التجارة و الصناعةالنشر و الطباعة

طريقة عمل مطوية بالتفصيل

maxresdefault1 | موسوعة الشرق الأوسط

هناك العديد من الطرق المختلفة لصنع المطوية، ولذلك تقدم الموسوعة طريقة لعمل المطوية. فالمطوية هي وسيلة إعلانية ودعائية مهمة تعرض محتوى موجزًا وسهلًا عن شيء محدد، حتى يتمكن القارئ من فهم الفكرة الرئيسية التي تحتوي عليها المطوية قبل الدخول إلى العناصر الفرعية. وتستخدم المطويات بشكل شائع في الترويج للسلع ومنتجات الشركات والعروض التي تقدمها بعض المؤسسات، بالإضافة إلى استخدامها في التعليم من خلال اختصار بعض الدروس التعليمية، وتستخدم أيضًا من قبل الباحثين كطريقة لتقسيم رسائلهم العلمية إلى أفكار رئيسية يتم وضعها في المطويات، لتبسيط الأفكار الفرعية.

جدول المحتويات

طريقة عمل مطوية

يمكنك إنشاء مطوية بطريقتين، إحداهما يدوية والأخرى باستخدام الأجهزة الإلكترونية:

أولا: الطريقة البدوية

لصناعة المطوية يدويًّا يجب اتباع الآتي:

تتم صناعة المطوية باستخدام مجموعة من الأوراق الملونة أو الكرتون أو أي نوع مناسب آخر.

يتم تقسيم تلك الأوراق إلى ثلاثة أقسام متساوية .

يُكتَب المعلومات المطلوبة على كل جانب من أوراق الورقة.

يتم لصق تلك الأقسام بعضها البعض بطرق مختلفة لترتيب المعلومات بشكل صحيح.

يمكن تزيين المطوية ببعض الألوان أو الأشرطة الملونة وفقًا لاحتياجاتها.

ثانيًا :طريقة الأجهزة الإلكترونية

يعد Microsoft Office PowerPoint واحدا من أشهر البرامج التي تدعم إنشاء العروض التقديمية وهو متوفر على معظم أجهزة الحاسوب كجزء من حزمة Microsoft Office

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، ستظهر لك شاشة بيضاء، ويمكنك تغيير لونها إلى اللون الذي تريده ليتم طباعة المطوية عليه.

3- يتم اختيار العدد الذي تريد عليه الطيات.

يمكن البدء في كتابة المعلومات باستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز.

تتضمن الخطوة الخامسة إضافة الرسومات وتحديد الأنماط المختلفة وفقًا لاحتياجات المطوية.

بعد الانتهاء، يتم حفظ المطوية ثم طباعتها، أو الاحتفاظ بنسخة إلكترونية منها.

تم تطوير بعض الهواتف المحمولة حديثًا، حيث يمكن طيها واستخدامها لإنشاء مطويات، ويساعد استخدام الأجهزة الإلكترونية على تسهيل عملية إنتاج المطويات وتوفير الوقت والجهد اللازمين في تصنيع المطويات اليدوية التقليدية.

تعريف المطوية

يمكننا تعريف المطوية بأنها: هي وسيلة سهلة لنشر المعلومات وإيصالها للقارئ بأسهل الطرق ليستطيع القارئ فهم ما يحمله هذا المحتوى.

استخدامات المطوية

1- في مجال التعليم

تعتبر المطوية وسيلة فعالة لنقل المعلومات؛ حيث يقوم المعلم بتلخيص الدرس في عناوين رئيسية وكتابتها في المطوية. يمكن للطلاب معرفة محتوى الدرس من خلال هذه العناوين، مما يساعدهم على مراجعة المواد بشكل أسرع. يمكن للطلاب إنشاء مطويات لجميع دروس المنهج، مما يسمح لهم بمذاكرة المنهج بالكامل قبل الامتحانات في وقت قصير جدًا، ويمكن استخدام المطوية أيضًا لنشر المسابقات والأنشطة المختلفة. يمكن استخدام المطوية في الجامعات لبيان الخطة الدراسية ومرافق الجامعة وكلياتها وتخصصاتها، ولنشر بعض السلوكيات العامة التي يجب على الطلاب الجامعيين اتباعها في التعامل مع أساتذتهم وفي كلياتهم.

2-نشر الثقافة العامة

قد تحتاج بعض المؤسسات الحكومية إلى نشر فكرة معينة، على سبيل المثال، تريد وزارة الصحة توعية الجمهور بأعراض مرض معين وتحذيرهم منه، فيمكن استخدام المطويات لنشر هذه الحملة الصحية، وكذلك بعض المؤسسات التي تريد تعزيز الوعي والفكر لدى الناس.

3-الدعاية

ومن بين أهم استخدامات المطوية في هذا الغرض، تستخدم الشركات المطوية في الترويج لسلعهم ومنتجاتهم، لكي يصل إعلانهم لأكبر عدد ممكن من الناس ولتسهيل عرض أكبر عدد من المنتجات والسلع التي يريدون الترويج لها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى