التغذيةصحة

فوائد الحليب للجسم والصحة لن تصدق

فوائد الحليب | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد الحليب واحدًا من أكثر المشروبات المفيدة للجسم، حيث يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة، مثل الأمراض القلبية، وتحافظ على صحة الأعضاء الهامة في الجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على الجمال الخارجي للجسم، مثل تنعيم البشرة وإنقاص الوزن. ولمعرفة المزيد عن فوائد الحليب للجسم، يُمكن الاطلاع على مقالة موسوعة .

جدول المحتويات

فوائد الحليب

 مصدر مهم للبروتين

الحليب يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية التي يحتاجها الجسم، مما يجعله مهمًا جدًا في تكوين العضلات وبنائها، لا سيما بعد ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى أنه يقلل من إرهاق العضلات لدى كبار السن، مما يحسن من أدائهم الحركي ويزيد من الكتلة العضلية لديهم .

الحليب يقلل من الاكتئاب

يعمل فيتامين د الموجود في الحليب ومنتجاته على زيادة نسبة هرمون السيروتونين، الذي يساعد على تحسين المزاج، ويؤدي نقص فيتامين د إلى التعرض للاكتئاب .

يقلل الحليب من فرصة زيادة الوزن

يعمل الحليب على تقليل احتمال زيادة الوزن بسبب غناه بالبروتين الذي يشعر بالشبع، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام، ويحتوي على الكالسيوم الذي يقلل من احتمال زيادة الوزن ويخفف الألم الناتج عن الحيض، ويحتوي الحليب أيضًا على حمض اللينوليك المقترن الذي يعمل على تكسير الدهون .

يحافظ على صحة القلب

يعمل الحليب على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، بينما يزيد استهلاك الحليب البقري من نسبة الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكوليسترول والدهون المشبعة .

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الحليب البقري على فيتامين د، الذي يساعد على تنظيم نمو الخلايا، و يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

يعمل على تقوية العظام

يُقلِّل تناول الحليب الكامل الدسم من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ك2، إضافةً إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، التي تعدُّ من أهم العناصر اللازمة لصحة العظام .

يحافظ على صحة المعدة

يعمل الحليب على حماية المعدة من الإصابة بالتهابات، كما يساعد في الضغط على المعدة ومنع تراكم الدهون بها، ويعد مطرًا قويًا للمعدة بسبب احتوائه على بكتيريا نافعة تمنع حدوث مضاعفات للبكتيريا الضارة الموجودة في المعدة .

يساعد على النوم

يساعد شرب الحليب على النوم بفضل احتوائه على التريبتوفان والبروتين اللاكتيوم، واللذان يعملان على تحفيز النوم، ويساعدان الرضع على النوم بعد الرضاعة، كما يتعود الأطفال والكبار على هذه العادة منذ الصغر ويشعرون بالنعاس بعد شرب الحليب .

فوائدة عامة للحليب

  • يعمل على حماية البشرة من الجفاف .
  • له دور في تحسين النظر .
  • يمنع السموم من الوصول إلى الكبد، ويمنع الجراثيم من الوصول إلى الكلى .
  • يحارب الإمساك ويحمي من الإصابة بالأمراض المسالك البولية .
  • طارد للغازات .
  • يعمل على تنشيط أنزيمات الكبد .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى