صحةصحة الطفل

علاج التهاب الحلق عند الأطفال الرضع طبيعًيا

علاج إلتهاب الحلق عند الأطفال الرضع طبيعي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ علاج التهاب الحلق لدى الأطفال الرضع طبيعيًا ومجربًا ومضمونًا، ويُعَدُّ هذا المرض من الأمراض الشائعة بين الأطفال الرضع حديثي الولادة، ويُعزى ذلك إلى أسباب عدة منها الظروف المناخية المختلفة والتي تلعب دورًا كبيرًا في إصابة الرضع بالتهاب الحلق، ومن هذه الأسباب النزلات البرد الشديدة المصاحبة للرشح والكحة والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.

  • عند إصابة الطفل الرضيع بالتهاب الحلق، يمكن للبعض التوجه إلى الطبيب لتشخيص حالة الطفل ووصف العلاج المناسب. ويمكن للبعض الآخر استخدام المواد الطبيعية المنزلية التي تتمتع بفوائد غذائية للطفل، وينصح العديد من الأطباء باستخدام المواد الطبيعية، نظرًا للآثار الضارة التي يمكن أن تتركها العلاجات غير الطبيعية على جسم الطفل ومناعته.

جدول المحتويات

علاج التهاب الحلق عند الأطفال الرضع طبيعيًا:

      الخردل:

  • يُعَد زيت الخردل من الزيوت ذات الأهمية الكبرى في حالات التهاب الحلق عند الأطفال، حيث يلعب دورًا كبيرًا في تهدئة الالتهابات وتخفيف الآلام المصاحبة له.
  • يتم استخدام زيت الخردل النقي عن طريق وضع قليل منه على رقبة الرضيع وتدليكها بلطف، بشرط أن يكون الزيت دافئًا لتحقيق النتائج المرجوة.

    النعناع:

  • يُستخدم النعناع كعشب متعدد الاستخدامات لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال والرضع، حيث يحتوي على فوائد عديدة سواء كان على شكل الأوراق أو الزيت، ويمكن استخدامه لتخفيف احتقان الأنف وتوسيع الشعب الهوائية
  • يستخدم هذا النبات في حالته الطبيعية كمضاد للالتهابات عند غليه، ويمكن تناوله بإضافة القليل من الليمون للتخلص من البكتيريا في الحلق .
  • زيت النعناع يستخدم في تدليك الظهر والرقبة والصدر في حالات التهابات الحلق والإصابة بنزلات البرد.

    ماء الثوم:

  • يمتاز الثوم بخصائصه المطهرة و المعقمة في حالة التهاب الحلق عند الأطفال الرضع ، فهو يخفف من الآلام الحلق حتى يتمكن الطفل من الشرب و الأكل دون الإحساس بالوجع.
  • يتطلب إعطاء الثوم للطفل الرضيع نقعه في الماء لمدة ساعتين ثم غليه على نار هادئة وتركه ليبرد قليلاً وإعطائه للطفل بواسطة القطارة الصغيرة.

    العسل الأبيض:

  • يشتهر العسل الأبيض بفوائده المتعددة، وخاصةً عند إضافة القليل من الزنجبيل الأخضر المبشور وتناوله من قِبَل الرضع بانتظام خلال اليوم، حيث يعمل كمضاد للتهاب الحلق عند الأطفال الرضع. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام العسل الأبيض للأطفال الرضع قبل سنة من العمر.

    الكركم:

  • يحتوي الكركم على العديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف التهابات الحلق لدى الرضع، ويحتوي الكركم أيضًا على قيمة غذائية مرتفعة. يمكن استخدام الكركم مع الحليب وغليه جيدًا لتهدئة التهابات الحلق، وذلك بفضل وجود العديد من المواد المؤكسدة التي تعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن التهابات الحلق.

    القمح:

  • تعتبر حبوب القمح الكاملة مصدرًا غنيًا بعنصر الكلوروفيل الذي يقوم بقتل البكتيريا الضارة المسببة للتهابات الحلق والألم عند الأطفال الرضع، ويمكن غليها للاستخدام في الغرغرة أو تناول عصير القمح .

    الليمون:

  • يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين C وA، والتي تعمل كمضادات أكسدة هامة وبديلة للمضادات الحيوية العلاجية، والتي يتم استخدامها منذ القدم لتعزيز مناعة الجسم، وخاصة في حالة الأطفال الرضع .
  • لتحضير العلاج، يجب مزج ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي مع عصير ليمونة واحدة، وإعطائه للطفل بشرط أن يتجاوز عمره السنة الأولى.

    يجب في حالة التهاب الحلق عند الرضع، المداومة على تناول المشروبات الساخنة مثل الينسون المغلي والنعناع الممزوج بالليمون، والحساء الساخن بأنواعه مثل حساء البر والكلي الغني بالألياف الطبيعية اللازمة للطفل، وحساء العدس الهام للطفل بعد سن العام الأول، للحد من الآلام الحلق والالتهابات

في حال استخدام علاج التهاب الحلق للرضع، يجب استشارة الطبيب الذي يعالج الطفل للتأكد من إمكانية تناول الأعشاب الطبيعية دون التسبب في الأضرار للطفل أو الإصابة بحساسية تجاه أي مكونات طبيعية في الأعشاب، ويمكن أن يكون استخدام الأعشاب مفيدًا للتخفيف من الأعراض المرتبطة بالتهاب الحلق عند الرضع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى