الطب البديلصحة

علاج الحمى بالأعشاب عند الأطفال

علاج الحمى بالأعشاب عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الحمى من الأمور الشائعة جدًا التي تصيب العديد من الأطفال، خاصةً الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، ويشتكي حوالي ستين في المائة من الآباء والأمهات من تعرض أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وخمس سنوات للحمى. وعادةً ما تكون هذه الحمى ناتجة عن عدوى فيروسية بسيطة مثل الإصابة بالسعال أو البرد أو الإنفلونزا، وفي معظم الأحيان يتم علاج هذه الحمى في المنزل بسهولة عن طريق اتباع بعض الطرق.

تكون الحمى عادةً أحد أعراض الأمراض أو الحالات الصحية المعينة، حيث يكون الجسم في حالة تصدي للعدوى أو المرض الذي يهاجمه مثل الإنفلونزا.

تظهر على المصابين بالحمى العديد من الأعراض، ومنها :

  1. إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل بشكل كبير، يجب على الأم فحص درجة حرارته باستخدام ميزان الحرارة المخصص لقياس درجات الحرارة، ويمكن قياس درجة حرارة الطفل تحت الإبط أو عن طريق فتحة الشرج أو تحت اللسان، لأنه ليس كافيًا للأم فقط قياس درجة حرارة الطفل بيدها.
  2. يشعر المرء بآلام شديدة في مناطق مختلفة من الجسم.
  3. إصابة المريض بالإسهال.
  4. إفراز العرق بشكل كبير جداً.
  5. عدم رغبة المريض في تناول الطعام يشير إلى فقدان الشهية.
  6. الإصابة بقلة الحركة.
  7. الإحساس بكل من الإرهاق والتعب الشديدين.
  8. تتضمن الأعراض زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب وارتفاع حاد في معدل ضربات القلب.
  9. الشعور الدائم بالبرد وبردوة الأطراف.
  10. الإصابة بالقشعريرة.
  11. الإصابة بصعوبة فى التنفس.
  12. الإصابة بالازرقاق في الجلد والشفاه.
  13. الشعور الدائم بالصداع.
  14. الإصابة بتصلب الرقبة فى بعض الحالات.
  15. الشعور بآلام فى العضلات.
  16. الإصابة بالجفاف.
  17. الشعور بالصداع الدائم.
  18. الإصابة بالقئ.
  19. الإصابة بالسعال.
  20. الإصابة بالإسهال.
  21. الإصاب بالضعف وعدم القدرة على الحركة.
  22. أما بالنسبة لمضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجسم، فعادة ما تتمثل في بعض التشنجات، أو طفح جلدي يظهر حول الفم والأنف، أو رعشة شديدة في الجسم التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 40 دقيقة، وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث تلف في المخ.

    توضح المبادئ الدرجات الحرارية التي تشير إلى حمى الأطفال وفقا لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP

  23. بالنسبة للأطفال الأحدين الولادة الذين تتراوح أعمارهم من يوم إلى ثلاثة أشهر، يحدث لهم الحمى عندما ترتفع درجة حرارتهم إلى حوالي 38 درجة مئوية.
  24. فيما يتعلق بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وستة أشهر، يصابون بالحمى عندما يرتفع مستوى حرارة جسمهم إلى حوالي ثمانية وثلاثين درجة مئوية ونصف أو أعلى.
  25. تصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وأكثر بالاحمرار بسبب ارتفاع درجة حرارة أجسامهم إلى حوالي تسعة وثلاثين درجة مئوية ونصف.

عندما تصل درجة حرارة الطفل إلى الدرجات المذكورة أعلاه، يجب على الأم الذهاب للتشاور مع الطبيب على الفور لفحص الطفل وتلقي العلاج المناسب له لتخفيض درجة حرارته.

  • أسباب الإصابة بالحمى لدى الأطفال :

توجد  العديد من الأسباب التى تسبب دبورها إصابة الطفل بالحمى :

  1. يُعد التسنين من بين الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعًا للإصابة بالحمى.
  2. في حالة الإصابة بأي من الأمراض السرطانية الخطيرة.
  3. البكاء الشديد ولفترة طويلة.
  4. استثمر طاقة كبيرة أو العب لفترات طويلة.
  5. يحدث خلل في جهاز المناعة في الجسم، مما يجعل الجسم غير قادر على محاربة الأمراض.
  6. الإصابة بفرط فى إفرازات الغدة الدرقية.
  7. التعرض لآشعة الشمس المباشرة.
  8. التواجد في منطقة شديدة الحرارة لفترات طويلة.
  9. عدم تناول الطفل اللقاحات الدورية.
  10. عدم تلقى الطفل للتطعيم.
  11. يمكن أن يتعرض الشخص للإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الحلق والأذن والتهاب المثانة.
  12. الإصابة بالأمراض الخبيثة.
  13. حدوث خلل في إفرازات الغدد الصماء التي توجد في الجسم.
  14. الإصابة بالإسهال الحاد.
  15. يتعرض الأطفال لخطر ضربة الشمس في فصل الصيف، والتي تحدث نتيجة نقص السوائل في الجسم.
  16. الإصابة بالعديد من الأمراض التحسسيه.
  17. الإصابة بالكسور.
  18. الإصابة بعدة أمراض مثل قرحة المعدة، وأمراض الكبد المختلفة، وأورام الدم، وإصابات الرأس، والإصابة بالحمى المعدية، وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.
  19. التعرض لهبوط اللب الإحتقانى.

علاج الحمى بالأعشاب عند الأطفال :

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الحمى التي تصيب الأطفال بسهولة، ومن بين تلك الطرق العلاج بالأعشاب :

  • الزبيب :

يعمل الزبيب على تنشيط الجسم وتحفيز الدورة الدموية، ويساعد بشكل خاص عند الإصابة بالحمى الشديدة، ويمكن تناول الزبيب عن طريق الأكل المباشر أو نقعه في الماء لمدة ساعة تقريبًا وشربه مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

  • الثوم :

الثوم يعمل على تحفيز الجسم على التعرق، والتعرق بدوره يساعد الجسم على التخلص من السموم التى توجد به، ويتم إستعمال الثوم لعلاج الحمى عن طريق هرس أو طحن فصين من الثوم ويضافوا إلى حوالى كوب من الماء المغلى، ويتم تناول هذا المشروب بعد مرور حوالى عشرة دقائق على الغلى،ويتم تناوله لمده لا تقل عن مرتين فى اليوم الواحد.

  • خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على مواد حمضية كثيرة قادرة على امتصاص الحرارة الموجودة في الجسم. يتم استخدام خل التفاح عن طريق إضافته إلى ماء الاستحمام ونقع الجسم به لبعض الوقت.

  • الريحان :

يتم استخلاص بعض المواد من الريحان التي تستخدم في صناعة المضادات الحيوية التي تساعد على تحسين الحالة الصحية وخفض درجة الحرارة، ويمكن استخدام الريحان في المنزل للتخلص من الحمى وتخفيض درجة الحرارة، وذلك من خلال غلي بعض أوراق الريحان في الماء لفترة قصيرة ثم إضافة القليل من العسل إلى الماء المغلي الذي يحتوي على الريحان، ويمكن تناول هذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

  • البصل والعدس :

تساهم شوربة العدس الطازجة المضاف إليها البصل في التخلص من الحمى وتخفيض درجة الحرارة.

  • السفرجل :

يعمل السفرجل على تخفيض درجة الحرارة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناوله أو شربه مثل الشاي.

  • التين :

يعمل تناول التين البرشومي على خفض درجة حرارة الجسم والتخلص من الحمى.

  • الزعتر :

يعمل الزعتر على التخلص من الحمى، ويتم تناوله عن طريق الشرب كالشاي، ويمكن تناوله بسهولة مع التين البرشومي الطازج، وذلك بنسبة حوالي ملعقة من الزعتر مع ثلاث حبات من التين البرشومي.

  • عشبة الزيزفون :

تُعد عشبة الزيزفون من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة الحمى وارتفاع درجة الحرارة، ويمكن تناول هذه العشبة عن طريق وضع ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي والمحلى بالسكر أو العسل، ويمكن شرب كوب واحد من الخليط يوميًا.

  • الزنجبيل :

يعد الزنجبيل أيضًا من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد المهمة للجسم، حيث يساعد على التخلص من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، ويمكن القيام بذلك عن طريق تناول كوب واحد من الزنجبيل الساخن يوميًا.

  • الخيار الطازج :

يساعد الخيار على التخلص من الحرارة الزائدة، ويتم تناوله بغسله بالماء الفاتر وتناوله بقشرته، ويفضل تناول حوالي نصف كيلو جرام من الخيار الطازج يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

  • مستحلب البنفسج :

يساعد مستحضر البنفسج أيضًا في التخلص من ارتفاع درجة الحرارة، وذلك باستخدامه بطريقتين هامتين، وهما الشرب أو استخدامه في عمل كمادات، ويتم تحضيره عن طريق وضع حوالي 50 جرامًا من زهور البنفسج الطبيعية في حوالي 1.5 لتر من الماء المغلي، ويترك الخليط لمدة لا تقل عن نصف يوم، أي ما يقرب من 12 ساعة، ويتم تناول نصف الكمية من المخلوط، والنصف الآخر يتم استخدامه في صنع الكمادات.

  • البقدونس :

يمكن تناول البقدونس بسهولة من خلال إضافته إلى الأطعمة أو السلطات أو طرق أخرى، وذلك لأنه يعمل على تخفيف الحرارة الزائدة في الجسم.

  • قشر البرتقال :

يساعد قشر البرتقال أيضًا في التخلص من الحرارة الزائدة في الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية من قشر البرتقال المفروم مع ثلاثة أضعاف الكمية نفسها من السكر وإضافة الماء، ثم تسخين المزيج واستخراج الجرعات منه قبل تناول الطعام. وينصح الأطباء مرضى السكر بعدم تناول هذه الوصفة.

  • النعناع :

يحمل النعناع العديد من الفوائد الهامة للجسم، حيث يساعد على تبريد النظام الداخلي للجسم وبالتالي يخفض درجة الحرارة المرتفعة، ويمكن تناوله عن طريق الطعام أو تحضيره عن طريق غليه في الماء وشربه كالشاي.

طرق أخرى للتخلص من درجات الحرارة المرتفعه والحمى :

توجد العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن استخدامها لتخفيف الحمى بسهولة، بخلاف استخدام الأعشاب، ومن بين تلك الوسائل :

  1. تتضمن الأدوية التي تستخدم لخفض درجة الحرارة والتخلص من الحمى أدوية مثل البنادول والباراسيتامول والكالبول وغيرها، ويتعين على الأم قبل تناول أي من هذه الأدوية استشارة الطبيب المختص.
  2. الكمادات الباردة.
  3. الحمام البارد.
  4. الماء البارد المضاف إليه الخل.
  5. يتضمن تدليك البطن استخدام المناشف المبللة بالماء المثلج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى