التغذيةصحة

فوائد الاجاص للصحة

pear ewg | موسوعة الشرق الأوسط

فوائدُ الأجاصِ للصحة، الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتاميناتِ، والمعادِن، ومضاداتِ الأكسدة وغيرها من الموادِ المهمةِ وبالتالي له الكثير من الفوائدِ حيث يساعدُ في تقليلِ حدوثِ بعض الأمراضِ فهو يكافحُ مرضَ السرطان، ويساعدُ في علاجِ أمراضِ القلبِ، ويخففُ من أعراضِ مرضِ ألزهايمر ومرضِ السكر وغيرهم، لذلك سنعرضُ فوائدَ الكمثرى الصحية على موقعِ الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الاجاص للصحة

يُساعد الإجاص في علاج الكثير من الأمراض كالتالي:

  • يساعد علاج أمراض القلب في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بفضل الألياف الموجودة في الأطعمة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم.
  • رغم أنها فاكهة حلوة الطعم، إلا أنها لا تزيد من مستوى السكر في الجسم، بل تحتوي على مواد تقلل من نسبة الأنسولين في الجسم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.
  • يحارب مرض السرطان بسبب احتوائه على الألياف التي تفرز مجموعة من الأحماض، بما في ذلك حمض السيناميك الذي يرتبط بالخلايا السرطانية ويطردها من جسم الإنسان، ويقلل بذلك من خطر الإصابة بسرطان القولون. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم وتمنع تلف الخلايا داخل الجسم. هناك دراسات طبية تشير إلى أن الإجاص يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة والمستقيم وأيضًا سرطان الثدي.
  • يساعد الإجاص في تخفيف أعراض مرض الزهايمر بفضل احتوائه على مادة الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الكثير من أعراض هذا المرض.

ومن فوائد الكمثرى للجسم :

  • يساعد الإجاص في عملية الهضم بفضل احتوائه على الألياف الغذائية الذائبة، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 26% من الألياف التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً، وتعمل هذه الألياف على تحسين عملية الهضم وتقليل الإصابة بالإمساك، مما يحمي الإنسان من الإصابة بالبواسير.
  • على الرغم من أن العديد من أنواع الفواكه ممنوعة أثناء الرجيم بسبب احتوائها على السكريات والسعرات الحرارية العالية التي لا يحتاجها الجسم، إلا أن الإجاص يعد فاكهة غير ممنوعة أثناء الرجيم بسبب احتوائها على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى أنها ذات سعرات حرارية منخفضة، حيث تحتوي على حوالي 100 سعر حراري لكل ثمرة، وتحتوي أيضًا على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.
  • فوائد الإجاص للمرأة الحامل متعددة  فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة للحامل في فترة الحمل خصوصًا خلال الشهور الأولى مثل حمض الفوليك الضروري للأجنة في الشهور الأولي حيث يمنع تشوهها لأن الثمرة الواحدة من الإجاص تحتوي على ما يقارب 12 ميكروجرام من هذا الحمض  وأيضًا يحتوي على فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ب 2، فيتامين ب 6 ولذلك فهو أيضًا مفيد للمرأة المرضعة.
  • تعتبر فاكهة الإجاص مفيدة لصحة الرجال حيث يعاني الرجال من ضعف جنسي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يجعل تدفق الدم في الشرايين صعبًا ويؤدي إلى ضعف الانتصاب. ومن خلال احتوائها على فيتامينات ومعادن وألياف، فإن فاكهة الإجاص تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تحسين تدفق الدم في الشرايين وتحسين الانتصاب.
  • تحتوي الإجاص على الكثير من الفيتامينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله من المأكولات الضرورية لنمو جسم الطفل. فتناول ثمرة واحدة من الإجاص يوفر للطفل احتياجاته اليومية من هذه العناصر الغذائية، ونظرًا لاحتوائه على فيتامين سي فإنه يعزز جهاز المناعة للأطفال ويحميهم من الإصابة بالبرد.
  • رغم أن فوائد الإجاص للعظام غير معروفة بشكل كامل، إلا أنه يحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس وعنصر البورون، وهذه العناصر من الأهمية بمكان لصحة العظام للإنسان، وتساعد في الحد من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام 
  • يقلل من حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل ويحفز بناء الأنسجة وتجديد الخلايا داخل جسم الإنسان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى