القوانينالقوانين والحكومات

طريقة معرفه موقع المخالفات

image 1 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف في هذه المقالة على كيفية معرفة المخالفات المرتكبة بالسيارة، بالإضافة إلى تفاصيل المخالفة وموقعها، لتسهيل عملية التعرف على المخالفات.

جدول المحتويات

الموقع الخاص بالمخالفات المرورية:

يمكن الآن الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تم رصدها على السيارة سواء من قبل المالك أو أي شخص آخر من أفراد الأسرة، وذلك عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الخدمة. تم توفير هذه الخدمة لتسهيل الأمر على المواطنين وتوفير الوقت والجهد الذي كان يتطلبه الذهاب بشكل شخصي إلى المؤسسة لمعرفة المخالفات المرورية المرتكبة على السيارة. يمكن من خلال هذا الموقع الإلكتروني معرفة مكان وزمان حدوث المخالفة المرورية، وكذلك قيمتها المالية، وبالتالي تسهيل الخدمة على المواطنين. يكفي المواطن فقط الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، والاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق إدخال رقم المخالفة المرورية، وكذلك يمكن الاستعلام عن عدد المخالفات الموجودة على السيارة، وتتيح الخدمة جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات المرورية.

كيفية الدخول على موقع المخالفة:

يمكن لمالكي السيارات الاستفسار عن أي مخالفة مرورية عن طريق الخدمة الإلكترونية المتاحة، حيث يمكن الاستعلام عن تفاصيل المخالفة باستخدام رقم الهوية ورقم المخالفة، ويمكن الاستعلام أيضًا عن عدد المخالفات المرورية الموجودة على السيارة باستخدام رقم الهوية فقط، ويمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفادة من هذه الخدمة للاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بهم أو بأحد أفراد الأسرة المكفولين لديهم، ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة من خلال موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

خطوات الإستعلام عن المخالفات:

  • بعد الوصول إلى موقع وزارة الداخلية، يتم الدخول إلى خيار الاستعلامات الإلكترونية، ويمكن العثور على هذا الخيار ضمن مجموعة من الخيارات الأخرى الموجودة في واجهة الصفحة الرئيسية للموقع، ويتم النقر على هذا الخيار مباشرة لفتحه والاستعلام عن المخالفة.
  • بعد ذلك، سيتم فتح نافذة جديدة عند اختيار هذا الخيار، وسيتضمن هذا النافذة مجموعة من الخيارات الأخرى، ومن بينهم خيار الـ”مرور”، وفي هذه الحالة يجب النقر مباشرة على كلمة “المرور.
  • بعد إدخال كلمة المرور، يتم فتح نافذة جديدة يتم من خلالها اختيار آخر يسمى (استعلام عن المخالفات المرورية)، بالضغط عليه يمكن معرفة عدد المخالفات المرورية في دقيقة واحدة فقط.
  • بعد النقر على زر الاستعلام عن المخالفات المرورية، سيتم فتح نافذة جديدة تحتوي على خانات مخصصة للإدخال وعبارة توضح الخدمة المتاحة، وذلك للاستعلام عن المخالفات المرورية سواءً للمواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية، سواءً للتحقق من مخالفات الفرد نفسه أو لأي فرد من أفراد الأسرة.
  • ثم يتم ملء الحقول الفارغة بالمعلومات المطلوبة، وهذه الحقول هي ثلاثة، حيث يتم إدخال رقم الهوية في الحقل الأول الذي يتكون من عشرة أرقام، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الحقل التالي الذي يتطلب إدخال الرمز المرئي، والذي يتكون من حروف وأرقام باللغة الإنجليزية، ويتم إدخاله بشكل صحيح في الحقل المخصص له.
  • في النهاية، بعد التأكد من صحة كتابة البيانات السابقة، يتم النقر على زر العرض، ومن ثم يتم فتح نافذة جديدة تعرض جميع المخالفات المرورية الموجودة على السيارة وعددها، وفي الأسفل يوجد خانة أخرى تعرض المبلغ الإجمالي لتلك المخالفات المرورية التي يتم تحصيلها من مالك السيارة.
  • تسمح هذه الخدمة بالاستعلام عن المخالفات المرورية التي لم يتم سدادها مسبقًا، حيث إذا تم السداد، فلن تظهر المخالفات المرورية على الموقع الإلكتروني، وإذا لم يتم السداد، فستظهر المخالفات المرورية مباشرةً مع قيمتها، ويمكن الاطلاع على الطريقة المذكورة سابقًا للقيام بذلك.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى