السفرالسياحة

فعاليات رمضان في مصر اجمل العادات والتقاليد الرمضانية بمصر

8 3 sayeda zeinab dne archive | موسوعة الشرق الأوسط

في مصر، تتميز فعاليات شهر رمضان المبارك بالعديد من العادات والتقاليد الجميلة. يتميز الليالي الرمضانية في مصر بطعمها الخاص وأجوائها المميزة، حيث يحرص الصائمون على أداء الصلوات في المساجد، وتتكاثر الحلقات الدراسية وتلاوة القرآن والوعظ في هذا الشهر. تعج المساجد بالمصلين منذ رؤية هلال رمضان، ويتميز الليالي الرمضانية في مصر بالسهر والأمسيات الأدبية والثقافية، ووصلات الفنون الشعبية التي تقام في الأحياء المشهورة في القاهرة مثل حي السيدة زينب وحي الحسين. وفي شهر رمضان، يتمتع الأطفال في مصر بأفراحهم وطقوسهم الخاصة، حيث يجوبون الحارات والأزقة حاملين الفوانيس ويتبعون هذه العادة التي عرفتها مصر منذ دخول معز الله الفاطمي مصر، حيث خرج المصريون لاستقباله حاملين الفوانيس، ومن ذلك الحين أصبحت الفوانيس الرمضانية من عادات المصريين في ليالي هذا الشهر الكريم.

جدول المحتويات

ليالي رمضان في مصر :

  • الفانوس والزينة :

تُعد الفوانيس من أهم رموز احتفالات شهر رمضان في مصر، حيث تُزين الشوارع بالزينة والبيوت تتزين بالأضواء المبهرة والفوانيس بمختلف أشكالها وأحجامها. كما يحمل الأطفال فوانيسهم ويتجولون بها في الحواري والأزقة ويغنون الأغاني الرمضانية الجميلة.

  • إزدحام الشوارع :

بعد إعلان دار الإفتاء في مصر رؤية هلال رمضان، انتشرت الفرحة في جميع أنحاء البلاد، حيث يهنئ الناس بعضهم البعض وتصبح الشوارع مزدحمة بالباعة والمحلات التجارية التي تعرض منتجات رمضانية مختلفة من التمور والمكسرات والفواكه المجففة.

  • الخيمات الرمضانية :

انتشرت الخيمات الرمضانية في مصر إلى حد كبير لتصبح واحدة من السمات الأساسية لشهر رمضان، حيث تعد هذه الخيمات مجتمعًا للعائلات التي تحب الاجتماع في الأجواء الرمضانية، حيث يتم تقديم التواشيح الدينية وفقرات الإنشاد وغيرها.

  • المسحراتي :

هي مهنة شعبية تعتمد على الغناء بأناشيد وكلمات دينية رمضانية مبهجة، وتتضمن هذه المهنة طقوسًا خاصة بها، حيث يحمل المسحراتي الطبلة والعصا ويغني بصوته الجهوري أجمل الكلمات التي تضفي جوًا من البهجة والفرح، وهو يغني ويترنم.

  • السحور :

في مصر، تتميز وجبة السحور بطقوسها الخاصة، حيث يعد طبق الفول الأساسي على مائدة السحور في جميع المناطق المصرية، إلى جانب العديد من الأنواع المختلفة من الجبن والخضار المقطعة والزبادي وكوب الشاي المصري، ويتوفر السحور في بعض المقاهي والمطاعم بجو رائع لا يضاهيه شيء.

  • موائد الرحمن :

تُعَد الإفطار الجماعي أحد مظاهر رمضان البارزة، حيث يقبل عليها الكثيرون بسبب بساطتها، خاصةً الأشخاص غير القادرين، ويتم فيها توزيع وجبات الإفطار على جميع ضيوف المائدة.

  • المدفع :

في عهد الرسول، كان المسلمون يتناولون الطعام في رمضان من غروب الشمس حتى أذان الفجر. مع توسع الدولة الإسلامية، حاول المسلمون ابتكار وسائل جديدة ومختلفة بجانب الآذان للإشارة إلى وقت الإفطار. ظهر مدفع الإفطار، والذي عادة ما يكون لونه أسود ويتم تجديده بين الحين والآخر، كوسيلة للإشارة إلى وقت الإفطار. ويعود مدفع الإفطار عادةً إلى عهد محمد علي خلال حكم الدولة العثمانية للبلاد.

  • الإفطار في رمضان :

تعد عادة المصريين في رمضان هي أن يجتمعوا جميعًا حول المائدة لتناول الإفطار معًا، ويمكن للمرء أن يستغل فرصة إفطار رمضان لدعوة الأهل والأصدقاء لتناول الطعام معًا، وتُقدم مختلف المشروبات والأطعمة، وتعتبر مشروبات الخشاف والعصائر الطازجة والتمر الهندي ومشروب قمر الدين من بين أشهر المشروبات في رمضان في مصر، وتُقدم أيضًا العديد من الأطباق الرئيسية والمقبلات والشوربات والسلطات، وتُقدم أطباق الحلويات للتحلية بعد الإفطار، وتشمل أشهر الحلويات الرمضانية في مصر البقلاوة والكنافة وأم علي والقطايف، وبعد الإفطار يجتمع أفراد الأسرة معًا لبعض الوقت قبل الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة التراويح.

  • صلاة التراويح :

يتوجه المصلون في مصر إلى كل المساجد المنتشرة في البلاد لأداء صلاة العشاء والتراويح، والتي يرونها نعمة عظيمة حيث الرحمة والبركة. وهناك بعض المساجد في القاهرة، التي يتوافد إليها الكثير من الناس من داخل وخارج القاهرة ومن خارج مصر أيضًا للاستمتاع بالأجواء الرمضانية النابضة بالحياة والنسمات المباركة، مثل مسجد الحسين العتيق ومسجد السيدة زينب ومسجد السيدة نفيسة وغيرها. وتتميز مصر في شهر رمضان بليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث يتم تنظيم احتفالية كبيرة لليلة القدر من قبل الدولة، ويتم عقد مسابقة لتكريم حفظة القرآن وتوزيع الجوائز عليهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى