التعليموظائف و تعليم

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات1 | موسوعة الشرق الأوسط

يواجد عدد من الأفراد صعوبة أثناء تعلم العمليات الحسابية وفي أغلب الأحيان يكون السبب في طريق الشرح التي تحتوي على خلل غير مقصود من المعلم يرتب عليه عدم إدراك المعلومة ولذلك يجد معاناه عند دراسة الرياضيات، لكن مؤخراً وضع العلماء طرق مختلفة لتدريس الرياضيات بشكل مباشر وسهل حتى يصل الى جميع الأفراد، لذا نتناول في مقال اليوم عن علاج صعوبات التعلم في الرياضيات عبر موقع موسوعة ونعرض تعريف عسر الحساب والأنشطة التي تساعد الطلاب لتعلم العمليات الرياضية، كل ذلك من خلال السطور التالية.

علاج صعوبات التعلم في الرياضيات

هناك بعض الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يواجهون صعوبات في حل الأسئلة الرياضية، لذا نقدم لكم علاج صعوبات التعلم في الرياضيات بشكل تفصيلي فيما يلي.

يشير العلماء إلى أن الرياضيات هي إحدى المواد الأساسية التي يجب على الطلاب التركيز عليها أثناء تعلمها، حيث تساعد في توسيع مدارك العقل وتنمية القدرات، وتتضمن فروعًا مثل الرياضيات والهندسة التي تعتبر من أهم العلوم وتحتاج إلى حل تدريبات مختلفة لتنمية القدرات العقلية للفرد. هناك بعض الفئات التي تواجه صعوبة في تعلم الرياضيات، ولذلك تم وضع طريقة تعليمية ممنهجة لمعالجة تلك الصعوبات.

تعليم السمعي

يتم في التعليم السمعي قراءة المعطيات بصوت عالٍ، ثم وضع طريقة الحل وتطبيقها بشكل صحيح للوصول إلى النتيجة الصحيحة، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الأكثر فعالية في تعلم مختلف المواد العلمية، وخاصة مادة الرياضيات.

التعليم الايجابي

يتميز التعليم الإيجابي باستخدام طرق حديثة لتعزيز مهارات وقدرات الطلاب الذهنية، ويفضل أن يقوم المعلم بتنظيم مسابقات بين الطلاب لتعزيز التنافس وتحفيزهم على التركيز وحل المسائل للفوز بالجائزة.

التعليم المباشر

يتضح من التعليم المباشر أنه يشرح المنهج بأسلوب سهل وواضح دون تعقيدات، وهذا يسهل على الطالب فهم المنهج الرياضي والوصول إلى الحل النهائي للمسائل بشكل صحيح ودقيق.

التعليم الابداعي

يعتبر التعلم الإبداعي مزيجًا بين التعليم والتمتع بعملية التعلم، وذلك من خلال استخدام أساليب ومهارات حديثة في التدريس، وهذه الطريقة مرنة وتجعل الطالب متحمسًا ومستمتعًا أثناء الحصول على المعلومات، إضافة إلى أن التعلم الإبداعي يخلو من الملل ويجعل الطالب أكثر تركيزًا وانتباهًا وهذا هو الهدف المرجو الوصول إليه.

التعليم الفردي

يشير العلماء إلى أن التعليم الفردي يرتكز على المعلم، ولا يجب الاعتماد على طريقة واحدة في شرح الدروس، بل يجب تنويع طرق التدريس، ويتم تطبيق الدرس بعد عملية الشرح من خلال حل العديد من التدريبات الرياضية المختلفة.

تعريف عسر الحساب

يتم توضيح تعريف عسر الحساب بالتفصيل في الفقرة التالية.

  • وضع علماء الرياضيات تعريفًا لعسر الحساب، ويندرج ضمن أنواع التعلم المتمثلة في فروع الرياضيات، ويحدث عندما يكون الطالب غير قادر على فهم المسائل الرياضية أو الأرقام.
  • من الممكن أن يكون سبب عسر الحساب قصور ذهني لدى الشخص المستلم، أو ربما يكون الطالب ذو ذكاء محدود.
  • أشار الخبراء في الدراسات العلمية المختصة بعلم الرياضيات إلى أن نسبة الأفراد الذين يواجهون صعوبة في حل المسائل الرياضية والذين يعانون من عسر الحساب تتراوح بين 3 إلى 6%.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن عسر الحساب ليس شرطًا لوجود ضعف ذهني عند الأفراد، فقد يكون الشخص طبيعيًا ويتمتع بفهم جيد لكل المجالات، ولكنه يفتقر إلى مهارات الحساب.

أنشطة لعلاج صعوبات الحساب

تحتوي التقنيات التربوية الحديثة على طرق وأنشطة لمعالجة صعوبات الرياضيات وتنمية المهارات الحسابية لدى الطلاب، ومع التطور العلمي، ظهرت أنشطة تعليمية لعلاج صعوبات الحساب وتنمية القدرات العقلية للفرد. وتتمثل طرق معالجة صعوبات التعلم في الأمثلة التالية.

استخدام الألعاب الذهنية

  • تتوفر في العديد من المحلات ألعاب تعليمية للطلاب تعلمهم كيفية القيام بالعمليات الحسابية المختلفة، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، وأيضًا توجد منتجات تنمي القدرات العقلية والذهنية وألعاب لتطوير المهارات العقلية.

حساب قيمة الشراء

يتم حساب قيمة الشراء من خلال إسناد مهمة حساب المنتجات التي اشترتها الأسرة إلى الطفل ليقوم بالعد والجمع لمعرفة القيمة النهائية للمشتريات.

التعلم من خلال الأوراق

تتمثل فكرة التعلم من خلال الأوراق في تقديم مجموعة من الأوراق المكتوبة عليها الأرقام ليتمكن الطالب من التعرف على الأعداد الرياضية وحسابها.

كشف الارقام

يُعرف كاشف الأرقام بأن المعلم يسأل الطلاب عن عدد شيء ما داخل الغرفة، ويتحتم على الطلاب البدء في جمع عدد الأشياء الموجودة للوصول إلى العدد الإجمالي.

تعلم الحساب بالايدي

يعتبر تعلم الحساب عن طريق الأيدي من بين أشهر الأنشطة التعليمية التي يجب على الطلاب ممارستها.

  • يقوم الطالب أو ولي الأمر بطرح سؤال رياضي على الطالب، ثم يُطلَب منه إظهار العدد من خلال أصابع إحدى اليدين، وبعد ذلك يقوم بإنقاص بعضها لحساب الإجابة الصحيحة بسرعة ودقة.

أسباب صعوبات تعلم الرياضيات

يتم استعراض أسباب صعوبات تعلم الرياضيات بشكل مفصل في تلك الفقرة.

  • تكمن أسباب صعوبات تعلم الحساب في اتباع طريقة تعليمية خاطئة، وعليه يجب على المعلم توضيح المادة العلمية بطرق متعددة لضمان فهم الدرس بوضوح من جميع الطلاب.
  • يواجه المستلم صعوبة في فهم الرياضيات بسبب عدم حل التمارين والمسائل الرياضية بعد الاستماع إلى الشرح، وهذه الخطوة الأساسية إذا لم يتم تنفيذها، يجد الطالب صعوبة في حل المسائل الرياضية على المدى الطويل.
  • يوجد بعض الطلاب الذين يشعرون بالخوف تجاه مادة الرياضيات، وهذا يؤدي إلى بناء حاجز نفسي يجعلهم يرفضون تعلم المادة، ومن هنا يبدأ الطالب في مواجهة صعوبات عند التعلم.
  • قد يعود سبب صعوبة تعلم الرياضيات إلى استخدام قواعد رياضية غير متناسبة مع المسألة الرياضية، مما يجعل الطالب يشعر بالصعوبة في الحل.

تشخيص صعوبات الحساب

بعد أن تحدثنا في بداية المقال عن علاج صعوبات التعلم في الرياضيات، نستعرض في هذه الفقرة كيفية تشخيص صعوبات الحساب.

  • هناك عدد كبير من الطلاب الذين لا يحبون دراسة مادة الرياضيات بسبب صعوبتها، ويمكن أن يعود ذلك إلى عدة عوامل، مثل عدم توافق طريقة الشرح مع القدرات العقلية للطالب، أو وجود ميول إبداعية أخرى لدى المتعلم.
  • يجب على الطالب تعلم المواد الرياضية بفروعها المختلفة، حتى يستفيد العقل، ويساعد ذلك في تعزيز القدرات الذهنية والمهارات لدى الفرد.
  • يجب على المعلم تحديد الصعوبات التي يواجهها الطلاب أثناء تعلم الحساب وتبني طرق تعليمية بديلة تساعد الطلاب على فهم الموضوع والوصول إلى الإجابات الصحيحة.

أهمية تعلم الرياضيات

في تلك الفقرة، نوضح أهمية تعلم الرياضيات بشكل تفصيلي.

  • تعتبر مادة الرياضيات أكثر المواد العلمية أهمية بالنسبة لجميع المعلمين، حيث تساعد على توسيع مدارك العقل والفهم لدى الطلاب.
  • يشير المعلمون إلى فوائد متعددة لمادة الرياضيات وتتمثل في الآتي.
  • تنمية العقل: تساهم مادة الرياضيات في تنمية العقل وزيادة القدرة على فهم عدة مسائل، من خلال حل المسائل الرياضية باستخدام البراهين للوصول إلى الإجابة الصحيحة.
  • تقوية المهارات: من المعروف أن المواد التي تتطلب التركيز والذكاء تؤثر على المهارات والقدرات العقلية وتجعل الشخص يتمتع بقدرة إدراك عالية.
  • زيادة نسبة التركيز: أثبتت الأبحاث العلمية أن تعلم المسائل الرياضية وحلها يساهم في زيادة نسبة التركيز ويجعل الطالب أكثر ذكاءً ووعيًا.
  • تحسين القدرات الابداعية: يُعزّزُ علم الرياضيات القدرات الإبداعيّة للإنسان، ولذا ينبغي التركيز على جميع فروعه من أجل تعزيز مهارات الدماغ والجانب الإبداعي.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال علاج صعوبات التعلم في الرياضياتالذي عرضنا من خلاله أنشطة لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونامل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

كما يمكنكم قراءة المزيد من المقالات:

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى