التغذيةصحة

فوائد الجبن القريش وقيمتها الغذائية

maxresdefault23 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم صنع جبن القريش من حليب البقر المخثر، ويختلف نسبة الدهون فيها، حيث يتوفر حليب كامل الدسم وآخر متوسط أو خالٍ من الدهون. يتم تخثير الحليب بإضافة قليل من الليمون أو الخل إلى الحليب الدافئ، ويحدث ذلك بزيادة حموضة الحليب، مما يؤدي إلى فصل البروتين الكازين والمصل عن بعضهما البعض. ثم يحدث تصلب للخثارة وتتحول إلى قطع متجبنة. يتم طهيها حتى تغلي جميع العصارة الموجودة بها، ثم يتم غسلها وتصفيتها من العصارة. يجب الإشارة إلى أن هذا الجبن هو جبن طازج ولا يمر بعمليات التعتيق المماثلة للجبن الأخرى. يتميز بطعمه الطبيعي الخفيف واللون الأبيض والقوام الطري. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد جبن القريش المتعددة.

القيم الغذائية للجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على الكثير من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث تمد الجسم بالكثير من العناصر الصحية، إذ يحتوي كل 250 جرام من الجبن القريش على :

طاقة 72 سعر حراري
بروتين 12.39 جرام
دهون 1.02 جرام
الكربوهيدرات 2.72 جرام
كالسيوم، Ca 61 مليجرام
الحديد، Fe 0.14 مليجرام
الصوديوم، Na 406 مليجرام

فوائد الجبن القريش

يقلل مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض

متلازمة الأيض هي مجموعة متنوعة من الحالات المرضية التي تشمل ارتفاع مستوى السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول جبن القريش يقلل من احتمالية الإصابة بهذه الحالة بشكل خاص لدى الرجال المصابين بمرض السكري، ويقلل من فرص الإصابة بها بشكل عام لدى الأفراد غير المصابين، وينطبق هذا على جميع منتجات الألبان إذا تم تناولها.

تمد الجسم بالطاقة

تساعد تناول منتجات الألبان بشكل يومي، وخاصة الجبنة القريش، على زيادة النشاط الجسدي والذهني، ويمكن إضافتها إلى الوجبات الغذائية المختلفة، كما تساعد في علاج الأطفال الذين يعانون من الخمول.

تساعد في إنقاص الوزن

إذا تمت إضافتها إلى النظام الغذائي مع تناول الحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه، وبعض الزيوت النباتية الأخرى، فإن ذلك سيؤدي إلى خفض الوزن الزائد بشكل كبير، وذلك بسبب احتوائها على البروتين الذي يستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، مما يؤدي إلى عدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

تحتوي على السيلينوم

تحوي الجبنة القريش على السيلينيوم، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع تلف الخلايا في الجسم والحفاظ على الأنسجة، كما يحارب الجذور الحرة ويعد واحدًا من أفضل المضادات التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي. وتتراوح الكمية التي يجب تناولها يوميًا من السيلينيوم لكل من الذكور والإناث بين 19 ميكروغرام و55 ميكروغرام، ويوفر كوب واحد من الجبنة القريش حوالي 14 إلى 28 ميكروغرامًا من السيلينيوم.

لمعرفة المزيد من فوائد الجبن القريش قم بالإطلاع على المقال التالي فوائد الجبنة القريش.

محاذير تناول الجبنة القريش

الإصابة بحساسية الألبان

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية تجاه منتجات الألبان، ويظهر عليهم أعراض تحسسية عند تناولها، والكثير منهم لا يتحمل تناول الجبنة القريش بسبب وجود حساسية تجاه الكازين ومصل اللبن الموجود بها.

عدم القدرة على تحمل اللاكتوز

يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم اللاكتوز، الذي يوجد في منتجات الألبان، وعند تناول هؤلاء الأشخاص الجبن القريش أو أي منتجات ألبان أخرى، فإنهم يعانون من:
  • الانتفاخ.
  • الغازات.
  • اضطرابات هضمية.
  • الشعور بألم معوي.
  • التعرض للإسهال.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

كم عدد السعرات الحرارية في الجبن القريش.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى