التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الزعتر للشعر التالف موقع الطبى

فوائد الزعتر للشعر التالف موقع الطبى | موسوعة الشرق الأوسط

الزعتر هو نبات طبيعي يساعد في علاج العديد من مشاكل الشعر، وذلك عن طريق اتباع نصائح ووصفات تستخدم الزعتر لحل مشاكل الشعر، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم العديد من تلك الوصفات والخلطات التي تحتوي على الزعتر وتساعد في علاج الشعر التالف.

فوائد الزعتر للشعر :

يساعد الزعتر في علاج العديد من مشاكل الشعر، ومن فوائد الزعتر للشعر التالف :

  • فوائد الزعتر للتخلص من فقدان الشعر :

بتدليك فروة الرأس باستخدام زيت الزعتر الممزوج بزيت الزيتون، يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا والجراثيم التي تتراكم في فروة الرأس وتسبب الالتهابات الناتجة عنها، ويساعد في وقف تساقط الشعر وتقليل فقدانه، ويعزز بدوره نمو الشعر.

  • يساعد الزعتر على تحفيز نمو الشعر :

يساعد الزعتر في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يعمل على تسهيل تغذية جذور الشعر بالعناصر المغذية والمعادن اللازمة، مما يجعله عاملاً مهماً وفعالاً في تحفيز نمو الشعر وزيادة لمعانه وصحته.

  • فوائد الزعتر لعلاج الشعر الرقيق :

يعالج زيت الزعتر العديد من مشاكل الشعر بفعالية، كما أنه يساعد على تحسين صحة الشعر وجعله أكثر سمكًا ولمعانًا عند استخدامه مع زيوت طبيعية أخرى والالتزام بتلك الوصفات التي تحتوي على هذا الزيت.

  • الزعتر لعلاج قشرة الشعر :

زيت الزعتر يساعد على التخلص من الشوائب الموجودة في فروة الرأس، كما يستخدم الزعتر في صناعة العديد من المستحضرات مثل الكريمات والشامبوهات وغيرها، والتي تعمل على تحسين صحة فروة الرأس والتخلص من الأوساخ المتراكمة فيها.

فوائد الزعتر للشعر الجاف التالف :

تتميز الزعتر بالعديد من الفوائد التي أبانت عنها إحدى السيدات التي كانت تعاني من مشكلة الشعر الجاف والتالف، حيث قامت بتجربة الزعتر كعلاج لشعرها، ومن بين هذه الفوائد التي ذكرتها السيدة :

  • عند إضافته إلى النظام الغذائي والروتين الجمالي للشعر، يساعد الزعتر على تحفيز نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التخلص من العديد من مشاكل الشعر.
  • يعمل الزعتر على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وخاصةً عندما يتم تدليك فروة الرأس بزيت الزعتر، فهو يساعد على إمداد الشعر بالعديد من المغذيات والمعادن الضرورية لفروة الرأس.
  • يساعد الزعتر، كما ذُكر سابقًا وتجربته من قِبَل السيدة المذكورة، على التخلص من القشرة.
  • يساعد الزعتر على تقوية الشعر الهش والتالف والضعيف، كما يحمي الشعر من التكسر والتقصف.

بعض الخلطات الطبيعيه التى يدخل فيها الزعتر لعلاج الشعر التالف :

  • خلطة ماء الزعتر :

يتم مزج ملعقة واحدة تقريبًا من الزعتر مع كوب واحد تقريبًا من الماء، ويترك الخليط مغمورًا لمدة لا تقل عن 24 ساعة، مع التأكد من تغطية الخليط. في اليوم التالي، يتم تصفية الماء من رواسب الزعتر، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس مباشرةً قبل النوم، ويتم غسل الخليط في الصباح بالماء الدافئ. يجب تكرار هذه العملية يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

  • خلطة الزعتر والحلبة :

يتم تحضير هذه الخلطة عن طريق وضع كمية متساوية من زيت الزيتون، والحلبة المطحونة، وبعض من أوراق الزعتر المنقوعة في الماء الساخن لمدة ربع ساعة تقريبًا قبل تحضير الوصفة. بعد ذلك، يتم خلط جميع المكونات جيدًا مع بعضها البعض، ثم يتم تدليك فروة الرأس والشعر بالكامل بالخليط. يتم تركها على الشعر لمدة ساعتين تقريبًا، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ. يفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أسرع النتائج.

  • خلطة الزعتر ما إكليل الجبل :

في هذه الوصفة، يتم نقع الروزماري والزعتر وإكليل الجبل كلٌ على حدة، ثم يتم نقع كوب من الزعتر في حوالي كوبين من الماء لمدة ليلة كاملة، وبعد ذلك يتم نقع كوب واحد من الروزماري في حوالي كوبين من الماء لمدة ليلة كاملة أيضًا. وبعد ذلك يتم تصفية الخليط من الرواسب الموجودة فيه، ويتم حفظ الخليط في علبة محكمة الإغلاق في الثلاجة حتى الاستخدام. ثم يتم رش الخليط على الشعر يومياً قبل النوم مباشرة، وفي الصباح الباكر يتم غسل الشعر جيدًا.

  • خلطة زيت الزعتر والزيوت الأخرى :

المكونات :

  1. نحتاج حوالي نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
  2. 4 ملاعق صغيرة من زيت بذور العنب.
  3. حوالى قطرتان من زيت خشب الأرز.
  4. ثلاثة قطرات من زيت اللافندر.
  5. ثلاث قطرات من زيت الروزمارى.

طريقة التحضير والإستخدام :

في هذه الوصفة، يتم خلط جميع الزيوت مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم يوضع بضع قطرات من الزيت على اليد ويتم تدليك فروة الرأس بالكامل باستخدام هذا الخليط. بعد ذلك، يتم لف الشعر بمنشفة دافئة لفتح مسامات الشعر وامتصاص الزيت والفوائد، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالشامبو. يجب تكرار هذه العملية كل مساء للحصول على أفضل النتائج وتسريع نمو الشعر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى