التغذيةصحة

فوائد السمسم الابيض الني

فوائد السمسم | موسوعة الشرق الأوسط

للسمسم الأبيض الني فوائد عديدة، إذ يُعتبر السمسم وبذوره وزيوته من أشهر علامات الطب البديل، أو “الطب الشعبي”، ولهم العديد من الفوائد التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، وذلك لما يتميز به السمسم من قيمة غذائية عالية، مما يجعله محط اهتمام الكثير من الناس، واليوم سوف نقدم لكم هذا المقال عن فوائد السمسم من خلال موسوعة.

القيمة الغذائية للسمسم

تتميز بذور السمسم بغناها بالتغذية العالية، فمثلاً، يحتوي 100 غرام فقط من هذه البذور على ما يصل إلى 573 سعرة حرارية من الطاقة، وتحتوي أيضًا على حوالي 50 جرامًا من الدهون، وتقريبًا 85٪ من هذه الدهون صحية. كما تحتوي أيضًا على كمية وفيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب6 والثيامين والنياسين، بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

فوائد السمسم الابيض الني

مصدر جيد للألياف

ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم غير المقشرة توفر ما يعادل 30 جرامًا، وهي تحتوي على 3.5 جرامًا من الألياف، والتي تمثل نسبة 12٪ من كمية الاستهلاك اليومي.

تشتهر الألياف بدورها في دعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

يعمل السمسم على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول بذور السمسم بانتظام قد يساعد على تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهي العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، حيث تتكون بذور السمسم من 15٪ من الدهون المشبعة، و 41٪ من الدهون غير المشبعة، و 39٪ من الدهون غير المشبعة الموجودة في الشكل الأحادي.
  • وتشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من الدهون غير المشبعة الأحادية بالمقارنة مع الدهون المشبعة قد يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • كما تحتوي بذور السمسم على نوعين من المركبات النباتية: اللجنان، وفيتوستيرول، والتي قد يكون لها أيضًا تأثيرات لخفض الكوليسترول.

مصدر غني بالبروتين النباتي

  • يوفر 30 جرامًا من بذور السمسم حوالي 5 جرامات من البروتين عند تناول 3 ملاعق كبيرة.
  • يعتبر البروتين ضروريًا للصحة، لأنه يساعد في بناء كل شيء من العضلات إلى الهرمونات.
  • تحتوي بذور السمسم على كمية منخفضة من الليسين، وهو حمض أميني أساسي يتواجد بكميات أكبر في المنتجات الحيوانية.
  • بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الميثيونين والسيستين، التي لا توجد بكميات كبيرة في البقوليات.

يساعد السمسم في خفض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم عاملاً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد اللجنان وفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في بذور السمسم على منع تراكم الرواسب في الشرايين، وهذا يمكنه الحفاظ على ضغط دم صحي.

يدعم صحة العظام

تحتوي بذور السمسم غير المقشرة على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام، وعلى الرغم من وجود الكالسيوم بشكل أساسي في الجسم، إلا أن بذور السمسم تحتوي على مركبات طبيعية مثل الأوكسالات والفيتات، وهي مضادات حيوية تقلل من امتصاص هذه المعادن، لذلك ينصح بنقع بذور السمسم أو تحميصها.

يقلل من الالتهابات

تساعد بذور السمسم في علاج الالتهابات، حيث يمكن للالتهاب المنخفض المستوى على المدى الطويل أن يلعب دورًا في العديد من الحالات المرضية المزمنة، مثل السمنة والسرطان وأمراض القلب والكلى، وعند تناول الأشخاص المصابون بمرض الكلى مزيجًا من 18 غرامًا من بذور الكتان و 6 غرامات من كل من بذور السمسم واليقطين يوميًا لمدة 3 أشهر، فإن علامات الالتهاب لديهم تنخفض بنسبة 51 إلى 79٪.

تشير الدراسات الحيوانية أيضًا إلى أن زيت بذور السمسم له تأثيرات مضادة للالتهابات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى