الطب البديلصحة

علاج مرض الصرع بالأعشاب

علاج مرض الصرع بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يتميز مرض الصرع بحدوث خلل أو اضطراب في عمل الجهاز العصبي للشخص، ويعتبر هذا المرض من بين أكثر الأمراض التي تسبب خللا في الدماغ، وتكون هذه الاضطرابات شائعة ومفاجئة في حالات الإصابة بمرض الصرع. يقوم الدماغ بإرسال إشارات كهربائية تحكم في حركة العضلات في الجسم، ولكن عندما يفقد الدماغ القدرة على التحكم في تلك الإشارات والطاقة، فإن ذلك يؤدي إلى نوبة صرعية للشخص المريض. ويصاب العديد من الأطفال بهذا المرض. وفي هذا الموضوع، سنقوم بتوضيح كيفية العلاج من مرض الصرع باستخدام الأعشاب الطبيعية التي تتمتع بفوائد عديدة.

أنواع مرض الصرع 

لمرض الصرع العديد من الأنواع المختلفة والتى تختلف فى أغلب الأحيان فى شدتها وأعراضها ومنها :

  • الصرع الشديد.
  • الصرع الخفيف.
  • الصرع النفسي الحركى.

ومن أنواع مرض الصرع التى تصيب الأطفال :

  • الصرع العام هو نوع من الصرع يمكن أن يكون خفيفًا أو شديدًا.
  • والنوع الثانى هو الصرع الجزئى.

الأعراض الرئيسية التى تظهر على مريض الصرع 

هناك عدة أعراض تظهر على الشخص المصاب بمرض الصرع ومنها: :

  1. حدوث فقدان مؤقت للوعي لدى المريض.
  2. قيام الشخص المريض بحركات لا إرادية.
  3. يحدث ارتعاش بنسبة كبيرة حول منطقة العين والفم.
  4. وجود بعض الرغوة التي تخرج من الفم.
  5. قد يحدث بعض الرنين في أذن الشخص المصاب بالصرع.
  6. يحدث بعض التنميل في الأطراف مثل أصابع اليدين.
  7. يتضمن هذا المرض ضغط المريض بشدة على الدماغ، ويترافق ذلك مع سماعه لبعض الهلوسات التي تنبعث من الدماغ.
  8. عدم القدرة على القيام بأبسط الأشياء.
  9. يقوم المريض بإصدار بعض الأصوات أو الأفعال غير الطبيعية، مثل التصفيق باليدين بلا وعي.
  10. تعتبر تصلب الجسم من أصعب الأعراض التي تشير إلى تأخر حالة المريض في هذا المرض.

كيفية علاج مرض الصرع بالأعشاب 

تعرف الكثير من الناس على فوائد الأعشاب الكثيرة، ونستخدمها بشكل واسع للاستفادة من فيتاميناتها وفوائدها في الحفاظ على صحة الجسم، ونستخدمها كعلاج طبيعي فعال وخالي من الآثار الجانبية للعديد من الأمراض المختلفة، وفي هذه المقالة سنتحدث عن الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مرض الصرع الذي يصيب الأطفال والكبار، وكيفية استخدام هذه الأعشاب لتخفيف نوبات الصرع التي يعاني منها المرضى.

من الأعشاب التى تساعد فى علاج مرض الصرع والتخلص منه :

*أولاً : أزهار البرتقال :

نقوم بجلب أزهار البرتقال الطبيعية وتقطيرها بالطريقة الصحيحة لاستخراج الزيوت الطبيعية والمفيدة التي تحتوي عليها للاستخدام. يجب على المريض تناولها ثلاث مرات على الأقل يوميًا لأنها غنية ومفيدة جدًا وتحتوي على مجموعة رائعة من المواد الطبيعية المضادة للتشنجات التي قد تصيب مريض الصرع في بعض الأوقات، وتساعد أزهار البرتقال على التخلص من تلك التشنجات وبالتالي تساعد المريض على الشفاء من هذا المرض.

*ثانياً : السذاب :

يعتبر عشب السذاب من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على الكثير من المهدئات الطبيعية للدماغ والمنشطات له، كما يتميز برائحته القوية والمميزة جدًا، ويفضل تناوله بصفة مستمرة يوميًا وبشكل خاص للأطفال المصابين بهذا المرض.

*ثالثاً : البصل :

يحتوي البصل على العديد من المواد المضادة للتهابات الجسم، والتي تعتبر ضرورية لتهدئة الكثير من أجزاء الجسم المختلفة، مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وبالتالي يساعد في الحد والتقليل من حالات التشنجات التي قد تصيب مرضى الصرع والتي غالبًا ما تكون مصاحبة للنوبات، ولذلك يفضل تناول حبتين من البصل يوميًا، صباحًا ومساءً، للحصول على النتائج التي يرغب فيها.

*رابعاً : زيت البندق :

زيت البندق يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة جدًا، وهذه المواد تساعد على شفاء مرض الصرع. من المفضل تناول ملعقة من زيت البندق مرتين يوميًا، صباحًا ومساءً، للتخلص من المرض بسرعة والحصول على أفضل النتائج.

*خامساً : البنفسج :

يعد البنفسج من النباتات الطبيعية الأكثر فعالية في تهدئة الجهاز العصبي، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المختصين المصابين بهذا المرض باستخدامه، ويمكن ذلك عن طريق تناول كمية مناسبة من نبات البنفسج المطحون.

طريقة تحضير نبات البنفسج لتناوله للتخلص من مرض الصرع :
يمكن تحضير البنفسج في المنزل بسهولة، بوضع كمية مناسبة من الماء وإضافة البنفسج المطحون إليه، ويتم تسخين المزيج على النار لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعد ذلك يتم تناول هذا المشروب من قبل المريض للمساعدة في الشفاء.

*سادساً : التوت الطازج :

يعد التوت الطازج مفيدًا جدًا ومهمًا لمرضى الصرع، ولكن يجب على مرضى السكري المصابين بالصرع تجنب تناوله، حيث يساعد التوت الطازج بشكل كبير في تخفيف نوبات الصرع، ويمكن استخدام أي نوع من التوت، فكل أنواع التوت تقوم بنفس العمل وتوفر نفس الفوائد للجسم.

*سابعاً : الزعرور :

تُعَدُّ عشبة الزعرور من أفضل الأعشاب التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي في الجسم، كما أنها تعمل على تقليل حدوث نوبات الصرع لدى المريض قدر الإمكان. يمكن الحصول على أفضل النتائج عند تناول بعض الأزهار أو بعض الثمار من الزعرور، كما يمكن غلي تلك الأعشاب وتناولها مرتين يوميًا بعد الوجبات الرئيسية صباحًا ومساءً.

بالتأكيد، يجب على المريض استشارة طبيبه المختص بحالته قبل تناول أي من تلك الأعشاب، حتى يتم فحص حالته الصحية وتجنب حدوث أية مضاعفات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى