الطب البديلصحة

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا على طرق علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية ، تمثل مشكة الإمساك واحدة من أكثر مشاكل المعدة شيوعاً والتي تنتج عن صعوبة حركة الأمعاء وبطئها عن المعدل الطبيعي للحركة، وفي بعض الأحيان تصحبها أعراض أخرى للمعدة مثل انتفاخ البطن والتقيؤ، وهي حالة تجعل صاحبها لا يشعر بالراحة بسبب مشكلة الصعوبة في الإخراج، وتتنوع طرق علاج الإمساك ما بين الأدوية والعلاجات المنزلية من الأعشاب التي سنذكر لكم أبرزهم وطريقة استخدامهم في موسوعة.

جدول المحتويات

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

بذور الكتان

  • تمثل بذور الكتان واحدة من أبرز أنواع البذور الغذائية التي تساعد على التغلب على مشكلة الإمساك، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها دور فعال تسهيل حركة الأمعاء وتنشيط عملية الهضم، كما أن تناول بذور الكتان لا يساعد في علاج هذه المشكلة فحسب بل مختلف مشاكل المعدة الأخرى مثل الإسهال والانتفاخ والغازات وآلام البطن والغثيان.
  • يمكنك استخدام بذور الكتان بإضافتها إلى العصائر الطازجة أو اللبن الرائب، أو يمكن غليها في الماء للاستفادة منها.

ماء الشعير

  • يحتوي ماء الشعير على العديد من الفوائد الصحية، من أهمها مساعدته في تحسين عملية الهضم وعلاج مشكلة الإمساك، إلى جانب مساعدته في علاج مشاكل المعدة الأخرى مثل الالتهابات، بالإضافة إلى تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • للتخفيف من هذه المشكلة، يمكن الاستفادة من فوائد قمح الشعير عن طريق غليه لمدة 10 دقائق وتصفيته وتناوله مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة 14 يومًا.

بذور الحلبة

  • إذا كنت من محبي تناول الحلبة، فبإمكانك الاستفادة منها في علاج مشكلة الإمساك وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد في علاج مشكلة فقدان الشهية التي يمكن أن تؤدي إلى النحافة.
  • يمكن الاستفادة من بذور الحلبة بطرق مختلفة، سواء من خلال غليها وتصفيتها وتناولها كمشروب، أو إضافتها إلى الخضار والأطعمة الأخرى.

الصبار (الألوفيرا)

يعد الصبار من الملينات الطبيعية بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، ويمكن استخدامه عن طريق إضافته إلى العصائر الطازجة.

البابونج

تساعد عشبة البابونج على تحسين عملية الهضم بتنشيط الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك. للاستفادة من فوائدها، يتم غلي كمية مناسبة من البابونج في الماء، ويضاف إليها ملعقة صغيرة من العسل للتحلية.

السنامكي

تُعد واحدة من أفضل الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، حيث إنها تساعد في علاج مشكلة الإمساك، كما تعمل على علاج مشكلة الغازات التي تحدث نتيجة انتفاخ البطن.

ومن بين الأعشاب الأخرى المعالجة للإمساك: زيت الزيتون، زيت الخروع، وعشبة الدرا الأحمر.

بالإضافة إلى الأعشاب، هناك عدد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يجب اتباعها، مثل:

  • الإكثار من شرب الماء.
  • يُنصح بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الخضروات والفواكه.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية.

يجب تجنب تناول الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والإكثار من تناول اللحوم والأطعمة المجمدة، وفي حالة عدم التحسن ينبغي الذهاب للطبيب المختص.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى