الحالات المرضيةصحة

علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج الكحة الناشفة | موسوعة الشرق الأوسط

علاج الكحة الناشفة المستمرة ، أو ما يسمى بالسعال الجاف هو نوع من أنواع الكحة المزعجة بشكل كبير، فهي تنطوي على الكثير من الأسباب التي تسبب الإصابة بتلك الحالة؛ فحالة السعال الجاف تكون مزعجة بدرجة أكبر من الإصابة بحالة السعال الرطب؛ وذلك لأن الكحة الناشفة لا يصاحبها خروج البلغم، والبلغم إذا تم إخراجه؛ فهذا يؤدي إلى التحسن بشكل كبير، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تتبعها؛ لتحصل على أعلى نسبة للشفاء، وتنقسم العلاجات إلى علاجات طبية، وعلاجات منزلية، كما يمكن أن تقوم بتناول نوعي العلاج الطبي، والمنزلي معًا، وفي هذا المقال من موسوعة نقدم لكم علاجات الكحة الناشفة، وبعض المعلومات عنها.

الكُحة النَاشفة

السعال هو رد فعل طبيعي لتنظيف الحلق والرئتين من المهيجات، وعادة ما لا يسبب السعال الجاف أو السعال الداكن أي بلغم أو مخاط، وغالبًا ما يكون بسبب تهيج في الحلق ويمكن أن يسبب شعورًا بالحكة.
يعتبر الأطباء السعال الجاف عادة سعالًا غير منتج، بينما السعال الرطب أو المنتج يسبب إفراز البلغم الذي يساعد على تنظيف الجهاز التنفسي من المهيجات، وتترافق السعال الجاف في العادة مع أعراض ضيق التنفس.
يصنف الأطباء السعال إما حادًا أو مزمنًا، ويعتبر السعال مزمنًا إذا استمر لفترة تزيد عن ثمانية أسابيع.

في الغالب، يحدث السعال الجاف بسبب الأمراض الفيروسية مثل الزكام والإنفلونزا، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الحساسية أو المهيجات في الحلق، ويختلف العلاج المناسب للسعال الجاف بناءً على سبب حدوثه.

علاج الكحة الناشفة المستمرة

علاج السعال بواسطة مزيلات الاحتقان

  • الأدوية المزيلة للاحتقان هي أدوية بدون وصفة طبية تعالج الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية، فعندما يتعرض الشخص لفيروس، مثل نزلات البرد الشائعة، أو يتضخم بطانة الأنف ويتعذر مرور الهواء، تعمل المزيلات على تضييق الأوعية الدموية في الأنف، مما يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة المتورمة.
  • مع تحسن الوضع الصحي وتراجع التورم، يصبح التنفس أسهل، ويمكن أيضًا تخفيف تقطر الأنف باستخدام مضادات الاحتقان، ويُنصح بعدم تناول الأدوية المزيلة للاحتقان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن اثني عشر عامًا، حيث يمكن أن يسبب ذلك مضاعفات خطيرة مثل التشنجات وزيادة معدل ضربات القلب.

مثبطات السعال والبلغم

  • على الرغم من وجود مجموعة واسعة من العلامات التجارية والمستحضرات التجميلية في صيدليتك المحلية، إلا أن هناك فقط نوعان من أدوية السعال التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، وهما مثبطات السعال.
  • تهدئ مثبطات السعال السعال عن طريق منع رد فعل السعال الخاص بك، وهذا مفيد للسعال الجاف الذي يسبب الألم أو يجعلك تستيقظ في الليل.

مقشعات السعال

تعد مقشعات السعال هي الأفضل في حال الإصابة بالسعال الرطب؛ إذ تعمل على تخفيف البلغم في مجاري الهواء الخاصة بالجسم، مما يجعل السعال أسهل.

قطرات النعناع للكحة الناشفة

تتوفر قطرات النعناع لعلاج السعال في معظم الصيدليات، وتحتوي هذه الأدوية على مركبات من عائلة النعناع، مما يجعل لها تأثيرًا تبريديًا قويًا يساعد في تهدئة الأنسجة المتهيجة وتخفيف رد فعل السعال.

العلاجات المنزلية للكحة الناشفة

استخدام مرطب الهواء

المرطب هو جهاز يزود الهواء الجاف بالرطوبة، ويعتبر شائعًا في المنازل التي يسودها الجو الحار الذي يؤدي إلى تفاقم الأنسجة الملتهبة في الحلق، ويساعد استخدام المرطب في غرفة النوم ليلاً على الشفاء الأسرع والاسترخاء الأكثر راحة.

شرب السوائل الدافئة

تناول المشروبات الساخنة مثل الحساء، والمرق، والشاي، أو أية مشروبات دافئة أخرى يُساعد على إضافة رطوبة إلى الجسم، كما يوفر الإغاثة الفورية للحنجرة ويعالج التهيج، وتساعد المشروبات الدافئة أيضًا على الحفاظ على رطوبة الجسم، وهذا أمر ضروري لعملية الشفاء.

العسل

  • يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف الالتهاب في الحلق، كما يمكن أن يساعد في علاج البلغم وتهدئة التهاب الحلق.
  • يمكنك إضافة العسل إلى كوب من الشاي الدافئ أو الماء الدافئ مع الليمون.

غرغرة المياه المالحة

  • تلطف المياه المالحة الأنسجة الملتهبة وتعزز الشفاء.
  • يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كبير من الماء الدافئ، ثم الإمساك برشفة وإمالة الرأس إلى الخلف والغرغرة برفق لمدة 30 ثانية، ثم بصق الخليط.
  • لا تقوم بابتلاع المياه المالحة.

الأعشاب

تتميز العديد من الأعشاب بخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم في الحلق. وتحتوي الأعشاب أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز نظام المناعة لديك. يمكنك إضافة الأعشاب إلى نظامك الغذائي عن طريق تخميرها في الشاي أو إضافتها إلى الوصفات المفضلة لديك، ويمكنك أيضًا البحث عن المكملات الغذائية والمستخلصات في متجر الأطعمة الصحية المحلي.

تشمل الأعشاب المستخدمة لعلاج السعال الجاف:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى