التغذيةصحة

فوائد الفطور الصباحي للأطفال

فوائد الفطور الصباحيV | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض لكم فوائد الفطور الصباحي ومنافعه على صحة الجسم، فتعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب أن نحرص على تناولها، وذلك لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية لإنجاز مختلف المهام خلال اليوم، فبعد فترة طويلة من النوم تسيطر على الجسم حالة من الخمول والكسل ,التي تجعله غير قادر على الإنجاز، ولكن وجبة الإفطار لها مفعول ممتاز في إعطاء الجسم الحيوية طوال اليوم، ومن الضروري أن تحتوي الوجبة على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل النشويات والبروتينات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وكالسيوم وأملاح معدنية، وفي السطور التالية نعرض عليكم من خلال موسوعة أبرز المنافع التي نحصل عليها عند تناولنا لتلك الوجبة، بالإضافة لفوائد الفطور على صحة الأطفال الصغار.

فوائد الفطور الصباحي

توجد العديد من الفوائد التي تعود على صحة الجسم عند تناول وجبة الإفطار، بما في ذلك:

  • ضبط نسبة السكر في الدم: تعمل وجبة الفطور على تنظيم نسبة السكر في الدم، حيث يساعد تناول الطعام بعد الاستيقاظ من النوم على محاربة الأنسولين الذي يسبب مرض السكري، ويجب عدم إهمال تناول الفطور من قبل مرضى السكري حتى لا يتعرضوا للتعب والهبوط المفاجئ، ومن الجدير بالذكر أن زيادة نسبة السكر في الدم تؤدي إلى زيادة العصبية وتدهور الحالة النفسية.
  • الحفاظ على صحة القلب: أظهرت بعض الدراسات أن تناول وجبة الإفطار في الصباح يؤدي إلى تنظيم مستوى الكوليسترول وضغط الدم في الدم، مما يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وعدم تناول وجبة الفطور يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.
  • إمداد الجسم بالطاقة: يعمل تناول وجبة الإفطار على تنشيط الجسم وإمداده بالطاقة، وبعد ساعات النوم الطويل يكون الجسم يعاني من الجفاف والخمول، مما يجعل الأشخاص غير قادرين على الذهاب إلى أعمالهم أو مدارسهم. ولكنه عند تناول وجبة الإفطار يستمد الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، ولقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة يحققون درجات أفضل في الدراسة مقارنة بالأطفال الذين يتجاهلون وجبة الإفطار.
  • الحفاظ على الوزن: وجبة الإفطار تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وشعور الأفراد بالشبع لفترة طويلة، مما يمكنهم من القيام بأعمالهم بدون الشعور بالجوع وتناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية خلال النهار.
  • تحسين المزاج: تساعد وجبة الإفطار على الشعور بالسعادة والراحة النفسية لفترة طويلة، حيث توفر للجسم العديد من العناصر الغذائية اللازمة، مما يجعل الإنسان يشعر بالرضا والراحة النفسية ويتجنب الإحساس بالجوع والإرهاق والعصبية.

اهمية الفطور الصباحي للاطفال

توفر وجبة الإفطار العديد من الفوائد الصحية النفسية والبدنية للأطفال، وتشمل بعض هذه الفوائد:

  • عندما ينام الأطفال لفترة طويلة، ينخفض مستوى السكر في دمهم بشكل كبير، مما يؤثر على طاقتهم في الصباح التالي. ولكن وجبة الإفطار تزودهم بالطاقة اللازمة للذهاب إلى المدرسة وممارسة الأنشطة المختلفة، التي تتطلب جهدًا كبيرًا، مثل ممارسة الرياضة أو لعب كرة القدم، أو حتى تذكر الدروس..
  • تعملُ وجبةُ الإفطارِ على تحسينِ مزاجِ الأطفالِ، وتمدهم بشعورِ الرضا والسعادةِ طوالَ اليومِ، الأمرَ الذي يؤدي إلى تجنبِ تقلباتِ المزاجِ التي تحدثُ لهم والبكاءِ والصراخِ طوالَ اليومِ والعصبيةِ.
  • تساعد وجبة الإفطار في الحفاظ على وزن الأطفال، حيث تجعلهم يشعرون بالشبع لفترة طويلة، مما يمنع تناول الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والتي قد تضر بصحة الأطفال، كما تساعد هذه الوجبة على الحد من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بشكل زائد.
  • أثبتت الدراسات أن تناول الأطفال للفطور يساعدهم على فهم الدروس واستيعاب المعلومات خلال اليوم الدراسي، كما أنه يساعد الأطفال على تحصيل أكبر قدر من المعلومات.
  • يساعد تناول وجبة الإفطار على تعزيز عملية الهضم لدى الأطفال، وهذا يجعلهم يتمتعون بصحة جيدة، كما يحميهم من الإصابة بالإرهاق والأمراض المختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى