التجارة و الصناعة

فوائد النفط في حياتنا

فوائد النفط | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم موضوعاً حول فوائد النفط، فهو الوقود الأحفوري الذي تكون في باطن الأرض نتيجة لتحلل الكائنات الحية المدفونة منذ ملايين السنين، بفعل الضغط والحرارة تحت الأرض بين الطين والرمال، ويتم تخزينه في خزانات طبيعية من الصخور.

يُعَدُّ النفط مَصْدَرَاً للطاقة غير مُتَجَدِّد يستخدم في كافة المجالات الحياتية، ويُعَرَّفُ كَيمِيائِيًّا بأنَّهُ خليطٌ مِنَ العناصر العضوية التي تسمى بالهيدروكربونات، وقد تكوَّنَ تحت طبقاتٍ عميقة من سطح الأرض، من تحلُّل الكائنات الحية والنباتات والطحالب تحت الصخور الرسوبية لملايين السنين، وذلك بفعل الضغط والحرارة وغياب الأكسجين. ويتم استخراج النفط من مكامنه الأرضية، التي تعرف باسم آبار البترول، بعد أن يتم إجراء عمليات بحث جيولوجي واستخدام المجسات، ويستخرج النفط بشكل أولي ويسمى بالنفط الخام، حيث يتم تكريره لاحقًا لإنتاج مشتقات مختلفة منه. ولمزيد من المعلومات حول النفط وأهميته واستخداماته، يرجى البقاء معنا في هذه الموسوعة.

فوائد النفط

  • يعتبر النفط من اهم مصادر الطاقة الأولية على وجه الأرض نظرا لدخوله في اغلب الصناعات و استخدامه في تحريك الآلات ومولدات الطاقة الكهربية.
  • يعتبر النتروجين المادة الأولية للعديد من الصناعات الكيميائية، حيث يستخدم في صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية والمنظفات، كما يدخل في صناعة المطاط والبلاستيك ويستخدم أيضًا في بعض الأدوية.
  • بسبب أهميته في جميع جوانب الحياة، يُطلق على النفط اسم “الذهب الأسود”، حيث يُستخدم كوقود للمركبات الثقيلة والخفيفة، بالإضافة إلى استخدامه كوقود للطائرات وسفن الفضاء.

تعريف البترول

  • يأتي كلمة البترول من اللغة اليونانية وتعني الصخرة، وهو سائل قابل للاشتعال يتكون بشكل طبيعي من مزيج معقد من الهيدروكربونات المختلفة، ولكل منها وزن جزيئي مختلف، ويتواجد في تشكيلات جيولوجية تحت سطح الأرض.

استخدامات النفط قديما

قديمًا عرف العرب كلمة “نفط” ومشتقاته، وهي القار والزفت، وكانت هناك معركة حربية شهيرة تسمى “معركة ذي قار”، وتم الحصول على القار أو الزفت من خلال البرك النفطية التي كانت تنشأ من تصدع الأرض وحدوث الشقوق التي كان يتسرب من خلالها النفط. وكان العرب يستخدمون الزفت في طلاء أجساد الخيول المصابة بالجرب.

عرفت الحضارات القديمة النفط، مثل حضارة بابل وبلاد الرافدين، واستخدموه لجلفطة السفن، أي سد الشقوق بين الخشب لحمايتها من الغرق. وذكر المؤرخ الإغريقي هيرودوت أيضًا أن النفط كان يستخدم في طلاء معابد مدينة بابل من الداخل.

فوائد البترول للبشرة

من بين الأمور الغريبة التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا، استخدام النفط في أذربيجان لعمل حمامات لأجساد السيدات، وما يجعل الأمر غريبًا هو ارتفاع أسعار تلك الحمامات بشكل كبير، ويروجون لها بأهميتها في إضفاء الإشراق والجمال على جسد المرأة نظرًا لما يحتويه النفط من مواد عضوية كثيرة. ويتم لفترة قصيرة فقط، لا تتجاوز 10 دقائق، ويتم تسخين النفط إلى درجة حرارة 40 درجة لعلاج الأمراض الجلدية والتهابات المفاصل.

النفط والدخل الاقتصادي

  • يعد النفط من أهم ركائز الدخل الاقتصادي، حيث يستخدم للحصول على العملات الصعبة
  • هي وسيلة لتوثيق العلاقات بين الدول.
  • يعتبر النفط مصدر ثروة للدول العربية
  • يعد النفط من أهم المصادر التي جعلت من الدول العربية مصدرًا للقوة والنفوذ
  • يساعد على تحسين مستوى حياة سكان الدول المصدرة.
  • استخدم العرب سلاح البترول في الضغط على الولايات المتحدة وهولندا خلال حرب عام 1973 في مصر بسبب دعمهما لدولة إسرائيل، ولقد كان لهذا السلاح تأثير كبير .
  • ساهم في ظهور صناعات جديدة مثل صناعة الكيميائيات .
  • فتح فرص عمل جديدة في سوق الصناعة وزاد من التنوع في المجال الصناعي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى