التغذيةصحة

فوائد الماء والليمون للصحة

antioxidant 3783318 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

عندما نفكر في فوائد الماء والليمون، قد نفكر في فوائده للمناعة، ولكن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكنك اكتشافها عن طريق قراءة هذه المقالة. توجد طريقة بسيطة لإعداد هذا المشروب الشهي والمعروف باسم ماء الليمون أو ديتوكس الليمون، ولكن يجب تجنب إضافة محليات، ويمكن إضافة أعشاب مثل الريحان والنعناع والقرفة والزنجبيل لتحسين الطعم والقيمة الغذائية.

جدول المحتويات

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الليمون

اطلع على المقالة التالية للتعرف على أهم المغذيات المتوفرة في الليمون وقدر كل منها في كل 100 جرام منه (فوائد عصير الليمون).

طريقة عمل الماء والليمون

المكونات

  • ثمرة ليمون مقطعة شرائح.
  • كوب ماء.
  • ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازج.

طريقة الإعداد

  • يتم غمر الليمون والنعناع في الماء لمدة لا تقل عن ساعة واحدة.

فوائد الماء والليمون

المساهمة في إشباع احتياج الجسم للمياه

يعتبر الكثير من الأشخاص أن تناول المياه مباشرةً غير مرغوب فيه، بينما يحب معظم الأشخاص طعم الليمون، لذا فإضافة الليمون إلى المياه يعطيها طعمًا لذيذًا يحفز على تناولها، ويساعد بشكل كبير في إمداد الجسم بالمياه، خاصةً أنه يعد من المشروبات اللذيذة سواءً تم تناولها باردة أو ساخنة، وبالتالي فإنه مشروب مناسب لتناوله مهما كانت درجة حرارة الجو.

تقوية المناعة

بسبب احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة ويدعم قدرة الخلايا المناعية على أداء وظائفها الحيوية بفعالية، يعتبر الليمون مشروبًا صحيًا يساعد على تقوية الصحة العامة بتزويد الجسم بالعديد من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم. ولذلك، يُفضل تناوله بانتظام بضع مرات في الأسبوع خلال فصل الشتاء.

دعم القدرة على ضبط الوزن

يعد تناول الشاي غير المحلى طريقة فعالة لضبط الشهية وتحسين معدل الأيض، وهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون العديد من الأنظمة الغذائية المتعلقة بخفض الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي، وذلك بسبب انخفاض محتواه من السعرات الحرارية.

تحسين صحة اللثة والأسنان

يحتوي النعناع على فيتامين ج الذي يساهم في مكافحة العديد من الأمراض المسببة للعديد من اضطرابات الفم الشائعة مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن رائحته المنعشة العطرة تساعد على تحسين رائحة الفم.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين مذاق مشروب الماء والليمون وزيادة قيمته الغذائية، مثل إضافة شرائح الفواكه الطازجة أو القليل من التوابل أو بعض الأعشاب العطرية مثل النعناع، ولذلك يجب إعطاء الفرصة للتجديد وتجربة هذا المشروب الشهي بمذاقه المميز بشكل دوري.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى