التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه

فوائد جل الصبار للبشرة | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشفي فوائد جل الصبار للبشرة والوجه، وتعرفي على طريقة تحضير وصفاته في المنزل بسهولة. يشتهر الصبار بكونه واحدًا من أهم النباتات الطبيعية التي تتكيف مع نمط الحياة، ولا سيما في البيئات الجافة، ويوجد بكثافة في بعض المناطق مثل أمريكا الجنوبية وأستراليا، كما أنه يستطيع العيش لفترات طويلة دون حاجة للماء، ويتميز بخاصية الاحتفاظ بالماء على الرغم من كونه نباتًا زينة ويتم استخدامه بشكل شائع .

الصبار يستخدم كنوع مهم من النباتات الطبية التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الطبية بشكل واسع. وأصبح اليوم من التركيبات الأساسية التي تستخدم في علاج العديد من مشاكل الجمالية، وأصبح منتجًا هامًا للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها وشبابها. بدأت رحلة اكتشاف فوائد الصبار في القرن التاسع عشر، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فعاليته في علاج العديد من الأمراض. وفي هذا المقال، سنوضح فوائد جل الصبار المذهلة للبشرة.

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه :

  • يلعب الماء دورًا هامًا في ترطيب الجلد وزيادة ليونته، كما يعمل على تجديد الخلايا المتضررة من خلال تنظيف المسام بعمق وإزالة الخلايا الميتة، بفضل تركيبته الغنية بالأحماض الأمينية وخاصة الجلوتامين، ولذلك يستخدم في مستحضرات ترطيب البشرة والشفاه.
  • يستخدم لعلاج بعض الالتهابات ولدغات الحشرات بسبب فعاليته في القضاء على الحكة والاحمرار والطفح الجلدي والحساسية، وذلك لاحتوائه على مواد فعالة مضادة للالتهاب.
  • يستخدم الجل الهلامي الذي يوجد داخل نبات الصبار لعلاج حالات الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، حيث يحتوي على خصائص تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والحروق.
  • يعمل هذا المنتج على إزالة البقع الداكنة والتجاعيد من البشرة، بسبب احتوائه على فيتامين أ الذي يساعد على تجديد وبناء الجلد، ويحافظ على مرونته.
  • يستخدم بمثابة مرطب طبيعي مرطب طبيعي للوجه بنسبة عالية، نظراً لما يشكله الماء من نسبة كبيرة من تركيبات، مما يجعله عنصر مفيد لمن يعاني من البشرة الجافة بالأخص، كما أنه يقوم بتغذية كافة أنواع البشرة عن طريق مساهمته من أجل الحصول على بشرة أكثر مرونة لكونه يحتوي على عناصر مرطبة وتقلل من حدوث الالتهاب، ومن أهم مركباته مادة الكولاجين،  التي تعتبر من أهم المواد الهامة لترطيب البشرة.
  • يعمل هذا المركب على تحسين مظهر البشرة من خلال زيادة توهجها ويساعد في تخفيف الانتفاخ تحت العين، وذلك لأنه يحتوي على مستخلص ماء الصبار ومضادات الأكسدة الطبيعية الهامة مثل بايتالينز.
  • يتم التغلب على مشكلة الشعر الزائد عن طريق مسح الوجه بقطنة مبللة بزيت الصبار بانتظام.

وصفات طبيعية لجل الصبار بالعناية بالبشرة:

يوجد لجل الصبار العديد من الوصفات الطبيعية البسيطة التي تستخدم في العناية بالبشرة من خلال مزجها مع بعض المكونات وهي:

  • العسل والصبار والليمون:

  • تعتبر هذه الوصفة فعالة في تقشير وتفتيح البشرة، وتساعد على التخلص من حب الشباب على الوجه، ويمكن تحضيرها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من جل الصبار وعسل النحل الطبيعي والقليل من عصير الليمون، ثم وضع الخليط على المناطق التي تريد تفتيحها وتقشيرها، والفرك بلطف على الوجه ثم غسله بالماء الفاتر.
  • جل الصبار والتفاح:

يمكن استخدام هذه الوصفة لتقليل التجاعيد وتحسين جودة البشرة، وذلك بقطع تفاحة خضراء وإزالة بذورها، ولكن الحرص على عدم إزالة القشرة، وقطع العنب إلى شرائح صغيرة، ثم مزج جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، وإضافة نصف كوب من الصبار، وتخزين الخليط في الثلاجة ليلاً، وتطبيقه على الوجه لمدة تتراوح بين 20 و 30 دقيقة، مع التأكد من تنظيف البشرة قبل الاستخدام، وشطف الوجه جيداً بالماء الدافئ بعد الاستخدام. يوصى بتكرار هذه الوصفة لمدة 3 مرات في الأسبوع.

  • جل الصبار والشوفان:

تستخدم هذه الوصفة لتقشير البشرة وتقليل الزيوت فيها. يتم ذلك عن طريق مزج ملعقتين من الشوفان وملعقتين من الكركم مع ملعقة من جل الصبار. يتم خلط المزيج جيدًا حتى يتجانس، ويتم تطبيقه على البشرة بعمل مساج دائري من الأسفل إلى الأعلى لتحفيز الدورة الدموية في الوجه. يترك المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يتم إزالته باستخدام الماء الدافئ.

  • جل الصبار وزيت اللوز:

هذه الطريقة تعتبر واحدة من الطرق المذهلة للتخلص من البقع الداكنة وآثار الحبوب، وتناسب بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البشرة الدهنية. يمكن تحقيق هذا الأمر عن طريق مزج ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من ماء الورد وخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على خليط متجانس، ثم يتم تطبيقه على البشرة ويترك لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر. إضافةً إلى أن هذه الوصفة مذهلة لتفتيح البشرة وتنظيف المسام عند تدليك البشرة لمدة 3 دقائق، ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى