الحالات المرضيةصحة

علاج تورم القدمين لمريض السكر

علاج تورم القدمين لمريض السكر | موسوعة الشرق الأوسط

يُعاني العديد من مرضى السكري من صعوبة في العثور على العلاج الصحيح لتورم القدمين، فالمرضى يعانون من تورم في القدم يسبب آلامًا شديدة ناتجة عن اضطرابات في الدورة الدموية، حيث يؤدي الضغط الشديد إلى تدمير الشعيرات الدموية، مما يسمح بتسرب السوائل المحيطة بالقدم، ويؤدي ذلك بدوره إلى تورم القدم عند مرضى السكري، حيث يتجمع السوائل في الأطراف السفلية مثل القدمين ويؤدي إلى تورمها. وينجم هذا الاضطراب عادةً عن عدم تحكم نسبة السكر في الدم، ورغم أن تورم القدمين لا يعتبر مرضًا بحد ذاته، فإنه يشير إلى مرض خفي يُعرف باسم مرض القدم السكري، وهو من أخطر الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها مرضى السكري، إذ أنه يمكن أن يؤدي إلى بتر القدم في حالات التسمم أو الغرغرينا في حال تفاقم المرض، ولذا يجب علاج تورم القدمين وعدم تجاهل العلاج المناسب للمرض، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة للمريض. ولمعرفة العلاج الصحيح لتورم القدمين عند مرضى السكري، يمكنكم متابعتنا.

علاج تورم القدمين لمريض السكر :

يمكن علاج تورم القدمين لدى مرضى السكري في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة وتسمح بذلك، ولكن إذا كانت الحالة شديدة فيجب مراجعة الطبيب المعالج، ويمكن تضمين العلاج المنزلي المناسب في الخطوات التالية:

  • استخدام الماء في تخفيف التورم :

يتم وضع القدمين في الماء عن طريق إعداد وعاءين، يتم وضع الماء البارد في الأول والماء الساخن في الثاني. يتم تناوب وضع القدمين في الماء البارد ثم الساخن بشكل متتالي، ويجب أن تكون نسبة التناوب بين الماء الساخن والبارد 1:4، مثلًا يتم وضع القدم في الماء الساخن لمدة 4 دقائق ثم الانتقال إلى الماء البارد لمدة دقيقة، ويتم استمرار العملية لمدة تقريبية نصف ساعة.

  •  تدليك القدمين بزيت الخردل أو زيت الزيتون :

كما ذكرنا سابقًا، فإن تورم القدمين يرجع إلى عدم انتظام الدورة الدموية، ولعلاج ذلك ينبغي تدليك القدم باستمرار لتحفيز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تخفيف التورم تدريجيًا، وينصح باستخدام زيت الخردل أو زيت الزيتون لتدليك القدمين حيث يساعدان على تخفيف التورم، ويجب تدليك القدمين مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة 5 دقائق، ولا ينبغي تطيل الفترة أكثر من ذلك حتى لا يؤدي إلى ضغط على القدم.

  • استخدام الملح الإنجليزي :

يمكن استخدام الملح الإنجليزي الفعال في تخفيف الانتفاخات بواسطة خلط نصف كوب من الملح الإنجليزي في وعاء به كمية من الماء الدافئ ووضع القدمين فيه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. يعمل الملح الإنجليزي على تقليل الانتفاخ والألم وامتصاص كبريتات المغنيسيوم من الجلد وتخفيف الجروح وتقرحات القدم، بالإضافة إلى إزالة الرائحة الكريهة للقدمين. يجب استخدام الملح الإنجليزي بشكل متكرر حوالي 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج وتخفيف التورم بشكل نهائي.

  • زيت ومشروب الزنجبيل السحري :

يمكن استخدام زيت الزنجبيل السحري لعلاج تورم القدمين عن طريق تدليك القدمين به من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، بالإضافة إلى شرب كوبين من الزنجبيل يوميًا، حيث يساعد الزنجبيل في تخفيف تورم القدمين لأنه يعمل كمدر بول طبيعي ومضاد للالتهابات، ويعمل على تخفيف نسبة الصوديوم التي تؤدي إلى حدوث التورم.

يعني: أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة لعام 2009 أن الهندباء هي واحدة من الأعشاب الرئيسية التي تساعد في علاج تورم القدمين. يعمل الهندباء على ضبط نسبة الصوديوم في الجسم ويعمل كمدر للبول الطبيعي، مما يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ويساعد على علاج تورم القدمين. يتم وضع الأوراق الطازجة أو الجافة للهندباء في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين في اليوم.

  • استخام قطرات الليمون :

يعتبر ماء الليمون من المضادات الطبيعية للالتهابات التي تساعد على تقليل تورم القدم من خلال امتصاص الماء المحتبس في الأطراف. يتميز ماء الليمون بفعاليته في طرد السموم والسوائل الزائدة من الجسم. يمكن شربه عن طريق إضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ، ويُحلى بالعسل الأبيض، ويشرب أكثر من مرة في اليوم.

  • استخدام خل التفاح :

يُعاون خل التفاح في تخفيض احتباس السوائل في الجسم، لأنه يسهم في تحكم كمية البوتاسيوم، وهذا يؤدي بدوره إلى علاج تورم القدمين، ويتم خلط خل التفاح والماء بنسب متساوية، ثم يتم وضع قطعة قماش قطنية في هذا الخليط وعصرها جيدًا، ومن ثم وضعها على مكان التورم في القدم.

  • ماء بذور الكزبرة المغلية :

من الأدوية التي تستخدم في الطب الشعبي الهندي لعلاج تورم القدمين هي الكزبرة، وذلك لأنها من أهم المواد الطبيعية المضادة للتهابات، والتي تعمل على تقليل حجم تورم القدم، بالإضافة إلى تحفيز الدورة الدموية، حيث يتم غلي كمية من بذور الكزبرة في كوب من الماء وتصفيتها وشربها، وينصح بشرب كوبين من ماء بذور الكزبرة المغلى يوميًا.

  •   إتباع التمارين الرياضية :

ينبغي علينا العمل على ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف تورم القدمين عن طريق تحفيز الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل في الأطراف السفلية. ويوصى بممارسة السباحة لأنها تعمل على علاج تورم القدمين دون أي شعور بالألم، كما ينبغي ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمديد الساق وتحريك القدم، ورفع القدم فوق مستوى القلب لمدة عشر دقائق يوميًا.

  • العمل على تزويد نسبة المغنسيوم :

يترتبط تورم القدمين بنسبة المغنيسيوم في الجسم، ويتعين تزويد الجسم بكمية كافية من المغنيسيوم للتخلص من تورم القدمين بشكل نهائي. يمكن تزويد الجسم بالمغنيسيوم من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، مثل الأسماك بجميع أنواعها، والموز، والأفوكادو، والشوكولاتة الداكنة، وفول الصويا، وغيرها من المأكولات التي تحتوي على المغنيسيوم.

الوقاية من تورم القدمين لدى مريض السكر  :

  • يجب ارتداء جوارب مريحة، وفحصها قبل الاستخدام للتأكد من عدم وجود نتوءات، ويفضل أن تكون الجوارب مصنوعة من القطن لتجنب الإلتهابات في الأقدام.
  • يحتاج المريض السكري إلى تقليل استهلاك الملح في الطعام، لأن زيادة مستويات الأملاح في الجسم تزيد من احتمال تورم القدمين بشكل خاص.
  • ينصح باختيار الأحذية الطبية المريحة المصنوعة من الجلد الطبيعي الرطب، حيث إن استخدام الأحذية الجافة يؤدي إلى تورم القدمين، ويجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الأصابع المدببة أو الكعب العالي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مثل المشي لمدة نصف ساعة يحفز عمل الدورة الدموية ويساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • عند شعورك بالتعب في قدميك، يتعين عليك تدليكهما بين الحين والآخر لتعزيز الدورة الدموية وتجنب تراكم السوائل في القدمين.
  • تقليل شرب المنبهات والكافيين يساعد على تقليل تورم القدمين.
  • الإقلاع عن التدخين نهائيًا.
  • يجب تجنب تناول الخضروات المعلبة لأنها تحتوي على الأملاح، وينصح بدلاً من ذلك بتناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • ينبغي تحريك الجسم بشكل متكرر وتجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • ينبغي العمل على تنظيف الجسم من السموم والحفاظ على ترطيبه من خلال شرب كمية ملائمة من الماء خلال اليوم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى