الطب البديلصحة

فوائد بذر الكتان واضراره وطريقه استخدامه

بذر الكتان | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن التعرف بشكل مفصل على الفوائد والآثار الجانبية لبذور الكتان وكيفية استخدامها، حيث يُعتبر نبات الكتان من النباتات التي ليس لديها الكثير من المعرفة حول استخداماتها وأهميتها ومزاياها المختلفة. ومن الجدير بالذكر أن بذور الكتان، التي تظهر على شكل كبسولات في النبات، تستخدم منذ العصور القديمة في علاج العديد من الأمراض وفي الغذاء.

ويعد أشهر الأمراض التي كانت تعالج ببذور الكتان الامساك وهذا لأن بذور الكتان بها ألياف غذائية هذا إلى جانب توافر الاحماض الدهنية  الهامة مثل أوميغا-3، وكذلك ألفا لينولينيك ومركبات الليجنان، ومع مرور الوقت قد أثبتت بذور الكتان فاعليتها بالفعل كمصدر أساسي في التغذية والصحة مما جعل الكثير من الخبراء يهتمون بها ويستغلونها كعلاج لكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

مافائدة بذر الكتان للصحة والجسم؟

يساعد في خفض نسبة السكر في الدم وينصح العديد من الأطباء باستخدامه لعلاج مرضى السكري.

فعال في الحالات التي يرغب فيها الشخص في فقدان الوزن لأنه يحتوي على ألياف تجعل المعدة تشعر بالامتلاء، مما يجعل الشخص يشعر بعدم الحاجة للمزيد من الطعام والسعرات الحرارية.

تساعد بشكل كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتمنع الجهاز الهضمي من امتصاص هذا الكوليسترول من الأطعمة.

تزيد هذه العناصر من حيوية وحركة الدورة الدموية وتمنع تجلط الصفائح الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

تعتبر بذور الكتان واحدة من أكثر المواد الطبيعية فعالية في مكافحة جميع أنواع السرطانات، نظرًا لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يساعد على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.

تعالج مشكلة الذئبة الحمراء لأنها تسيطر على اضطرابات المناعة وتخفض مستوى الكوليسترول وتقلل من سمك الدم وتجلطاته.

تعالج بذور الكتان مشاكل المسالك البولية وتعالج أيضاً التهاب البروستاتا عند تناولها بانتظام لمدة لا تقل عن أربعة أشهر متواصلة يوميًا.

عند الإصابة بالإمساك، يفضل تناول كعكة مصنوعة من بذور الكتان والتي تعرف باسم كعكة المفن، حيث تساعد بذور الكتان مع الحليب على علاج مشكلة الإمساك بشكل كامل.

تساهم بذور الكتان بشكل كبير في عملية الأيض بصورة ملحوظة.

تستخدم حبوب الزنك لعلاج مشاكل الإصابة بالتهاب المثانة واضطرابات المعدة والتهاب الجلد ومشاكل فرط الحركة والتشتت الذهني.

بالرغم من فوائد بذور الكتان الكبيرة، يستخدمها بعض الأشخاص بشكل مفرط. ولكن يجب مراعاة أي زيادة في استخدام أي شيء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل وأضرار، ويجب أن يتم النظر في الآثار الضارة التي قد تحدثها بذور الكتان على الصحة.

ماهي أضرار بذر الكتان على الصحة والجسم؟

  • الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى الإسهال والغثيان وآلام في المعدة، ويؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.
  • يسبب الإفراط في تناول تلك البذور انسدادًا في الأمعاء، لذلك يجب تناولها بجرعات مناسبة وعلى فترات مناسبة، ويجب تجنبها لمن يعانون من أي انسدادات في الجهاز الهضمي.
  • يجب تجنب تناولها تمامًا من قبل الحوامل أو المرضعات لأنها تؤثر على الطفل الرضيع.
  • ينبغي تجنُّب تناولها لمَن يُعانون من أي نزيف أو اضطراب بتجلّط الدم، لأنها تُزيد من تلك الأعراض.
  • يؤكد الأطباء عدم تناول هذا الدواء مع أدوية السكري، لأنه يؤثر بشكل عكسي على مستوى السكر في الدم.
  • ينبغي أخذ الحيطة والحذر عند تناولها مع أدوية ضغط الدم، لأنها تمكن أن تسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة.
  • تنصح الأطباء بعدم تناول بذور الكتان مع أي دواء لتجنب العديد من المشكلات، حيث تحد من فعالية الدواء وتسبب أعراض جانبية ومشاكل صحية.
  • من يعانون من مشاكل في المعدة أو الأمعاء أو المريء، مثل التهابات أو نزيف، يجب عليهم الامتناع تمامًا عن تناول هذا النوع من الطعام.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء لتجنب حدوث أي مشكلات صحية دون علم المريض.

وبناء على ذلك، يُمكن استخدام تلك البذور كعلاج للأمراض والأوجاع، ومع ذلك، يجب علينا التعرف على كل شيء يتعلق بتلك البذور أو أي مواد طبيعية أخرى نستخدمها للاستفادة منها وتجنب الآثار الجانبية الضارة على الصحة.

كيف نستخدم بذور الكتان؟

يجب طحنها جيدًا سواء كانت كاملة أو نيئة لتجنب المشاكل الصحية الكبيرة التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم، ويفضل إضافتها إلى الأطعمة أو المخبوزات لزيادة الفائدة، مثل إضافتها إلى كعكة المفن أو الأطباق اللحمية أو الشوربات عن طريق إضافة ملعقتين أو ثلاثة على الأكثر وتحتاج إلى طحنها جيدًا لتجنب التأثير على الجهاز الهضمي.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى