الحالات المرضيةصحة

علاج البواسير بدون جراحة

Treatment of hemorrhoids | موسوعة الشرق الأوسط

البواسير من المشاكل التي تسبب كثير من الألم للأشخاص المصابين بها، ولا يوجد عمر للإصابة بها فكل الناس معرضين للإصابة بالبواسير، ويمكن تعريفها على أنها نوع من الانتفاخات والتقرحات التي تحدث في الأوردة الموجودة في المستقيم، والتي يمر بها البراز، وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بسبب تجمع الدم بصورة غير طبيعية في الأوردة المبطنة لمنطقة المستقيم من الداخل مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم بداخلها بصورة ملحوظة، في الوقت نفسه تفشل الأوردة عن تحمل هذا الضغط المرتفع مما يؤدي لحدوث تمدد وانتفاخ في الأوردة ومن ثم يولد ألم شديد خاصة عند التبرز أو الجلوس ويوجد نوعان للبواسير: البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

اسباب الاصابة بالبواسير

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير، ولكن معظم العوامل التي تؤدي إلى انتفاخ وتورم البواسير عند فتحة الشرج تتمثل في ما يلي:

  • الجاذبية،
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالبواسير،
  • تكرار حدوث إمساك،
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وعدم احتوائه على نسبة ملائمة من الألياف
  • ورفع الأشياء الثقيلة
  • والإصابة بالسمنة

في معظم الحالات، يمكن السيطرة على البواسير ومنع تفاقمها باستخدام العديد من العلاجات الفعالة للغاية التي تخفف من الأعراض وتريح الشخص المصاب بالبواسير منذ الاستخدام الأول.

علاج البواسير طبياً

يتم توجيه المريض إلى طبيب مختص لتشخيص البواسير وتحديد ما إذا كانت داخلية أم خارجية، ثم يتم وصف علاج مضاد للالتهابات. وهناك العديد من الأدوية المتاحة الآن التي تعالج البواسير وتخفف من التهاباتها، مثل التحاميل والوسائد، ويتم تخفيف الألم في المنطقة وتقليل حدة الالتهابات عن طريق تخدير المنطقة أو تناول الأدوية عن طريق الفم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف لتقليل حدوث البواسير

علاج البواسير بدون جراحة

هناك العديد من الطرق فعالة جدا لتخفيف حدة البواسير وتخفيف الألم، ويمكن لهذه الطرق القضاء على البواسير نهائيا ومنع ظهورها مرة أخرى إذا تم اتباعها لفترة كافية وبالطريقة الصحيحة. ومن أهم طرق علاج البواسير في المنزل:

ربط البواسير المتدلية بشريط مطاطي

يتمثل هذا الإجراء في ربط شريط أو شريطين مطاطيين حول قاعدة البواسير الخارجية المتدلية، وهو إجراء طفيف التوغل يمكن القيام به في معظم الأحيان دون الحاجة إلى التخدير. يهدف هذا الإجراء إلى قطع إمداد الدم لتلك المنطقة، مما يؤدي إلى تنخر الأنسجة وموتها بمفردها، ويتم تساقط البواسير تلقائيًا خلال أسبوع.

  • قد يكون وضع المزروع مزعجًا، حيث يحدث نزيف بعد فترة ما بين يومين إلى 4 أيام، وغالبًا ما تكون تلك الأعراض خفيفة وليست شديدة.

التخثر أو الكي

يعتبر هذا العلاج واحدًا من العلاجات التي يتم فيها تمرير مسبار كهربائي أو إشعاعي يشبه أشعة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء على المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى إحداث حرق صغير في تلك المنطقة وتسهيل عملية إزالتها وإغلاق نهاية البواسير دون الشعور بأي ألم.

التصلب

يمكن علاج البواسير المتدلية بدون الحاجة للجراحة، وذلك عن طريق حقن محلول كيميائي داخل أنسجة المنطقة المصابة، ويهدف هذا المحلول إلى تقليص البواسير، وتختلف شدة الألم الناتج عن هذا العلاج وفقًا لطبيعة الإصابة وقوة مناعة المريض، فبعض الأشخاص قد يعانون من ألم خفيف فيما يمكن ألا يعاني البعض الآخر من أي ألم، ويعد التصلب من الإجراءات الفعالة للعلاج ويتفوق على عملية ربط الشريط المطاطي حول البواسير.

طرق أخرى لعلاج البواسير بدون جراحة

  • استعمال الثلج: من بين أسهل الطرق المنزلية لتخفيف الألم هي وضع الثلج، لأنه يعمل على زيادة انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من حدة الالتهابات ويساعد بشكل كبير في تخفيف الألم منذ الاستخدام الأول.
  • طريقة استخدام الثلج: يتم وضع الثلج بداخل كيس أو وضع قطعة من الثلج بداخل قماشة نظيفة ووضعها بشكل مباشر على المنطقة التي يوجد فيها التهاب. يتلك الكيس الثلجي على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق.
    • عليك تكرار نفس العملية لعدة مرات بشكل يومي ولذلك للتخفيف من حدة البواسير والتهابها.
  • ليس الأمر مقتصرًا على الثلج فقط، بل يمكن وضع الخضراوات المجمدة الصغيرة مثل البازلاء واللفت في قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة بالتهاب. يترك القماشة على المنطقة لمدة ثلث ساعة ويتم تكرار نفس العملية 3 مرات يوميًا حتى يحدث تحسن ويشعر المريض بالفرق.
  • هلام الصبار: يمكن اعتبار النعناع من أفضل العلاجات الطبيعية للبواسير بسبب خواصه المضادة للالتهابات، حيث يساعد في تخفيف حدة البواسير ويمنع تهيج الجلد في المنطقة المجاورة، ويفيد في علاج البواسير الداخلية والخارجية على حد سواء
  • عصير الليمون:يحتوي الليمون على العديد من المواد الغذائية التي تخفف من حدة البواسير، وذلك بفضل تقوية الشعريات الدموية والجدران المبطنة للأوعية الدموية
  • زيت الزيتون: يتميز زيت الزيتون بعدة خصائص مفيدة للبشرة، ومن أهم خصائصه القدرة على مكافحة الالتهابات واحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يجعله من أفضل العلاجات الفعالة للبواسير الخارجية. كما يساهم زيت الزيتون في زيادة مرونة الأوعية الدموية وتخفيف الالتهابات، ويقلل من حجم الأوعية الدموية المصابة بانتفاخات في منطقة الشرج

وفيما يلي عرض لكيفية استخدام بعض تلك الطرق الطبيعية.

طريقة استعمال هلام الصبار

تختلف طريقة الاستعمال تبعاً لنوع البواسير المصاب بها:

  • البواسير الخارجية: تتمثل الطريقة في وضع كمية قليلة من هلام الصبار في فتحة الشرج وتدليكها ببطء، وهذا يخفف الألم ويهدئ الحرقة
  • البواسير الداخلية: يتم تقطيع هلال الصبار إلى شرائط ويتأكد من خلوها من الأجزاء الشوكية، ثم تجمد الشرائط وتوضع في المنطقة المصابة بالبواسير الداخلية للتخفيف من الألم وتقليل الحركة والرغبة في حك المنطقة المصابة.

طريقة استعمال عصير الليمون

يتم إعداد عصير الليمون الطازج ويتم غمر بعض الكرات من القطن فيه، وتوضع الكرات على المنطقة الملتهبة، وفي البداية قد تشعر ببعض الألم والحرقة الخفيفة، ولكن سريعًا ما ستخف هذه الأعراض تدريجيًا.

بدلاً من تحضير عصير الليمون، يمكن استخدام نصف ليمونة أو شرب الليمون مع الحليب الدافئ أو عمل عصير من النعناع الطازج والعسل الأبيض وشربه لتخفيف حدة آلام البواسير

طريقة استعمال زيت الزيتون

يتم استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميًا، وهذا سيفيد بالتأكيد في تخفيف الالتهابات، وذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي.

يمكن سحق أوراق البرقوق وخلطها مع الزيت وتطبيق الخليط على المناطق الملتهبة لتخفيف الألم والتورم.

أسئلة شائعة

متى يتم التدخل الجراحي للبواسير؟

يحدث ذلك عندما تكون هناك حالات للبواسير الداخلية ذات الحجم الكبير، وفشل الأدوية والكريمات والمراهم الطبية في العلاج.

كيف يتم التخلص من البواسير نهائيا؟

عن طريق اللجوء إلى التدخل الجراحي.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى