التغذيةصحة

فوائد الدخن لجسم الانسان

فوائد الدخن | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد الدخن لجسم الانسان ، الدخن هو عبارة عن حبوب صفراء صغيرة الحجم، يساعد على تحسين صحة الجسم العامة، من خلال احتوائه على العديد من العناصر المهمة والغذائية الضرورية للجسم، أغلب زراعته تتم في دول شرق آسيا، كما أنه يدخل في عديد من الوجبات الغذائية الخفيفة، ويمكن إعداده بنفس طريقة إعداد الأرز، ويتم استهلاكه بشكل كبير في دول النامية كعلف للمواشي أو للاستهلاك البشري، من أشهر الدول المستخدمة له الهند، الصين، جنوب إفريقيا، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد الدخن للجسم .

جدول المحتويات

الدخن

يتوفر الدخن بأنواع مختلفة يصل عددها إلى عشرة، منها ذيل الثعلب وبروسو واللؤلؤي والإيطالي، ويُعد مصدرًا للغذاء للكثير من الناس حيث يستخدم كوجبة غذائية أساسية لأكثر من 300 مليون شخص. يحتوي الدخن على عناصر هامة مثل البورتين والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد والألياف والفيتامينات، بما في ذلك فيتامينات B و C و E، كما يعمل كمضاد قوي لعملية أكسدة الخلايا. يتم إنتاج أكثر من 30 مليون طن من الدخن سنويًا، وتعد قارة آسيا المصدر الرئيسي له.

فوائد الدخن لجسم الانسان

يساعد في عملية هضم الطعام

يتعرض جسمنا للإصابة ببعض المشاكل الهضمية التي تعوق امتصاص الطعام بكميات كافية. ومن بين هذه المشاكل، تعيق الإسهال الشديد عملية الهضم وتحفّزها. ويساعد التدخين في هذا الصدد، نظراً لاحتوائه على الألياف التي تعالج الإسهال والاضطرابات الهضمية، وتوفر الوقاية من أمراض السرطان التي تصيب المعدة، مثل سرطان القولون، كما يحمي من تكوين القرح الهضمية.

تقليل من الكولسترول

لا يقتصر دور الألياف داخل الجسم على تسهيل عملية الهضم فقط، بل يمتد إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من تصلب الشرايين وانسدادها، كما تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار داخل الجسم لحمايته من الأمراض المختلفة.

التقليل من التعرض لمرض الربو

القمح يسبب عادة أمراض الحساسية لدى الأشخاص، ولذلك يفضل الكثيرون استخدام الدخن بدلاً من القمح، لأنه يساعد في الوقاية من أعراض الربو ويحمي من الإصابة به.

الوقاية من السكر

يساعد دقيق الدخن على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكر عند تناوله مع الوجبات الرئيسية، حيث يحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على تنشيط إفراز الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالمرض، كما يساعد في تحسين مستوى السكر في الدم للأشخاص المصابين بالمرض.

التخلص من فقر الدم

يُعد فقر الدم من أخطر الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، ولكن أثبتت الدراسات أن استخدام دقيق الدخن هو وسيلة فعالة في حماية الإنسان من الإصابة بهذا المرض الخطير، بسبب احتوائه على حمض الفوليك والحديد، اللذان يساعدان الجسم على تكوين كريات الدم الحمراء، وبالتالي يساعدان في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الطبيعي في الدم. كما يحتوي دقيق الدخن على النحاس، الذي يساعد أيضًا بشكل كبير في إعادة تكوين كريات الدم الحمراء.

التخلص من سموم الجسم

تشير الدراسات إلى أن تراكم السموم داخل الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ولذلك يساعد الدقيق الأسمر على التخلص من السموم بشكل فعال والحفاظ على صحة الإنسان، حيث يحتوي على مركبات الكاتيشين التي تعمل على تنشيط وظائف الكلى والكبد وطرد السموم من الجسم.

الوقاية من السرطان

تتعرض الجذور الحرة لعمليات الأكسدة التي تسبب تكوين خلايا سرطانية في الجسم، ولذلك يستخدم البعض الدخان للتخلص من هذه الأكسدة بسبب وجود مواد مثل حمض البانتوثنيك والسيلينيوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى