التجارة و الصناعةالمعادن و التعدين

طريقة فصل الذهب من التراب

TW CD128 lowgold R 20141003150700 | موسوعة الشرق الأوسط

ربما سمعت كثيرًا عن الناس الذين أصبحوا أغنياء بسبب اكتشافهم للذهب أثناء البحث عنه، فقد وجد بعضهم كمية كبيرة منه جعلتهم أغنياء. إليك بعض الطرق العلمية البسيطة التي كان يستخدمها المنقبون في العصر الذهبي للبحث عن الذهب، وربما تساعدك هذه الطرق على العثور على الكنز الذي يجعلك غنيًا. وإذا حدث ذلك، لا تنسى أن تذكرنا (الموسوعة)   

 

طبيعة التربة التي يمكن العثور فيها على الذهب

  يمكن العثور على الذهب في جميع قارات الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتم العثور على أكبر كميات الذهب على الأرض في المحيطات، ولكن ليس من الممكن استخراج الذهب من مياه البحر.

    للعثور على الذهب يجب عليك أولاً تحديد المؤشرات الطبيعية التي ستقودك لتحديد المواقع التي يمكن أن يتواجد فيها الذهب بشكل كبير، إذ توجد بعض الأشياء المشتركة في جميع مناطق الذهب، ولكن فهم موقع وكيفية العثور على الذهب في منطقة معينة يعتبر أمرًا حاسمًا.

يجب الانتباه في البداية إلى الصخور الأكثر شيوعًا التي يشير إليها مراجع الجيولوجيا. ومع ذلك، لا يعد معرفة نوع تلك الصخور دليلاً حاسمًا على وجود الذهب في تلك المنطقة، ولكنه واحد من تلك الأمور التي تستحق النظر إليها، لأنه إذا لم تتوفر تلك الصخور، فيمكنك عدم تكلف نفسك عناء البحث.

من أنواع التربة التي يحتمل وجود الذهب فيها:

التربة التي يوجد بها الحديد

إذا كنت قد قمت بالفعل بعمليات بحث سابقة عن الذهب، حتى ولو كانت بسيطة، فمن الممكن أن تعرف الارتباط الوثيق بين الذهب والحديد، خاصةً نوعين من أكسيد الحديد وهما الهيماتيت والماجنتيت، والتي تم العثور عليهما في معظم المواقع التي تم فيها العثور على الذهب. وهذا هو السبب في أنه من المستحسن استخدام أجهزة الكشف عن المعادن التي تم تصميمها خصيصًا للكشف عن البيئات الغنية بالمعادن والحديد

التربة التي يوجد بها معدن الكوارتز: يمكن التعرف على هذا النوع من التربة بألوانها الزاهية، أشهرها الأبيض والرمادي والبنفسجي والأصفر والبني والأسود والوردي والأخضر والأحمر، وبريق زجاجي يشبه الذي تراه عندما تمسك بحفنة من الرمال

تربة شواطيء الأنهار

يبحث معظم الناس عن الذهب في التربة الموجودة مباشرة على ضفاف النهر، ومن الممكن العثور على الذهب في هذه التربة، ولكن يمكن الحصول على موقع متميز غير معروف لدى الكثيرين في الأماكن التي تركها النهر بعد تغير مساره. وعادة ما يتم العثور على طبقة من الحصى المحتوية على الذهب بضعة أقدام فوق علامة ارتفاع المياه الحالية في النهر.

قنوات الأنهار القديمة

تشبه التربة السابقة إلى حد ما، ولكن هنا كانت المياه حاضرة في العصور القديمة. يمكن للشخص أن يتخيل النهر القديم الذي كان يحمل رواسب الذهب ويتركها على جوانبه، ثم يجف بعد ذلك، وتبقى هذه الرواسب. ويمكن معرفة موقع هذه الرواسب عن طريق الجغرافيا ومعرفة الوديان القديمة التي كانت تحتوي على أنهار

طريقة  فصل الذهب عن التراب

يمكنك استخدام طريقة الغسل، وهي طريقة بسيطة وسهلة تستخدم لزيادة تركيز الذهب عن طريق إزالة المواد الأخرى بشكل انتقائي. عندما تعثر على الذهب في الصخور أو التربة الصعبة أو التراب، يمكنك القيام بالآتي:

  • إذا تواجد الذهب في صخور أو تربة صلبة فسيتطلب ذلك تكسير هذه الصخور إلى قطع صغيرة، بينما إذا كان الذهب موجوداً في التربة فلن يكون هناك حاجة لهذه الخطوة.
  • ضع الذهب المطحون في مقلاة كبيرة ثم أضف الماء إليه.
  •  يمكن تحريك الماء بحركة دائرية عن طريق تدوير المقلاة، وسوف يترسب الذهب الأثقل في القاع، ولكن يجب أن تكون صبورًا لأن هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت.
  • يتم تصفية الماء بعد ذلك عن طريق صبه في قطعة من القماش.

 

يمكنك الآن الاعتماد على هذه النصائح والانطلاق في البحث عن الذهب في مواقع مختلفة، فمن يدري؟ ربما يحالفك الحظ.

مصادر:

1234

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى