صحةصحة المرأة

فوائد الدورة الشهرية ونصائح للتخفيف من أعراضها

iStock 920307030 | موسوعة الشرق الأوسط

رغم أن الدورة الشهرية تسبب العديد من الأعراض المزعجة مثل الإجهاد والعدم الراحة والاضطرابات الهضمية، إلا أن لها فوائد عديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحد من شدة العديد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة. يمكن للمقالة الحالية المقدمة من الموسوعة أن تزودك بمعرفة عدد من الإرشادات الهامة بشأن هذا الموضوع.

جدول المحتويات

فوائد الدورة الشهرية

تعزيز الصحة العامة للجسم

يعود ذلك إلى أن فصل الدم خلال فترة الدورة الشهرية يساعد على تنقية الجسم من السموم، مما يؤدي إلى دعم الصحة العامة للجسم وتقوية صحة الجهاز المناعي.

تساهم في تشخيص عدد من الاضطرابات

عدم انتظام الدورة الشهرية هو أحد الأعراض الشائعة التي ترتبط بعدة اضطرابات مثل تكيس المبايض واضطرابات الغدة الدرقية والورم الرحمي الليفي والانتباذ البطاني الرحمي وسرطان عنق الرحم وسرطان بطانة الرحم، ولذا فإن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يساعد في تشخيص العديد من الأمراض في مراحلها المبكرة، مما يزيد من فرص الشفاء.

تقوية الرغبة الجنسية

ومن الأفضل طبيًا عدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحيض، ولذلك فإن هذه الفترة يمكن اعتبارها فترة استراحة تساعد في تأجيج الرغبة الجنسية لدى الزوجين، بالإضافة إلى أنها تساهم في إعطاء الأعضاء الجنسية فترة راحة، مما ينعكس إيجابيًا على تعزيز القدرة الجنسية.

 معرفة موعد التبويض

يعود دور ذلك إلى أهميته في معرفة أفضل فترات ممارسة العلاقة الحميمية بالنسبة للنساء اللواتي يخططن للحمل، كما أن توقف الدورة الشهرية يعتبر من أول علامات الحمل.

تقليل معدل تأثر الصحة في المراحل العمرية المتقدمة

من خلال تعزيز صحة الخلايا، يمكن خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات، بما في ذلك الاضطرابات التي تزيد احتمالات الإصابة بها في مرحلة الشيخوخة.

نصائح لتخفيف أعراض الدورة الشهرية

  • يجب الاهتمام بالحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • ينبغي تغيير الفوط الصحية كل 4 إلى 6 ساعات تقريبًا خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية.
  • يجب تناول عدة أكواب من شاي الأعشاب خلال اليوم.
  • خفض معدل استهلاك المشروبات الغازية والمنبهات.
  • الاعتدال في ممارسة الأنشطة البدنية.
  • تجنب تناول الأدوية المسكنة للألم دون استشارة طبيب مختص لاسيما في حالة التداوي بنوع أو أكثر من أنواع العلاجات في الفترة الحالية كما يُمكنك بالوصفات الطبيعية لتخفيف ألم الدورة والتي ترشدك لها مقالة (كيف أخفف ألم الدورة بطرق طبيعية).
  • ممارسة تمارين التنفس العميق عدة مرات على مدار اليوم حيث يساهم ذلك في تحسين الحالة المزاجية والتخفيف من شدة العديد من الأعراض؛ ويمكنك معرفة كيفية ممارسة هذه التمارين بمطالعة مقالة تجربتي مع الصمت.
  • يوصى بتقليل تناول الأغذية المعلبة والأغذية المحفوظة.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى