التغذيةصحة

فوائد المانجو لصحة الجسم

فوائد مانجو | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن فوائد المانجو للصحة، فهي تعدُّ واحدة من أشهر الفواكه في العالم، وخاصةً في العالم العربي، بفضل مذاقها الشهي الذي منحها الله. وليس الموضوع يقتصر فقط على مذاقها اللذيذ، بل إن المانجو تتميز بأنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على القيمة الغذائية للمانجو وفوائدها المتعددة للخصوبة وللجهاز الهضمي وللحامل وكذلك للرجيم والبشرة وغيرها من فوائد المانجو بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد المانجو لصحة الجسم

القيمة الغذائية للمانجو

تعتبر المانجو واحدة من أشهر الفواكه وأكثرها فائدةً من حيث القيمة الغذائية العالية، إذ تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والمضادات الحيوية التي تساعد على مكافحة الأكسدة، وتحتوي على نسب عالية من النحاس والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6 المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، وفيتامين E وفيتامين C، والبيتا كاروتين المعروف أيضًا باسم فيتامين أ، وفيتامين K والنياسين والفولات وغيرها.

تحتوي المانجو على الألياف الغذائية والكربوهيدرات بمقدار 17 جرام تقريبًا في كل 100 جرام من المانجو، وتحتوي على كمية قليلة من البروتين تساوي 0.5 جرام تقريبًا في نفس الكمية.

فوائد المانجو للخصوبة

  • تعتبر المانجو من أهم الأطعمة الغنية بالعديد من الأحماض المفيدة للصحة الجنسية والجنس بشكل عام، وأهم هذه الأحماض هو حمض الفوليك، حيث يزيد من نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء، ويعزز القدرة الجنسية لديهم.
  • يُعد حمض الفوليك من أهم الأحماض التي تُساهم في الحفاظ على الجنين وتثبيته في الأشهر الأولى من الحمل، مما يساعد على تجنب الإجهاض.
  • تعد المانجو من أكثر أنواع الفاكهة غنىً بالفيتامينات الهامة للجسم، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B والزنك. وجميع هذه الفيتامينات تساعد على تحسين الحالة النفسية وزيادة الرغبة الجنسية لدى السيدات، كما تعزز صحة وعافية الجسم بشكل عام.
  • يتعرض مرضى السكري والخصوبة بشكل أكبر لمشاكل ضعف الانتصاب، ولذلك فإن تناول المانجو يساعد على تعزيز الجسم بجميع الفيتامينات الضرورية التي تساعد في العلاج من هذه الحالة.
  • المانجو من بين أنواع الفاكهة التي تساعد على تحسين الحالة النفسية بشكل عام، وتعمل على التخلص من الأمراض والاضطرابات النفسية، ومن بينها الاكتئاب الذي يلعب دوراً أساسياً في تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجل وفقدها في معظم الأوقات.
  • يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المانجو حذرين لأنها يمكن أن تسبب لهم العديد من التهابات الجلدية والحكة الشديدة والطفح الجلدي والتهيج.

فوائد المانجو للحامل

  • تعتبر المانجو مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والأملاح والمضادات الحيوية، التي تساعد الحامل على الحفاظ على صحتها طوال فترة الحمل.
  • تساعد المانجو أيضًا على تكوين الجنين بصحة جيدة وحمايته من التشوهات الخلقية بفضل العناصر الغذائية المتنوعة والغنية الموجودة فيها، ومن بين هذه العناصر الفيتامين ج والفيتامين أ.
  • يتلقى الجنين خلال فترة الحمل كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية من جسد الأم وعظامها لتساعده في النمو، وتقوم المانجو بتعويض الأم بشكل طبيعي عن الفيتامينات الرئيسية والعناصر التي تفقدها.
  • تعد المانجو من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية ونسبة عالية من الماء، ولذلك فإنها تحارب أشياء مزعجة كالجفاف التام في البشرة والتشققات، وتلك الأشياء تعاني منها المرأة الحامل بشكل كبير.
  • يساعد استهلاك المانجو وشرب عصيرها في علاج مشكلات الإمساك التي تعاني منها الحوامل، لأنها تحتوي على الألياف والملينات.
  • وجود كمية كبيرة من الحديد في المانجو يساعد على تلبية احتياجات الأم والجنين اليومية منه للحفاظ على صحتهما.

فوائد المانجو للرجيم

تحتوي ثمرة المانجو على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والأهم منها فيتامين سي والحديد والزنك والكالسيوم وغيرها من المعادن التي ذكرناها سابقًا، لذلك فهي شريك أساسي في أنظمة الرجيم والنظام الغذائي، حيث تحتوي على ما يلي:

الألياف الغذائية

  • تحتوي المانجو على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تساعد على الحفاظ على الوزن وتقليله. وقد أظهرت الدراسات أن الشخص الذي يستهلك حوالي 30 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، يمكنه تقليل وزنه بشكل أسهل بسبب دورها في تعزيز الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم وتقليل السعرات الحرارية المستهلكة داخل الجسم.
  • تحتوي المانجو في كل ثمرة صغيرة تزن حوالي 100 جرام على نسبة تقارب الـ 3 جرامات من الألياف الغذائية.

الماء

  • المانجو تعتبر واحدة من أنواع الفواكه الأكثر احتواءً على الماء، حيث يمثل الماء ما يقرب من 80٪ من تركيبها، ويساعد الماء بشكل عام في التخلص من السموم والدهون، كما يزيد من شعور الشخص بالشبع والامتلاء.

فيتامين سي

  • يعتبر فيتامين سي أحد الفيتامينات الأكثر فعالية في حرق الدهون والمساهمة في فقدان الوزن، وأظهرت الدراسات أن كوب واحد من عصير المانجو يحتوي على نسبة تصل إلى 76% من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل جيد يوميًا.
  • كما أثبتت الدراسات، يمكن لتناول فيتامين سي أن يؤكسد ما يقرب من 30٪ من الدهون الموجودة في الجسم خاصة أثناء ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

السكريات

  • يوفر تناول المانجو الطعم الحلو الذي يحتاجه الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، حيث يمكن استبدال تناول بعض أنواع الآيس كريم التي تحتوي على 207 سعرة حرارية في كل 100 غرام بتناول المانجو التي تحتوي على 60 سعرة حرارية في كل 100 غرام وتوفر نفس الطعم الحلو المطلوب.
  • يفضل تناول المانجو بدلاً من شرب عصيرها، لأنه يحتوي على سكريات أقل وسعرات حرارية أقل، ويحمل المانجو العديد من الفوائد الصحية.

فوائد المانجو للبشرة

  • تساعد المانجو في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة بشكل عام، بفضل وجود العديد من الفيتامينات المتعددة مثل البيتا كاروتين الذي يلعب دورًا فعالًا في تجديد خلايا الجلد وتحسين البشرة.
  • تعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج، وهي الفيتامينات الأكثر فاعلية في تجديد وإصلاح الجلد التالف، وخاصة عند تناولها ضمن نظام غذائي صحي يعزز من قدرة الجلد على التخلص من السموم وتنظيف البشرة وإزالة الشوائب.
  • يساهم فيتامين سي في التقليل من علامات الشيخوخة والتقدم في السن، حيث يعزز إنتاج البشرة للكولاجين الهام لصحة البشرة والجسم

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ، يجب التنبيه إلى أن رغم الفوائد العظيمة لثمار المانجو، فإن لها الكثير من الأضرار وأحيانًا تسبب بعض المشاكل الصحية، لذلك ينصح بالتشاور مع الطبيب قبل تناولها، وكذلك التقليل منها لأن الإفراط في تناولها يسبب السمنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى