التغذيةصحة

فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم

فوائد الفاصوليا البيضاء | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الفاصوليا البيضاء جزءًا هامًا من النظام الغذائي الصحي، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف بدون زيادة في السعرات الحرارية، كما أنها تنتمي إلى عائلة البقوليات وهي متوفرة بشكل شائع ويمكن استخدامها في العديد من الأطباق بفضل مذاقها الشهي والقيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها، وتحتوي الفاصوليا البيضاء على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل المساعدة في فقدان الوزن والوقاية من بعض أنواع السرطان وغيرها من الفوائد التي سيتم ذكرها في هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد الفاصوليا البيضاء للجسم

توفر الفاصوليا البيضاء، المعروفة أيضًا باسم الفاصوليا البحرية، فوائد صحية كبيرة، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة وتزوّد الجسم بكمية جيدة من الموليبدينوم لإزالة السموم، كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين ولا تسبب ارتفاعًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم، وتنتج مثبطات ألفا الأميليز التي تساعد على تنظيم تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى توفير إمدادات جيدة من المغنيسيوم، وهو معدن له فوائد صحية متعددة.

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

يحتوي كوب واحد من حبوب الفاصوليا البيضاء المسلوقة والمطبوخة بدون ملح على:)

  • 225 سعرة حرارية.
  • 15.4 جم من البروتين.
  • 0.9 جم من الدهون.
  • 40.4 جم من الكربوهيدرات.
  • 0.6 جم من السكر.

تحتوي حبوب الفاصوليا البيضاء على كمية كبيرة من فيتامينات B، بما في ذلك B12، وتوفر الحديد والبوتاسيوم والزنك والمعادن الأساسية الأخرى.

تساعدك على فقدان الوزن

تعمل كمثبطات ألفا الأميليز التي تمنع جسمك من امتصاص الكربوهيدرات بشكل سريع عن طريق منع الإنزيمات المسؤولة عن الهضم، مما يساعد على فقدان الوزن.

تشير الأبحاث إلى أن الفاصوليا البيضاء تساعد على تغييرات إيجابية في الجسم، مثل تقليل مؤشر كتلة الجسم والدهون في الجسم، مع الحفاظ على الكتلة الجسدية الخالية من الدهون.

تحتوي حبوب الفاصوليا البيضاء على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، مما يزيد من الشعور بالشبع والشبع، وهذا يجعلها إضافة رائعة إلى النظام الغذائي لأي شخص يرغب في فقدان الوزن.

تنظم مستويات السكر في الدم

يعد ارتفاع نسبة السكر في الدم أحد أعراض مرض السكري، وهو مرض خطير يصيب أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم.

يُمكن لمثبط الأميليز الذي يوجد في حبوب الفاصوليا البيضاء المساعدة في محاربة مرض السكري. أجريت دراسة على الفئران المصابة بمرض السكري، وأظهرت النتائج أن الجرعات التي يتم تناولها عن طريق الفم من مثبط الأميليز في الفاصوليا البيضاء كانت فعالة للغاية في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم مستويات السكر العالية، كما يُساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بسبب احتوائها على الألياف.

تساعد في محاربة السرطان

تحتوي الفاصوليا البيضاء على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعلها تقاوم الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة

تحتوي هذه المادة أيضًا على البوليفينول، وهي نوع من المضادات الحيوية المعروفة بقدرتها على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ولذلك فهي تعتبر مفيدة في مكافحة هذه الأمراض، كما تحتوي على حمض الفيروليك المعروف بدوره في مكافحة السرطان.

أظهرت إحدى الدراسات تأثيرًا قويًا لحمض الفيرليك في علاج سرطان الكبد الذي يؤدي إلى موت الخلايا المبرمج لخلايا الكبد.

يشرح المقال دراسة توصلت إلى أن حمض الكافيين هو واحد من مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الأطعمة الصحية والقهوة، وأن حمض فيروليك لديه القدرة على تثبيط نمو بعض أنواع سرطان الثدي، ويتم ذلك بفعل تأثيرات مماثلة لتلك الموجودة في القهوة.

يُساعد في الحماية من تلف الجلد

تلعبُ مضاداتُ الأكسدةِ في حبوبِ الفاصوليا البيضاءِ أيضًا دورًا في حمايةِ بشرتِك، كما يحميها من الإجهادِ التأكسدي، ويساعدُ حمضُ الفريليكِ في منعِ تلفِ الجلدِ بسببِ أشعةِ الشمسِ.

يعمل حمض الفيرليك على تعزيز حماية البشرة من الشمس، ويقلل بشكل كبير من موت خلايا الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل زائد.

نظرًا لأن واحدًا من بين كل خمسة أشخاص يصاب بسرطان الجلد في مرحلة ما من حياتهم، فمن المهم حماية البشرة من التلف الذي يسببه الشمس ومن المواد الكيميائية التي يتعرضون لها بانتظام.

يمكنكم أيضًا تصفح:

فوائد الفاصوليا للجسم.

فوائد براعم الفاصوليا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى