الطب البديلصحة

فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك | موسوعة الشرق الأوسط

هل وُصِفَ لكَ من قِبل الطبيب حمض الفوليك؟ وهل تساءلت يومًا عن فوائده؟ يُعَدُّ حمض الفوليك من العناصر الهامة للجسم، إذ يساعد على النمو ويلعب دورًا أساسيًا في نمو أنسجة الجسم وانقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي DNA. ولذلك، يصف الأطباء هذا الحمض للسيدات الحوامل للمساعدة في نمو الجنين وتكوين الأنسجة والخلايا في الجسم، كما يساعد في تجنب العيوب الخلقية للأجنة، وخاصةً في حالات تشوه الحبل الشوكي والمخ. وفيما يلي، سنوضح بعض المعلومات حول حمض الفوليك وفوائده والجرعة المطلوبة منه والمصادر الغنية به.

أهم فوائد حمض الفوليك  :

حمض الفوليك Folic Acid هو نوع من فيتامين ب المعقد B9، ويساعد الجسم على تكوين كرات الدم الحمراء والحمض النووي، ويعتبر من الفيتامينات الهامة التي تساعد في أيض البروتين والدهون بشكل صحي، لأنه يلعب دورًا هامًا في صيانة أجزاء الجسم مثل الشعر والجلد والجهاز الهضمي والعضلات وجميع أنسجة الجسم.

1- فوائد حمض الفوليك للحامل:

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية للسيدات الحوامل، ولذلك يصفه الأطباء كمكمل غذائي لهن. يلعب حمض الفوليك دورًا أساسيًا في نمو أنسجة الجسم وأجهزة الجسم المختلفة، كما يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء وال DNA. يساعد أيضًا حمض الفوليك على تجنب حدوث الولادة المبكرة، ولذلك فهو مهم في فترة الحمل وقبل الحمل. ويعد حمض الفوليك مفيدًا للمرأة الحامل لتجنب إصابة الجنين بتشوهات مثل تشوه المخ والحبل الشوكي، حيث يساعد على نمو أنسجة جسم الجنين.

2- فوائد حمض الفوليك للشعر:

يساعد حمض الفوليك على نمو أنسجة الجسم بشكل عام، ويساعد على نمو الشعر بشكل خاص، حيث يحتوي على فيتامين B9 الذي يعمل على توزيع الغذاء على أجزاء الجسم، ويساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر لتسريع نموه. كما يساعد حمض الفوليك على تجنب الشيب المبكر للشعر، حيث يعمل على تنظيم إنتاج كرات الدم الحمراء، التي إذا كانت مفرطة في الجسم يمكن أن تسبب الشيب المبكر.

3- حمض الفوليك وعلاج الاكتئاب:

يعتبر حمض الفوليك أحد العناصر التي تساعد على ضبط معدل المواد الكيميائية في الخلايا العصبية في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر، ويستخدم في علاج الاكتئاب من خلال جرعات منتظمة لتنظيم عمل الدماغ. كما يساعد على نمو خلايا الدماغ في الأطفال خلال فترة الرضاعة.

4- حمض الفوليك وتحسين الهضم:

يعمل حمض الفوليك على تحسين عملية الهضم بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين ب12، واللذان يساعدان على تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك. كما يساعد حمض الفوليك على علاج أمراض الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيب المعدة، ويساهم في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

5- حمض الفوليك لأمراض القلب:

يحتوي حمض الفوليك على كميات عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على تجنب أمراض القلب، كما يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم مما يجعله مهمًا في السيطرة على ضغط الدم وضبط مستوياته في الجسم، كما يساعد حمض الفوليك على منع امتصاص الكوليسترول في الجسم مما يحسن من تدفق الدم في الجسم وتوسيع الأوعية الدموية.

6- حمض الفوليك والتقليل من حب الشباب:

يعمل حمض الفوليك على تخليص الجسم من الشوائب، وبالتالي يساعد في تقليل حب الشباب. كما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة من خلال دوره في نمو أنسجة وخلايا البشرة. ولكن يجب الحذر عند تناوله وتناول الجرعات المسموح بها فقط دون الافراط فيه، حتى لا يتسبب في جفاف البشرة.

7- حمض الفوليك ومقاومة السرطان:

يقلل حمض الفوليك من تكوين الخلايا السرطانية في الجسم، ويعمل على القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ومنعها من التكاثر، مما يساعد في علاج سرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون، وتناوله بشكل منتظم من خلال الأطعمة يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالسرطان.

8- حمض الفوليك ومرضى السكر:

1- من المعروف أن حمض الفوليك يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، من خلال تقليل نسبة الدهون في الدم، مما يساعد في الوقاية والعلاج من السمنة ومرض السكر، كما أنه يمنع امتصاص الكوليسترول في الدم مما يحمي من الإصابة بمرض السكر.

9- حمض الفوليك ومرضى الكلى:

يساعد حمض الفوليك على خفض مستوى حمض الأميني عند مرضى الكلى، وهو مفيد في العلاج، حيث يتسبب زيادة معدل حمض الأميني في الجسم في الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، وعند خفض مستوى حمض الأميني يقل تأثير هذه الأمراض ويساعد في علاجها، ولذلك يستخدم حمض الفوليك في علاج هذه الأمراض عن طريق تقليل نسبة حمض الأميني في الجسم.

10- تقليل الآثار الجانبية لبعض الأدوية:

يساعد حمض الفوليك في تقليل الآثار الجانبية التي تسببها بعض الأدوية مثل الغثيان والقيء، لذلك ينصح باستخدام حمض الفوليك عند الشعور ببعض الآثار الجانبية للأدوية. كما يساعد على تخفيف وعلاج أمراض اللثة التي تتعلق ببعض الأدوية مثل الفينيتوين، وفي هذه الحالة يفضل وضع حمض الفوليك على الأماكن المصابة في اللثة.

أعراض نقص حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك أحد العناصر الهامة لنمو الأنسجة وإنتاج كرات الدم الحمراء، ونمو أنسجة وخلايا الجسم، وإنتاج حمض ال DNA، ويظهر نقص حمض الفوليك في الجسم بعدة أعراض مثل الضعف العام في الجسم، ومشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لعدم امتصاص الطعام بشكل جيد، والاكتئاب والتوتر واعتلال الأعصاب وفقر الدم.

أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم :

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى نقص حمض الفوليك في الجسم، ولذلك يجب تناول حمض الفوليك بانتظام بعد استشارة الطبيب، ومن بين هذه الأسباب:

  • تقليل تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة منه، مثل ارضاع الأطفال بحليب الماعز الذي يحتوي على كميات ضئيلة من حمض الفوليك.
  • يمكن أن يكون السبب في نقص حمض الفوليك في الجسم ارتفاع الاحتياج الجسماني له، وذلك يحدث في حالة الحمل بالتوائم، حيث تحتاج الأم في هذه الحالة إلى كمية أكبر من حمض الفوليك بسبب الانقسام السريع للخلايا، وكذلك بعض الأمراض مثل السرطان والحروق والحصبة يمكن أن تؤدي إلى نقص حمض الفوليك.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب نقصًا في حمض الفوليك، مثل أدوية السرطان والأسبرين وحبوب منع الحمل ومضادات الحموضة، بالإضافة إلى التدخين، يمكن أن يؤدي إلى نقص حمض الفوليك.

الأطعمةالتي تحتوي على حمض الفوليك :

تحتوي بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي والهليون بنسبة عالية على حمض الفوليك، كما يوجد في البقوليات الجافة مثل العدس الذي يعتبر من البقوليات الغنية بحمض الفوليك، ويعد الكبد أيضًا من المصادر الهامة لحمض الفوليك، بالإضافة إلى وجوده في البطاطس. من الضروري تناول كميات مناسبة من هذه الأطعمة للحصول على الكميات المطلوبة من حمض الفوليك، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن حمض الفوليك حساس للأكسجين والحرارة، ويمكن أن تفقد هذه الأطعمة نسبة كبيرة من حمض الفوليك الموجود بها أثناء الطهي أو التخزين.

خطورة تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك:

على الرغم من فوائد حمض الفوليك الهائلة لصحة الجسم، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يشكل خطرًا على الصحة. فتناول جرعات زائدة من حمض الفوليك يمنع ظهور نقص في فيتامين B12 الذي يتسبب في الإضرار بالأعصاب والإصابة بالاعتلال العصبي. وتخفي زيادة نسبة حمض الفوليك فقر الدم الذي يعتبر مؤشرًا لنقص فيتامين B12، مما يؤثر على الصحة بشكل خطير. لذلك، يجب الالتزام بالجرعات المناسبة وعدم الإفراط في تناول حمض الفوليك، ويجب عدم تجاوز الجرعة القصوى 1000 ميكروجرام.

نصائح حول تناول حمض الفوليك

يفيد حمض الفوليك صحة الإنسان، ولكن يجب توخي الحذر في تناوله لتجنب الضرر، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه أو تعاني من مشاكل في الكلى. كما يجب تناول كوب من الماء بعد تناول جرعة حمض الفوليك، وإذا نسيت الجرعة يمكن تناولها عند تذكرها، ولكن لا يجب تناول الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قد حان، حتى لا يتم تجاوز الجرعات المسموح بها من حمض الفوليك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى