القوانينالقوانين والحكومات

طريقة معرفة القسيمة

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تتيح وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية للأفراد الاطلاع على المخالفات المرورية أو القسائم من خلال الموقع الإلكتروني المحدد، وسوف نشرح في هذه المقالة طريقة التعرف بالتفصيل على كيفية معرفة المخالفات المرورية أو القسائم.

جدول المحتويات

جهود الدولة السعودية للحد من المخالفات المرورية:

تعمل الحكومة السعودية باستمرار على الحد من المخالفات المرورية باستخدام العديد من الأنظمة المختلفة، بما في ذلك نظام ساهر الذي تم إنشاؤه لحماية حقوق المواطنين والكشف عن المخالفات المرورية بأسرع وقت ممكن بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى تدخل بشري. وتوفر الحكومة المصرية نظامًا للكشف عن المخالفات المرورية المتعلقة بالسيارات عبر موقع الوزارة الإلكتروني، ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق خطوات بسيطة.

كيفية معرفة القسيمة:

يمكن الآن الاطلاع على القسائم أو المخالفات المرورية في دقائق قليلة جدًا عبر الإنترنت، حيث يمكن لمالك السيارة الاستعلام عن المخالفات التي تم تسجيلها لسيارته من خلال الخطوات المتاحة عبر الإنترنت:

  • يتم البحث في البداية عن موقع وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية، ثم يتم الدخول مباشرة إلى موقع الوزارة.
  • بعد ذلك، سيتم عرض الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية، ويتم اختيار عبارة الخدمات الإلكترونية، والتي يمكن العثور عليها على الصفحة الرئيسية للموقع.
  • بعد الضغط على الخدمات الإلكترونية، سيتم فتح صفحة جديدة، ويتم اختيار خيار المرور منها، وسيتم العثور على كلمة المرور في القائمة الموجودة على الجانب الأيمن من الصفحة.
  • بعد ذلك، يتم فتح قائمة جديدة، ويتضمن ذلك الخيارات المختلفة، ومن بين هذه الخيارات، يوجد عنوان “الاستعلام عن المخالفات المرورية”، ويتم النقر مباشرة عليه.
  • عند الضغط على زر الاستعلام عن المخالفات المرورية، يتم فتح صفحة جديدة تحتوي على بعض الخانات التي يجب على المستخدم ملئها. وتوفر وزارة الداخلية هذه الخدمة للاستعلام عن المخالفات المرورية لجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يمكن لأي شخص آخر من الأسرة الاستفادة من هذه الخدمة.
  • يتم بعد ذلك تعبئة البيانات في هذه الصفحة، وتتكون هذه البيانات من رقم الهوية المكون من عشرة أرقام، وفي حالة المستعلم المقيم في المملكة العربية السعودية وغير مواطن، يتم كتابة رقم الإقامة الخاص به.
  • بعد ذلك يتم إدخال الرمز المرئي المكون من الأحرف والأرقام في الخانة المخصصة له، والتي تقع في المربع المقابل للخانة، ثم يتم كتابة الرمز بالشكل الصحيح.
  • بعد ذلك، يتم الضغط على كلمة “عرض”، الموجودة في أسفل الصفحة مباشرةً.
  • بعد ذلك، يتم عرض صفحة جديدة تحتوي على جميع المخالفات المرورية المسجلة على السيارة، بما في ذلك المخالفات التي لم يتم الدفع عنها حتى الآن، وتحتوي هذه الصفحة على المبلغ المطلوب لكل مخالفة بالريال السعودي، ويتم عرض قيمة المخالفة مباشرة تحت كل مخالفة.
  • يمكن الاطلاع على تفاصيل المخالفة ووقت حدوثها، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني، في حالة عدم معرفة سبب المخالفة أو تفاصيلها، يمكن الحصول عليها عن طريق الدخول على عملية الاستفسار عن تفاصيل المخالفة المرورية، ويتوفر هذا الخيار في خيارات المرور التي تم الدخول عليها في الخطوات السابقة، ومن ثم يتم تعبئة البيانات المطلوبة وسيتم عرض جميع المخالفات وتفاصيلها والوقت الذي حدثت فيه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى