الحالات المرضيةصحة

علاج جرثومة المعدة في المنزل

علاج جرثومة المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج جرثومة المعدة في المنزل، إذ تصيب جرثومة المعدة العديد من سكان العالم، حيث تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الكثير من المشاكل. وعند شعورك بألم في المعدة وعدم الراحة، فقد يكون ذلك إشارة إصابتك بجرثومة المعدة، ويجب عليك الانتباه جيداً لذلك والكشف المبكر وتناول العلاج المناسب لهذه الحالة، حيث أن بعض الأبحاث أكدت خطورتها وأنها تعد أحد أسباب الإصابة بسرطان المعدة،

جدول المحتويات

علاج جرثومة المعدة في المنزل

جرثومة المعدة، أو البكتيريا الحلزونية، تعد من الأمراض الخطيرة التي يعاني منها أكثر من نصف سكان العالم، وقد تصل النسبة في بعض الأحيان إلى 60%. يسبب هذا المرض أحياناً نزيفاً وتقرحات في المعدة، ويمكن أن يؤدي إلى التهابات خطيرة تصل إلى الإصابة بسرطان المعدة. تعيش هذه البكتيريا في الجهاز الهضمي وتهاجم جدار المعدة. يمكن علاجها باستخدام الوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية، وكذلك باستخدام بعض الأدوية التي تعمل على القضاء عليها، وسنتعرف في هذه المقالة على بعض الوصفات المنزلية والأدوية المفيدة لعلاج جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

يمكن أن تكون للوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية تأثير فعال في علاج جراثيم المعدة والبكتيريا المسببة لها، ويشمل ذلك بعض الوصفات التالية:

  • العسل الأبيض الخام: لديه قدرة كبيرة على مكافحة البكتيريا والتصدي لها.
  • حبات الثوم: تناول نصف حبة صغيرة منه مع كوب من الماء في الصباح يمكن أن يساعد الجسم في التخلص من السموم ويحمي المعدة من الجراثيم والبكتيريا.
  • زيت الزيتون : أجريت بعض الدراسات حول العلاقة بين زيت الزيتون والجرثومة الحلزونية في المعدة، وأظهرت أنه له تأثير كبير في مواجهة هذه الجرثومة.
  • الشاي الأخضر: بعد إجراء بعض التجارب على الحيوانات، تبين أن له فاعلية كبيرة في منع تكوين الجراثيم داخل المعدة وقدرته على القضاء على البكتيريا وعلاج الالتهابات.
  • زيت الليمون: يستخدم عن طريق استنشاقه في الصباح، حيث يمتلك رائحة عطرة ويمنع نمو الجراثيم في المعدة.
  • الألوفيرا:  يتمتع بقدرة كبيرة على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك القيء والتلبك، كما يمنع نمو الجراثيم.
  • الخل: يُنصح بتناول كوب من الماء مع كمية من الخل يوميًا في الصباح، حيث يساعد على قتل البكتيريا الضارة.
  • قشر الرمان: لتطهير المعدة من الجراثيم والبكتيريا، يمكن طحن كمية متساوية من قشر الرمان مع الكركم والزنجبيل، وإضافة عسل النحل، وتناولها في الصباح.
  • مشروب الزنجبيل: شرب مشروب الزنجبيل في الصباح يوميًا يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وتخفيض الدهون الزائدة في الجسم، كما أنه يحمي المعدة من نمو الجراثيم فيها.
  • اللبن: تساعد مكونات اللبن في تقليل نشاط نمو البكتيريا في المعدة.
  • نبات البروكلي: تناول براعم البروكلي يساعد على تقليل التهابات المعدة ومنع نمو الجراثيم.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

توجد بعض الأدوية التي تعمل على تنظيف المعدة من الجراثيم التي تتواجد داخلها والتخلص منها بشكل نهائي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها:

  • مضاد حيوي موكسيفلوكس: يجب تناول هذا الدواء مرة واحدة يوميًا لتطهير المعدة من الجراثيم.
  • دوانوبرازول: يعمل على تقليل حموضة المعدة.
  • ناناوزكسيد: يؤخذ مرتين في اليوم لأنه ينظف المعدة من الطفيليات والبكتيريا).

علاج جرثومة المعدة بالثوم

يعتبر الثوم واحداً من الأطعمة التي تعمل على لعب دور كبير في التخلص من جرثومة المعدة، فالثوم يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، بما في ذلك جرثومة المعدة، كما يعمل على الحد التقليل من فرص الإصابة بها مرة أخرى، وذلك يرجع غلى نسبة مضادات الأكسدة العالية الموجودة في الثوم، والتي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة والكائنات الدقيقة.

  • يعمل الثوم في المعدة كمضاد حيوي، ويتم استخدامه في علاج جرثومة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مواد هامة في مكافحة البكتيريا والطفيليات، والتي تمنع الجراثيم من النمو والتكاثر في المعدة، ومن أهم تلك المواد الألبسين.
  • يتميز الثوم عند استخدامه للتخلص من جراثيم المعدة بأنه يزيل فقط الجراثيم الضارة، ويترك الجراثيم النافعة دون أذى، وهذا يختلف عن بعض أنواع المضادات الحيوية التي تزيل معظم البكتيريا والطفيليات في المعدة، سواء كانت نافعة أو ضارة.
  • يساعد مستخلص الثوم في تخفيف الأعراض المرافقة لجرثومة المعدة، مثل آلام البطن والغثيان، وفي بعض الأحيان قد يصاحبه الدوار والقيء، بالإضافة إلى صعوبة الهضم وارتفاع حموضة المعدة. يعمل الثوم على ذلك بفضل احتوائه على مركب الإنلوين، والذي يحسن صحة الجهاز الهضمي).
  • تقدم الثوم، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، العديد من الفوائد الصحية، خاصة في مكافحة جرثومة المعدة وتقليل فرص الإصابة بمضاعفات البكتيريا الحلزونية، مثل سرطان المعدة.

مدة علاج جرثومة المعدة

تختلف مدة العلاج من حالة لأخري، حسب استجابة الجسم للعلاج، كذلك حسب نوع العلاج سواء كان بالأعشاب الطبيعية أو عن طريق تناول مضادات حيوية، تظهر المعدة وتقضي على الجراثيم، فهناك بعض الحالات تستغرق حوالي عشرون يوم بالكثير، وهناك بعض الحالات التي قد تصل إلى شهر أو أكثر، ولكن تعد المضادات الحيوية هي العلاج الفوري والفعال في علاج جرثومة المعدة.

أسئلة شائعة

ما هي العشبة التي تقتل جرثومة المعدة؟

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في التخلص من جرثومة المعدة، وتشمل كل منها.
– الشاي الأخضر (Green tea)
– زيت الزيتون (Olive oil)
– زيت الليمون (Lemongrass oil)
– جذر عرق السوس (Licorice root)
– الحليب (Milk)
– صبار الألوفيرا (Aloe vera)
– العسل (Honey)
– براعم البروكلي (Broccoli sprouts)

ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟

يعتبر الشاي الأخضر من بين أفضل المشروبات التي تقتل البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة، وأظهرت بعض الدراسات التي نُشِرت عام 2009 أن شرب الشاي الأخضر يمنع الإصابة بهذه الجراثيم، وفي حالة الإصابة بجرثومة المعدة، فإنه يقلل من تأثير التهاب المعدة ويساعد في التخلص منها.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى