أدويةصحة

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

Scitec Collagen Liquid 500x500 500x500 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

تشير الكولاجين السائل وذلك لأن الكولاجين ينتمي إلى أنواع البروتينات التي تحتاج إليها خلايا الجسم والتي تتواجد في عدة أنواع من المغذيات الطبيعية مثل السمك. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى تناول الكولاجين السائل لتلبية احتياجات أجسامهم من الكولاجين، ولكنهم يجب أن يستشيروا طبيبًا مختصًا قبل القيام بذلك، خاصةً فيما يتعلق بالأطفال والحوامل والمرضعات والمرضى.

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

يُسكن ألم المفاصل

وفقًا لدراسة معينة، فإن تناول 10 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا يساعد في تخفيف حدة ألم المفاصل لدى الرياضيين. وبالإضافة إلى ذلك، أوضحت دراسة أخرى أن تناول 2 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 70 يومًا يساعد في تخفيف ألم المفاصل وزيادة القدرة على القيام بالأنشطة البدنية.

يقوي صحة العظام

أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام مكملات الكولاجين والكالسيوم معًا يؤدي إلى تقوية العظام لدى النساء المتقدمات في العمر بطريقة فعالة أكثر من استخدام مكملات الكالسيوم بمفردها. وأشارت إحدى الأبحاث إلى أن تناول 5 غرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 12 شهرًا يساهم في زيادة كثافة العظام بمعدل 7٪.

يساعد في زيادة الكتلة العضلية

أظهرت بعض الدراسات، مثل الدراسة التي شارك فيها 27 رياضيًا، أن تناول 15 جرامًا من الكولاجين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يساهم في زيادة كتلة العضلات بشكل أكبر مما هو متوقع في المجموعة التي لم تتناول الكولاجين. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن فعالية الكولاجين في زيادة كتلة العضلات لم يتم التحقق منها بصورة دقيقة حتى الآن.

يدعم صحة البشرة

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الالتزام بتناول مكملات الكولاجين بمعدل يتراوح بين 2.5 إلى 5 جرام يوميًا يساهم في تقليل جفاف البشرة وزيادة نضارتها وحيويتها. وتم إجراء الدراسة على عينة من النساء البالغات واستمرت لمدة 8 أسابيع. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الأبحاث أن الالتزام بتناول كوب واحد في اليوم من أي من المشروبات الممزوجة بمكملات الكولاجين لمدة 12 أسبوعًا يساهم بشكل كبير في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

قد يزيد كثافة الشعر

على الرغم من أن الكثيرين يتناولون مكملات الكولاجين لتكثيف الشعر، إلا أن دور الكولاجين في ذلك يحتاج إلى مزيد من الأبحاث للتحقق من فعاليته والجرعة المناسبة للاستفادة من فوائده لتكثيف الشعر وتعزيز نموه.

أضرار الكولاجين السائل

  • يُصيب البعض بالحساسية.
  • قد يتسبب في تثبيط الشهية بشهية.
  • قد يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة.

فوائد الكولاجين السائل لعلاج السمنة

يساعد استهلاك الكولاجين السائل في ضبط الوزن، حيث يساعد على ملء المعدة لفترة طويلة مما يقلل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

لا يُساعد تناول الأطعمة المرتفعة بالسعرات الحرارية عند الشعور بالجوع بمقدار يفوق استهلاك الجسم للسعرات الحرارية على التخلص من الوزن بأي شكلٍ من الأشكال.

أفضل أنواع الكولاجين السائل

مارفيلوس جيه للعظام

  • سعر العبوة 609.50 ريال سعودي.
  • تتضمن كل عبوة 30 قارورة.
  • غير مناسب للحوامل والمرضعات.

مارفيلوس جيه للبشرة

  • يبلغ سعر العبوة المكونة من 30 قارورة 718.75 ريال سعودي.
  • يتم تناول قارورة واحدة بعد تناول وجبة الإفطار، أو أثناء تناولها.

أهمية تناول الكولاجين السائل

على الرغم من الفوائد المزعومة التي تروج لها شركات إنتاج الكولاجين السائل، إلا أن تناوله يكون ضروريًا فقط إذا نصح به طبيب مختص. فالكولاجين متوفر بشكل طبيعي في العديد من المكونات الطبيعية، وأهم من ذلك أن الدراسات لم تثبت بشكل قاطع الفوائد المزعومة له. لذلك، يمكن أن يكون تناول الكولاجين السائل غير مجدي في الكثير من الحالات، ويمكن الاكتفاء باتباع عادات غذائية صحية بنفس درجة الأهمية.

أيهما أفضل الكولاجين السائل أم حبوب الكولاجين

لم توصل الدراسات إلى وجود فرق بين تأثير كلا النوعين من الكولاجين، ولكن الأفضل بالنسبة لك هو النوع الذي يوصي به طبيبك المعالج، والذي يعرف حالتك الصحية بشكل أفضل.

تأثير الكولاجين السائل على الكلى

لا يسبب الكولاجين ضررًا للكلى، ولكن ينبغي استشارة طبيب متخصص قبل تناوله أو تناول أي من المكملات الغذائية المختلفة، لتجنب تفاقم الأعراض أو التداخل مع تأثير الأدوية المختلفة.

المعدل الصحي لاستهلاك الكولاجين يوميًا

  • يتراوح التعليمات الخاصة بتناول هذا المنتج بين 2.5 و 10 جرام يوميًا، وتختلف حسب العديد من العوامل بما في ذلك العمر والصحة العامة.

الوقت المناسب لتناول الكولاحين السائل

الوقت المناسب لتناول الدواء يختلف حسب توصيات الطبيب المعالج، وعادةً ما يتم تناوله بعد تناول وجبة إفطار خفيفة، وإذا كنت ترغب في تناوله في وقت مختلف، فيُنصح بتناوله بعد الغداء كحد أقصى، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الطعام ويستغرق وقتًا طويلاً حتى يتم امتصاصه.

أضرار تناول جرعة كبيرة من الكولاجين السائل

عندما يتم رفع مستوى جميع العناصر الغذائية بصفة عامة فوق المستوى الصحي، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من الاضطرابات، ويمكن أن يتسبب زيادة مستوى الكولاجين في حدوث اضطراب في وظائف عضو أو أكثر من الأعضاء الداخلية.

متى يُمكن البدء في ملاحظة فوائد تناول الكولاجين السائل؟

  • بعد مضي مدة تتراوح بين 4 و6 أسابيع من الاستخدام اليومي.

تأثير تناول الكولاجين السائل مع فيتامين ج

من الممكن تحسين معدل امتصاص الجسم للكولاجين عند تناول مكملات فيتامين ج في نفس الوقت، ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل القيام بذلك. يجب التأكد من الاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات، بما في ذلك توصيات الأطباء والصيادلة، حيث يتطلب الأمر معرفة دقيقة بالحالة الصحية.

تأثير تناول الكولاجين السائل على كثافة الشعر

لا يساعد تناول الكولاجين بشكل أساسي في تكثيف الشعر أو تسريع نموه أو تقليل معدل التساقط. ومع ذلك، يمكن أن يساهم في تحسين صحة الشعر ودعم الصحة العامة للجسم، وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الكولاجين كمكمل غذائي يمكن أن يساعد في تقليل معدل ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.

ينبغي تجنب تناول الكولاجين السائل ما لم يوصي به طبيب مختص.

يجب استشارة طبيب مختص قبل تناول الكولاجين السائل، حتى يتم حماية الجسم من أي آثار جانبية محتملة، وينبغي التركيز على ذلك خاصةً إذا كانت هناك أي اضطرابات صحية حالية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى