التغذيةصحة

عدد أكواب القهوة المسموح بتناوله يوميًا

Tazza 6 Kişilik Kahve Fincan Takımı B1011 3 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن لك معرفة الحد الأقصى لعدد أكواب القهوة التي يمكن تناولها يوميًا للاستمتاع بفوائد القهوة وتجنب أضرار الإفراط في تناولها. فعادةً ما يتناول الناس في العصر الحديث كوبًا من القهوة لبدء يومهم، ويشربون القهوة بشكل دوري لتحفيز قدرتهم على التركيز والاستمتاع بمذاق القهوة. وغالبًا ما نتجاوز الحد الأمثل من تناول القهوة دون أن ندرك ذلك، ونشعر بالأثار الجانبية مثل صعوبة النوم والإنهاك الشديد. لذلك، إذا كنت تشعر ببعض الاضطرابات الصحية المتعلقة بتناول القهوة، فمن المهم أن تتعرف على الحد الأقصى لتناول أكواب القهوة يوميًا، وستجد كافة التفاصيل التي تحتاجها لذلك في الفقرات التالية من هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

عدد أكواب القهوة المسموح بتناوله يوميًا

الحد الأقصى للاستهلاك اليومي للقهوة

الأمر الأساسي ليس في عدد أكواب القهوة المستهلكة في اليوم، بل في كمية الكافيين المستهلكة. فالكافيين هو المكون الأكثر فعالية في القهوة وله الدور الرئيسي في استمتاعنا بفوائد القهوة عند تناولها بشكل معتدل، ويزيد من مخاطر الأضرار الصحية عند تناوله بكميات كبيرة. وعلى الرغم من ذلك، حدد الأطباء الحد الأقصى لعدد أكواب القهوة التي يمكن تناولها في اليوم بستة أكواب. وتم تحديد ذلك بناء على متوسط كمية الكافيين الموجودة في كوب القهوة، والتي تتراوح بين 70 إلى 140 مليجرام من الكافيين)”.).

ينبغي الإشارة إلى أن تناول القهوة الغنية بالكافيين بمعدل يتجاوز 6 أكواب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 22%. وينبغي تجنب الاستهلاك المفرط لهذه النوعية من القهوة أو أي مشروب آخر غني بالكافيين.

فوائد شرب القهوة بقدر معتدل

واحدة من أهم الفوائد التي تؤثر بشكل كبير في زيادة الإقبال على شرب القهوة هي قدرتها على زيادة اليقظة وتعزيز مستوى الطاقة في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول القهوة السوداء بدون إضافات يساعد في تنظيم الوزن من خلال تقليل الشهية وتسريع عملية الهضم والتمثيل الغذائي. ولكن الفائدة الأكبر للقهوة هي قدرتها على تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من الأمراض بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والزهايمر والاكتئاب والخرف وداء باركنسون وسرطان الكبد وسرطان البروستاتا.

أضرار الإسراف في شرب القهوة

تختلف شدة الآثار الجانبية لتناول الكافيين من شخص لآخر، حيث تزداد بزيادة كمية الكافيين المتناولة، وتشمل هذه الآثار الجانبية ما يلي:

  • اضطرابات النوم.
  • تسارع نبضات القلب.
  • صداع.
  • ارتفاع وتيرة التنفس.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • الإصابة بطنين الأذن.

إذا كانت عادتك شرب الكثير من أكواب القهوة وغيرها من المشروبات الغنية بالكافيين، فيمكنك استخدام حاسبة الكافيين الإلكترونية المتاحة على الرابط التالي لحساب استهلاكك للكافيين: (حاسبة الكافيين)

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى