الطب البديلصحة

علاج القولون مجرب

علاج مرض القولون | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَد علاج القولون مجرباً، وتُعَد متلازمة القولون العصبي من أكثر الأمراض انتشاراً وتوسعاً في العالم، حيث تُصيب جميع الفئات العمرية، ولكن فُرص إصابة النساء بها تزيد. وتكون أعراض مرض القولون العصبي واضحة، مثل الشعور بالانتفاخ المستمر والمغص المصاحب لخروج الغازات، وقد يحدث في بعض الحالات سوء الهضم الذي يسبب الإمساك المزمن. لمعرفة ما هو القولون العصبي، وأسباب حدوث المرض، وما هي أجود أنواع العلاج المستخدمة، نرجو متابعة المقال للاستفادة منه .

أعراض القولون العصبي:

هناك الكثير من العلامات الواضحة لمتلازمة القولون العصبي التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم وهي :

  1. تظهر الانتفاخ والمغص المستمر، ويتم ملاحظة إخراج الغازات بشكل متكرر.
  2. يسبب صعوبة الهضم آلامًا في المعدة ويمكن أن يؤدي إلى الإمساك.
  3. تشعر بالإرهاق والتعب بسبب تناول الخضروات الورقية والحبوب.
  4. يسبب الشعور بحموضة مرتفعة في المعدة والحرقة الدائمة.

علاج القولون مجرب بالوصفات الطبيعية :

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج القولون، وينصح الأطباء باستخدامها بدلاً من اللجوء إلى الأدوية الطبية في بعض الحالات الخطرة، للحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي.

العسل الأبيض الطبيعي:

  • يُعد العسل الأبيض الطبيعي واحدًا من أفضل وأكثر المواد الغذائية التي تم استخدامها في الماضي لحل مشاكل عسر الهضم والمعدة ومعالجة القولون العصبي.
  • يقوم العسل الأبيض الطبيعي بتنظيف القولون وتنظيم نشاطه، كما يعمل على تقليل الانتفاخات ومساعدة تنظيم حركة المعدة العصبية، وتقليل الآلام الناجمة عنه.
  • يفضل تناول العسل الأبيض الطبيعي للعلاج مرتين يوميًا قبل الأكل مباشرة، صباحاً ومساءً وبعد تناول الوجبات الأساسية اليومية، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة مرضى السكري بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يسببه العسل الأبيض.

عشبه الكتان الطبيعية :

  • تعتبر عشبة الكتان الطبيعية من أهم الأعشاب الطبيعية في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على العديد من الفوائد الهامة في حالات التهابات المعدة ومتلازمة القولون العصبي.
  • أظهرت الدراسات والأبحاث في هذا المجال فاعلية عشبة الكتان في علاج القولون، حيث تساعد في تخفيف الآلام الناجمة عن القولون العصبي، وتعالج التهابات الرِّدَب، وتعمل كمليِّن طبيعي في حالات الإمساك المزمن، وتخفف من التهابات القولون.
  • يجب تناول ما لا يقل عن ربع كوب من عشبة الكتان، واستخدامها بانتظام للحصول على النتيجة المرجوة وسرعة العلاج  .

مبشور الزنجبيل :

  • يُستخدم مبشور الزنجبيل الطبيعي كواحد من أقدم المواد المستخدمة في علاج العديد من الأمراض، وخاصة في علاج القولون العصبي بسبب خصائصه الفعالة في تنظيف القولون والمعدة وتحفيز العضلات والمساهمة في علاج التهابات القولون وآلامه.
  • ينصح بتحضير مشروب الزنجبيل المبشور عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج، وتركه حتى يبرد، وتناوله مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوعين فقط لتجنب الآثار الجانبية المحتملة على المعدة والقولون.

علاج القولون مجرب بالشمر :

  1. تعتبر عشبه الشمر الطبيعية من أقدم الأعشاب استخدامًا في حالة علاج القولون العصبي، نظرًا لصفاته المهدئة للقولون و تلطيفه، و تعمل على الحد من تشنجات القولون و تقليل الانتفاخ و الغازات الناتجة عن الآلام القولون و المعدة .
  2. تستخدم كمية صغيرة من عشب الشمر المضاف إليها كوب من الماء المغلي لعلاج الإسهال الناجم عن التهابات القولون وتخفيض إفراز الغازات .

علاج القولون بالكراوية :

  • تشتهر الكراوية الطبيعية بفاعليتها في محاربة أمراض الجهاز الهضمي وعلاج القولون العصبي، حيث تحتوي على عوامل طبيعية مهمة للحفاظ على صحة الجسم والجهاز الهضمي.
  • تعمل الأعشاب الطبيعية المعروفة باسم الكراوية على التخلص من الغازات الناتجة عن التهابات القولون، وتساهم في علاجها عن طريق قتل البكتيريا الضارة المسببة للانتفاخات، وتنظيف القولون وتهدئته بطريقة طبيعية.

علاج القولون العصبي بالحلبة :

  1. تحتوي الحلبة على فوائد عدة تساعد في علاج الجهاز الهضمي عن طريق التخلص من البكتيريا التي تنتج المخاط في المعدة، والتي تسبب عسر الهضم والتهابات القولون، لذا تساعد الحلبة في تخفيف صعوبة الإخراج وتسهيل عملية الهضم، مما يخفف من الآلام الناتجة عن القولون العصبي.
  2. للاستفادة من فوائد الحلبة في العلاج، يفضل تناول الحبوب الكاملة للحصول على الفوائد الطبيعية، أو يمكن غلي حبوب الحلبة وتناولها مرتين يوميًا مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض للتحلية.

علاج القولون باليانسون :

  • يتميز اليانسون بتوفر العديد من العناصر المهدئة التي تستخدم في علاج القولون، وتعمل على تخفيف القلق والتشنجات التي تصيب القولون في حالات التهابات القولون، والتي تعد واحدة من أكثر المشكلات إزعاجًا للجهاز الهضمي .
  • ينصح بتناول مغلي الينسون بانتظام في حالة الشعور بآلام القولون، حيث يعمل كمهدئ ومسكن طبيعي للمعدة ويساعد في التخلص من تشنجات عضلات القولون.

فوائد الثوم للقولون:

  • يحتوي الثوم على العديد من المركبات المعقمة والمطهرة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي وتنظيف القولون والمساهمة في علاج القولون العصبي، وذلك بسبب احتوائه الطبيعي على المضادات الحيوية اللازمة لقتل البكتيريا الضارة التي تسبب ألم القولون والانتفاخ والمغص والتهابات المعدة.
  • لتحقيق أفضل فائدة من الثوم كعلاج، ينصح بتناول ثلاث فصوص منه صباحًا قبل الأكل لتنظيف القولون .

علاج القولون بالحجامة:

  • يمكن الاستفادة من الطب النبوي لعلاج القولون العصبي، حيث كانت هذه الطريقة شائعة في الماضي في علاج العديد من الأمراض، وخاصة أمراض الجهاز الهضمي، وعادة ما تشمل هذه الطريقة استخدام الكؤوس الهوائية التي تخفف من التهابات القولون.

نصائح هامة للحفاظ على صحة القولون :

  • ينبغي تقليل تناول الأطعمة الحارة والوجبات السريعة، والاعتماد على المواد الغذائية الطبيعية من الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الهامة مثل الفيتامينات والألياف.
  • يُنصح بشرب كميات وفيرة من الماء على فترات منتظمة، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتخفيف تشنجات المعدة والقولون .
  • الإقلاع عن التدخين، و البعد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة الكافين مثل: القهوة، و النسكافيه، و الشاي، و التي لها دور كبير في تهيج الجهاز الهضمي و القولون .
  • يجب مراعاة الحالة النفسية للمريض أثناء فترة تلقي العلاج، حيث يؤدي التوتر والقلق إلى التهيج والتهابات القولون بطريقة عكسية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى