكونات لإعداد خبز الشعير ثم اقتنيها اليوم وبادر بإعداده بخلط المكونات لن يستغرق سوى 5 دقائق وبعد ذلك لن يتطلب الأمر أي شيء سوى انتظاره لينضج لتتمتع بمذاقه الشهي؛ لذا احفظ المقالة لديك لتشجع نفسك على ذلك. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك التمتع بفوائد الشعير بإعداد مشروبه البارد أو قهوته ويمكنك التعرف على كيفية إعداد كلاهما بالتفصيل بالاطلاع على المقالتين التاليتين: (طريقة عمل الشعير) و(فائدة قهوة الشعير).

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى